تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحياء أرامكو والهيئة الملكية تتفوق على البلديات

شوارع لا يتجاوز عرضها 20 مترا تفصل أحياء عن أخرى في المنطقة الشرقية، إلا أن حالها يختلف كأن المسافة ألف كيلومتر، فحالة أحياء أرامكو والهيئة الملكية في الجبيل وبقيق والظهران كانت تزهو مع قطرات المطر، وساكنوها يمارسون حياتهم الطبيعية، وفي الضفة الأخرى أحياء غمرتها المياه واحتجز ساكنوها وتعطلت مركباتهم، بعد أن غاصت في المياه، وأخرى ابتلعتها حفر عمقها أمتار بسبب فساد مقاول.
لماذا أحياء أرامكو
التخطيط الجيد للأحياء السكانية التي تقوم أرامكو السعودية بإنشائها في ممتلكاتها في الظهران وبقيق من قبل مهندسين سعوديين، أثبت نجاحها وجودتها من حيث توزيع البيوت والشوارع وقنوات تصريف المياه وتصميم الأرصفة، مما يمنع تجمع المياه أو السيول في الأحياء وتصريفها لمناطق محددة خارج الأحياء السكنية.
وبينت المصادر أن أرامكو تقوم بدراسة مخططاتها السكنية جغرافيا من قبل مهندسين سعوديين متخصصين، وذلك لمعرفة اتجاه السيول وأماكن تجمع المياه ومواقع الحدائق والمساجد والمدارس قبل البدء في تسوية المخططات، وبعد اعتمادها تنفذ أرامكو أعمال التسوية وعمل البنية التحتية للمخططات من تسوية الأراضي وتمديدات الصرف الصحي وعمل قنوات تصريف السيول والكهرباء والمياه، تحت مراقبة مهندسين سعوديين يقومون بمتابعة كل مراحل التنفيذ للتأكد من تطبيق المخطط، وبعد الانتهاء منها تسلم أرامكو الأراضي لموظفيها لبنائها حسب رغباتهم تحت مراقبة المهندسين، حسب مواصفات السلامة في أرامكو.
الهيئة الملكية
الفارق كبير بين البنية التحتية في الجبيل الصناعية في تصريف مياه الأمطار، والجبيل "البلد" التي عانت من سوء التصريف وطفح مياه الأمطار، مما جعل فرق البلديات تباشر شفط المياه منذ ساعات الصباح الباكر.
وأكد مصدر مسؤول بالهيئة الملكية في الجبيل - فضّل عدم ذكر اسمه- أنه لم تسجل أي مخالفة أو ملاحظة سلبية في خدمات البنية التحتية بالمنطقة السكنية أو منطقة الصناعات في الجبيل الصناعية، نظرا لما تتمتع به المدينة من بنية تحتية قوية لكافة الشبكات الخدمية الأرضية التي تتابع عبر آلية إلكترونية، من خلال غرفة عمليات مركزية على مدار الساعة، إضافة إلى عمل الفرق الميدانية التي تراقب أي تأثير للأمطار إن وجدت. وأضاف أن الجبيل الصناعية مزودة بشبكات تصريف لمياه السيول تغطي كافة طرق وشوارع المنطقتين السكنية والصناعية، إضافة إلى شبكات الصرف الصحي التي تعاد معالجة مياهها للاستفادة منها في ري المتنزهات والأشجار والمسطحات الخضراء بها، إضافة إلى شبكة للصرف الصناعي. ورصدت جولة "الوطن" أمس في أحياء الجبيل "البلد" طفحا لمياه الأمطار نتيجة عدم تغطية شبكات تصريف مياه السيول لشوارعها، مثل أحياء الدخل المحدود، والجوهرة، وغرب المزارع، والعريفي.
خلل البنية
قال عضو اللجنة الوطنية للمقاولين نائب رئيس الغرفة التجارية في تبوك سالم أبوعيينة ل"الوطن" إن خلل البنية التحتية والمشاريع السكنية مصدرها المهندسون الذين تسلموا المشاريع من المقاولين والمتهاونين الموكّلين بتسلم المشاريع من الجهات الرسمية، موجها أصابع الاتهام لهم، مقرا بأن عددا من المهندسين مع المقاولين خفضوا نسبة الاشتراطات والمواصفات المنصوص عليها في العقود، موضحا أن المعايير والاشتراطات سليمة هندسيا، ولكن المشكلة تكمن في فشل تطبيقها على أرض المواقع.
مسؤولية المقاولين
ذكر أبو عيينة أن الجهات الرسمية تتحمل كامل المسؤولية مع المقاولين، موضحا أن مهمة المقاولين التنفيذ، محملا الجهة المستلمة المسؤولية في تجاوز بعض الاشتراطات، مع عدم قيامها بالإشراف والمتابعة، كونها المؤتمنة بالاطلاع على المنتج، مقرّا بأن البنية التحتية في جميع مناطق المملكة تتغير من 4 إلى 5 سنوات، لأنها غير مطابقة للمواصفات، مشيرا إلى أن كل مخطط يلزم دراسة مستقلة وله مواصفات معينة.
3 عيوب
لفت أبوعيينة إلى 3 عيوب في مخططات الأمانة بمناطق المملكة، أبرزها عدم عمل دراسة فنية خاصة بكل منطقة لمعرفة طبيعة تكوينها، من حيث جهد التربة وتحمل طبيعة الأرض، وجهد الإسفلت في كل منطقة، والمواصفات للخرسانة، والمواصفات للتربة، وأيضا عدم الأمانة في استلام المشاريع من المقاولين، والتلاعب في المواصفات في حالة موافقة المهندسين والمشرفين، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في 4 أمور:
1.عدم تصميم المخطط وأخذ المواصفات الطبيعية
2.عدم التصميم بطريقة علمية
3.عدم طرح المشاريع بحسبة تقديرية من حيث تكلفة المشروع
4.عدم مراقبة المنفذين
تجربة أرامكو
ذكر مستشار مهندس صمامات البترول والغاز في أرامكو السعودية المهندس ظافر الشهري ل"الوطن" أن هناك ميزة في نظام أرامكو، حيث يوجد لديها نظام المراقبة، ومختبرات الجودة؛ تختبر فيه المواد التي تستخدم في الدفان ونوعية التربة، وتراعي الميول الطويلة، مشيرا إلى أن أرامكو لديها مراقبة مع المقاولين، حيث لا يتم تنفيذ مشروع إلا بوجود مراقبين من أرامكو معهم، لمراعاة المعايير التي تم اشتراطها في العقد، موضحا أن لدى أرامكو قسما خاصا يعنى بالتحكم والجودة، مسؤوليته متابعة المشروع، وأن يُطبق المشروع وفق المواصفات والمقاييس المنصوص عليها.
اختلفت المعايير
لفت الشهري إلى أنه قد يكون هناك قصور في التنسيق مع أرامكو من قبل وزارة الشؤون البلدية، مشيرا إلى أنه عندما استلمت البلدية مخطط الدوحة الذي قامت أرامكو بإنشائه تغيرت المعايير، وأصبح الإشراف ضعيفا جدا، حيث حولت البلدية بعض الشوارع إلى شوارع تجارية، ومن المعروف أن الشارع التجاري يعيق الحركة ولم يكن مخططا لهذا سابقا، كما عملت بعض التعديلات من خلال الحفر، ومن ثم لم تكن جودة الإعادة جيدة، وليست مطابقة لمواصفات الشارع.
غياب الرقابة
أكد الشهري أن غياب المراقبين عن المشاريع من أهم أسباب فشل كثير من مشاريع الأمانة والبلديات، ذاكرا أن 90% من فشل المشاريع هو بسبب غياب الإشراف والمراقبة التي تُلزم المقاول بتطبيق المواصفات، خاصة في عدم مراعاة جودة ونوعية الدفان (تربة وحجارة الدفان إذا لم ترصف بشكل صحيح) والسفلتة والميول، والتهاون في مراحل المشروع، مما يسبب هبوطا وتشققا في الشوارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.