وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب الأمن يحول ليبيا إلى مركز لتجارة البشر
نشر في الوطن يوم 03 - 08 - 2016

في سيناريو شبه يومي، تشهد سواحل البحر الأبيض تحديدا ساحل مدينة صبراتة الواقعة غرب ليبيا، عمليات انتشال واسعة قدّرت آخرها ب120 جثة من جنسيات مختلفة أغلبها إفريقية وإنقاذ عدد آخر من المهاجرين غير الشرعيين متجهين إلى أوروبا.
وقال رئيس بلدية مدينة صبراتة، حسين الذوادي، إن هذه الظاهرة تفاقمت في ساحل المتوسط بسبب انعدام الأمن في ليبيا وضعف قبضة الدولة على مسالك الهجرة وتجارة البشر، لافتا إلى أن صبراته أصبحت مسلكا للمهاجرين لأن إمكانات الدوريات غير كافية لمواجهة هذه الأزمة. وأضاف أن التقلبات السياسية والصراع المسلح في ليبيا ساعدت المهربين على استقطاب الناس وإغرائهم بالهجرة عبر زوارق الموت، مشيرا إلى أن شبكات التهريب تجلب المهاجرين من أنحاء متفرقة بإفريقيا خاصة جنوب الصحراء إلى الساحل.
القادمون من إفريقيا
أحصت المنظمة الدولية للهجرة ضحايا هذه الأزمة بثلاثة آلاف مهاجر قتلوا في محاولة عبور البحر المتوسط هذا العام وهم يحاولون الوصول إلى إيطاليا من شمال إفريقيا وتحديدا ليبيا قادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.
وذكرت المنظمة أن قرابة 90 ألف مهاجر عبروا البحر المتوسط وصولا إلى إيطاليا حتى الأسبوع الجاري، وهي زيادة بواقع 14% عن العام السابق، مشيرة إلى أن قوارب الموت تنطلق من الساحل قرب صبراتة.
وبحسب آخر حصيلة للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة التي تعود إلى ما قبل العمليتين الأخيرتين، فإن 89 ألف مهاجر وصلوا إلى السواحل الإيطالية منذ بداية العام، وهي حصيلة مشابهة للعدد المسجل بين يناير ويوليو 2015 والذي كان بلغ 93 ألف مهاجر.
كوارث إنسانية
وصرح متحدث باسم خفر السواحل، بأن المهربين أرسلوا ما لا يقل عن 26 قاربا صوب إيطاليا في أحدث موجة تدفق للمهاجرين الفارين من الحرب والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، مبينا أن مهربي البشر الذين يعملون في دول شمال إفريقيا يستغلون فرصة هدوء الأمواج ودفء الطقس لزيادة نشاطهم.
وقالت مصادر إنه في مقابل ما أسهم فيه الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وغلق طريق البلقان من إيقاف أو تراجع وصول مهاجرين إلى اليونان، فإن تدفق المهاجرين القادمين من غرب إفريقيا والقرن الإفريقي باتجاه إيطاليا عبر ليبيا، مستمر وينبئ بكوارث إنسانية.
صدمة المبعوث الأممي
من جانبه، قال المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنه صعق من القصص التي أخبره بها رئيس بلدية صبراتة الليبية عن جثث المهاجرين التي تجرفها الأمواج إلى الشاطئ، مشيرا إلى أنه يجب اتخاذ إجراءات عاجلة حول الهجرة غير الشرعية.
وفي نفس السياق، قالت مصادر إن حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة تعمل على التصدي للهجرة، لكنها تجد صعوبة في التعامل مع التحديات الأمنية والاقتصادية المعقدة ولا تزال تواجه معارضة سياسية من الداخل ما يعرقل نشاطها حتى في مكان تواجدها بالعاصمة طرابلس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.