تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موافقة المرأة شفهيا شرط ملزم عند الزواج

وجّه وزير العدل المحاكم ومأذوني عقود الأنكحة بألا يعتمد مأذون الأنكحة على وكيل المرأة في أخذ موافقتها خلال عقد النكاح، وأن يأخذ موافقة المرأة شفهيا قبل العقد، من أجل تحقيق النظام وحفظ حقوق النساء، وذلك بعد رصد بعض المأذونين الذين يكتفون بالحصول على موافقة المرأة من ولي أمرها.
توافر أركان العقد
قال وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني في خطاب موجه إلى المحاكم، ومأذوني الانكحة أمس "إبراء للذمة وأداء للواجب، وحفظا للحقوق، وتطبيقا للمادة الرابعة عشرة من لائحة مأذوني عقود الأنكحة القاضية بأن على المأذون قبل إجراء عقد النكاح التحقق من توافر الأركان والشروط في العقد، وإلى المادة الثالثة والعشرين منها القاضية بأن يدون المأذون كافة البيانات في دفتر الضبط مع أخذ توقيع طرفي العقد، يلزم سماع موافقة المرأة لفظيا قبل ضبط العقد".
وأضاف "على المأذون قبل إجراء أي عقد استئمار المرأة الثيب واستئذان البكر، ولو كان الولي هو الأب، وذلك حفظا للحقوق، وتحقيقا للمقصد الشرعي الذي اشترط رضا المرأة، وموافقتها عند عقد النكاح، وذلك حسب الأنظمة".
التأكد من موافقة المرأة
أوضح المستشار الشرعي والمأذون الأنكحة الشيخ طارق سليمان السالم ل"الوطن"، أن "المعمول به سابقا أن يسمع مأذون الأنكحة رأي المرأة في الزواج أما بالقبول أو الرفض، ويكون ذلك بسؤال المأذون لها شخصيا هل ترغب بالزواج من الشخص المتقدم لها، ففي حالة القبول يتم عقد النكاح، وكذلك يدون المأذون شروط المرأة، بحيث لا تؤخذ هذه الشروط من ولي أمرها، بل يسمع منها ذلك شخصيا، ويدون ذلك في الدفتر الذي يحمله المأذون، ثم تسجل كل التفاصيل في عقد النكاح الرسمي الذي يسلم للمرأة".
وأبان أن "القرار جاء عقب رصد الوزارة حالات لبعض المأذونين لا يلتزمون بسماع موافقة المرأة على الزواج شفهيا، والاكتفاء بأن يأخذ ولي الأمر الدفتر ويذهب إلى العروس في مكان آخر كي توقّع"، مشيرا إلى أن التشديد على القرار جاء للتأكيد على أخذ موافقة المرأة دون ضغط.
منع الإكراه على الزواج
أبان المحامي والموثق المعتمد لدى وزارة العدل سعيد العُمري ل"الوطن"، أن "القرار سيحد كثيرا من الزيجات التي تكون المرأة فيها مكرهة من وليها على الزواج من رجل لا تريده، إما لماله أو جاهه أو لقرابة، كما هو متعارف عليه من أن الفتاة لابن عمها".
ويرى أن "هذا القرار سينهي دعاوى النساء بإكراهها على الزواج، لأن المأذون يسجل إقرارها بكامل إرادتها وأهليتها، ولا عذر لمن أقر، كما أن إجراءها الفحص الطبي يؤكد رضاها وقبولها الزواج أيضا".
وذكر مأذون الأنكحة بالرياض محمد القعود ل"الوطن"، أن "سماع موافقة المرأة على الزواج خلال ضبط عقد النكاح أمر إيجابي، سيساند بعض النسوة اللاتي قد يكن مجبورات على الزواج، مشيرا إلى القرارات الداعمة للمرأة التي أصدرتها وزارة العدل أخيرا، ومنها ضرورة منح المرأة نسخة من عقد النكاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.