السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرعية تطالب بغداد بإيضاح موقفها من الحوثيين
نشر في الوطن يوم 04 - 09 - 2016

فيما طالبت الحكومة اليمنية، أمس، من نظيرتها العراقية إيضاح موقفها الرسمي وتبرير لقاء رئيسها ووزير خارجيتها، فؤاد معصوم، وإبراهيم الجعفري، وإعلان الأخير اعترافه بما يسمى ب "المجلس السياسي" الذي أعلنه طرفا الانقلاب، حيث شنت بعض وسائل الإعلام العراقية هجوما على الحكومة، بسبب ذلك الاستقبال، ودعت البرلمان إلى استدعاء المسؤولين العراقيين واستجوابهم على تلك الخطوة التي تعتبر خرقا للمبادئ الدبلوماسية التي تحكم العلاقات بين الدول والحكومات.
وكان الجعفري قد أثار لغطا كبيرا عندما استقبل وفد الانقلابيين الذي شارك في مشاورات الكويت الأخيرة، في مقر الوزارة، وأعلن وقوف بغداد خلف المجلس الانقلابي، وهو ما دعا العديد من الدول العربية إلى شجب تلك الخطوة، واعتبارها خروجا على الإجماع العربي الذي أقرته جامعة الدول العربية، بعدم الاعتراف بسلطات الحوثيين الانقلابية، والوقوف خلف الحكومة الشرعية التي يقودها الرئيس عبدربه منصور هادي، باعتبارها حكومة منتخبة، وتتمتع باعتراف الأمم المتحدة وكل منظمات المجتمع الدولي.
خرق الأعراف الدبلوماسية
قالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ": "إن غموض موقف الحكومة العراقية على ما قام به الجعفري، والسكوت عن الترويج الإعلامي لهذا الوفد عقب لقاءاته بمسؤولين عراقيين في بغداد حول اعتراف الحكومة بالمجلس السياسي للانقلابيين، يستدعي من الرئاسة والحكومة العراقية إصدار توضيح عاجل حيال هذا الأمر". واعتبر البيان أن الاستقبال والتصريحات "مخالفة لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 الذي صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وتحدٍ واضح لإرادة الشعب اليمني والإجماع العربي والدولي المؤيد للشرعية وإنهاء الانقلاب". وأضاف "العراق ومن خلال عضويتها في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، ساندت الإجماع العربي والدولي المؤيد لإنهاء الانقلاب وعودة الحكومة اليمنية الشرعية، ولا نعتقد أن بغداد بوصفها جزءا أصيلا من الجسد العربي، ستقف إلى جانب المليشيات الانقلابية تعبث باستقرار اليمن وتهدد الأمن العربي والإقليمي".
انتفاء المصلحة القومية
شنت بعض وسائل الإعلام العراقية خلال الأيام الماضية، هجوما على الحكومة لاستقبالها الوفد الحوثي، وقال الكاتب عدنان حسين في مقال نشره على صحيفة المدى "لا توجد حكمة صغرى، ومصلحة دنيا، وفائدة متناهية، توخّاها من وجّهوا دعوة رسمية إلى وفد من جماعة الحوثي اليمنية لزيارة بغداد، وتنظيم لقاءات مع مسؤولين كبار، فنحن لم نكن يوماً على عداوة مع اليمن، ولسنا الآن في خصومة أو منافسة أو مزاحمة أو صراع مع الحكومة اليمنية، والحكومة التي أتت بعد الإطاحة بنظام علي عبدالله صالح، لم يبدر منها أي تدخّل في شؤوننا الداخلية، أو تأييد لفظي أو دعم مادي لقوى الإرهاب التي تكدّر علينا حياتنا، فما الحكمة والمصلحة والفائدة في تصرفنا هذا حيال هذا البلد الممتحن هو الآخر بإرهاب داعش، وقد أقمنا الدنيا ولم نقعدها منذ ثلاثة أشهر، لأن جهة فرنسية غير رسمية سهلت لمعارضين عراقيين عقد اجتماع لهم في باريس، فما بالنا ننهى عن خلق ونأتي أسوأ منه؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.