وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيويورك تايمز: الفوضى تملأ البيت الأبيض
نشر في الوطن يوم 18 - 02 - 2017

شنت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية هجوما على الرئيس دونالد ترمب، واتهمته بالتسبب في حالة الفوضى التي قالت إنها تعصف بالبيت الأبيض، كما وصفته ب"الرئيس المبتدئ". وقالت الصحيفة في افتتاحيتها أمس، إن ترمب يريد أن يلقي بأخطائه على وسائل الإعلام، التي وصفها بأنها "عدو الولايات المتحدة".
وقالت الصحيفة "الرئيس ترمب هو الذي يتسبب في الفوضى بالبيت الأبيض. ولم يرثها بل هو من يصنعها، بإصراره على أنه الوحيد القادر على حل الأزمات التي تعانيها بلاده، لكن الولايات المتحدة لم تشهد هذه الأيام سوى متدربين في البيت الأبيض. ورغم أنه يلمح ويصرح في كثير من الأحيان بأنه ورث هذه الحال من سلفه، باراك أوباما، وهذا غير صحيح، لأن الرئيس السابق نفسه ورث أمة انتشلها من الركود الاقتصادي، وباتت تتمتع بتحالفات قوية في أنحاء العالم المختلفة".
أجواء طاردة
مضت نيويورك تايمز قائلة "عهد أوباما لم يشهد مثل هذه القرارات المتخبطة التي تحدث في الولايات المتحدة حاليا، فالرئيس الذي لم يمض شهر على دخوله البيت الأبيض، دخل في مواجهة مع القضاء الذي نقض قراره الخاص باللاجئين والمهاجرين، مما دفعه للإساءة للقضاء في سابقة لم تعرفها أميركا من قبل. وخلال أقل من أسبوعين اضطر لدفع مستشار أمنه القومي للاستقالة، بعد أن حاول تضليل الإدارة وإخفاء تفاصيل اتصالاته مع روسيا، ولم يكد يفيق من هول تلك الصفعة القاسية، حتى تلقى صفعة أخرى أشد قسوة، عندما رفض الأدميرال المتقاعد روبرت هاروارد، الخميس الماضي العمل مستشارا للأمن القومي ضمن إدارته، مما يؤكد الأجواء الطاردة التي تحيط بالبيت الأبيض، لأنه لا يريد سوى شخصيات تنفذ أوامره وتعليماته، دون إبداء للرأي".
الإساءة للإعلام
انتقدت نيويورك تايمز في افتتاحيتها الإدارة الجديدة على خلفية تركيزها على تحسين العلاقات مع روسيا على حساب الدول الغربية الأخرى، وقالت "الرئيس ترمب أثار بسياسته وتصريحاته استياء كندا والمكسيك وأستراليا، وحتى العائلة المالكة البريطانية، في حين يتودد لموسكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين".
وكان ترمب قد بادر بانتقاد صحيفتي نيويورك تايمز وواشنطن بوست، بسبب نشرهما أخبارا عن اتصالاته مع روسيا، ووجه أصابع الاتهام إلى وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الاتحادي "إف بي آي" بأنهما من قاما بشكل غير قانوني بتسريب معلومات حول اتصالات مفترضة بين أعضاء في حملته الانتخابية ومسؤولين روس، قبل انتخابات الثامن من نوفمبر الماضي. وقال في تغريدة "تُعطى المعلومات لنيويورك تايمز وواشنطن بوست الفاشلتين، من مجتمع المخابرات مثل روسيا بالضبط، الفضيحة هنا هي أن المخابرات تقدم المعلومات السرية بشكل غير قانوني، كأنها توزع قطع الحلوى".
عزلة البيت الأبيض
أضافت الصحيفة أن ترمب في طريقه لزيادة الفوضى، بقراراته التي ستؤدي فقط إلى إضعاف الأمن القومي للولايات المتحدة، والمخاطرة بتقديم الخدمات الحكومية الأساسية، فآلاف الوظائف في إدارته لا تزال شاغرة، إضافة إلى أن الموظفين العموميين يعانون جراء التعامل مع فرق غير مدربة عيّنها البيت الأبيض لإدارة وكالات فدرالية، ريثما يصل الموظفون المعنيون الدائمون، ومظاهر الفوضى الأخرى على مستوى العمل اليومي في البيت الأبيض. وهو ما جعله يشكو بطء مصادقة الكونجرس على لائحة المرشحين للتعيين في إدارته، لكن المعوقات تأتي من جانبه، فموظفو ترمب في البيت الأبيض لا يكلفون أنفسهم عناء مراجعة وتمحيص مؤهلات هؤلاء المرشحين للعمل بشكل مسبق، مما يدفع الكونجرس للقيام بهذه المهمة. وأعربت الصحيفة عن الخشية من أن يحذو مسؤولون آخرون في إدارة ترمب حذو الأدميرال هاروارد، الذي رفض الخدمة بشكل مسبق، الأمر الذي يترك البيت الأبيض في حالة عزلة وفوضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.