السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: انسيابية غير مسبوقة للحجاج إلى صعيد عرفات
نشر في الوطن يوم 12 - 09 - 2016

رفع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف، على ما تم إنجازه في هذه الأيام الأولى للحج، وعلى هذه الانسيابية غير المسبوقة خلال صعود الحجاج إلى منى ثم إلى عرفات وباكتمالهم جميعا على صعيد عرفات بكل طمأنية ويسر وسهولة تحفهم عناية الله سبحانه وتعالى وهم يؤدون هذا النسك العظيم، راجيا الله أن يتم باقي الأيام على هذا المستوى من الراحة والاطمئنان للحجيج ومن الأداء المميز للمنظومات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن.
خدمة الحجيج
نوه أمير مكة خلال لقاء مع القناة الأولى السعودية أمس، في مشعر عرفات، بجهود المشاركين في خدمة الحجيج، وبدور الشباب السعودي المشارك في خدمة الحجاج التي تمثلت في هذا الإنسان والمكان والزمان، مؤكدًا أن كل ما تقدمه المملكة للحجاج جزء من واجبنا في تقديم أكبر خدمة ممكنة لضيوف الرحمن، لا سيما أن خادم الحرمين الشريفين قد وضع من لقبه ما يدل على الاهتمام الكبير لخدمة ضيوف الرحمن.
واجب ديني
أكد أمير منطقة مكة المكرمة أن كل ما تقدمه المملكة لضيوف الرحمن نابع من واجبها الديني الذي يحتّم عليها توفير أعلى درجات الخدمات لهم، مضيفا "إن هذه البلاد وفي مقدمتها سيدي قائد هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين تستنفر كل طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن، وما ذلك إلا جزء بسيط مما تود الدولة تقديمه لهم".
توعية الناس
وجه الأمير خالد الفيصل رسالة إلى من أدى فريضة الحج، أن يترك المجال لمن لم يؤدها، داعياً الأئمة والخطباء والدعاة لتوعية الناس بأهمية إفساح المجال للآخرين، وتلك فضيلة لابد على من حج مرة أن يتحلى بها. وشدد أمير منطقة مكة المكرمة على ضرورة الالتزام بالأنظمة وعدم مخالفة التعليمات، وأن يعي الجميع ما هو مسموح به وغير ذلك، مضيفا "إن من لا يحترم النظام لا يحترم نفسه، فلماذا نحترم من لا يحترم الأنظمة".
تنظيم الحج
بين الفيصل أن نسبة الحجاج غير النظاميين الذين دخلوا المشاعر هذا العام 5% فيما سجلت نسبتهم قبل عامين 70% من أعداد الحجاج، وأضاف: هذه النسب دليل على أن التنظيم نجح وأن العقوبات نجحت وننتظر أن تكون نسبة المخالفين بحول الله 0%.
مدن ذكية
فيما يخص تطبيق السوار الإلكتروني ذكر أمير منطقة مكة المكرمة أن العمل مستمر لتحويل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لمدن ذكية، إلى جانب تطبيق أساليب تقنية في الحج، ولن يتم التوقف عن التطور فالجميع حريصون على أن يكون في كل عام أسلوب جديد ومتطور، مضيفا "لا نريد التوقف عن التطور لأن ذلك تخلف". وتقدم الأمير الفيصل بالشكر لكل العاملين في موسم الحج وقال: أنا فخورٌ بكم بشيوخكم ورجالكم وشبابكم ونسائكم، فخورٌ بكم جميعاً وبما تقدمونه لخدمة ضيوف الرحمن، وما أشاهده في الطرقات وفي المشاعر يرفع رأس كل سعودي".
لقاء الكشافة
استقبل أمير منطقة مكة المكرمة، في مبنى الإمارة بمشعر منى مساء أول من أمس وفد جمعية الكشافة العربية السعودية المشارك في معسكرات الخدمة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن.
واطلع الفيصل على جهود الكشافة في إرشاد الحجاج قدمه المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة بالمملكة الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد، حيث تم إرشاد 7662، وإيصال 1914 حاجاً تائهاً في اليوم السابع وحتى مغرب اليوم الثامن "يوم التروية "، كما تم عرض الخطط التي ستنفذها الجمعية خلال الأيام القادمة من أيام الحج، والاستعدادات التي قامت بها الجمعية قبل موسم الحج، ومشاركة الكشافة هذا العام في تفويج الحجاج للجمرات.
الخرائط الإرشادية
شاهد الفيصل نماذج من الخرائط الإرشادية التي أصدرتها جمعية الكشافة والتي تخدم عددا من الجهات الخدمية، حيث بلغ ما تمت طباعته أكثر من مليون خريطة بحجمين مختلفين، مشيدًا خلال اللقاء بجهود الكشافة، وما يقدمونه لخدمة حجاج بيت الله الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.