أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد بن سلمان يواصل رقمنة الاقتصاد السعودي
نشر في الوطن يوم 23 - 06 - 2016

زار ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مقر شركة فيسبوك، ضمن زيارته التي يقوم بها حاليا إلى الولايات المتحدة، حيث التقى الشريك المؤسس رئيس الشركة مارك زوكربيرج.
وتأتي زيارة الأمير محمد التي التقى خلالها الرئيس الأميركي باراك أوباما، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات بين البلدين، ومناقشة الفرص الاستثمارية ، حيث زار وادي السيليكون في كاليفورنيا، والتقى عددا من مسؤولي الشركات، في إطار تنفيذ مشاريع رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني.
وتضمنت الزيارة عقد لقاءات مع مسؤولي كبريات الشركات العملاقة وشركات التكنولوجيا، حيث تم إبرام اتفاقيات تدعم التحول الرقمي للمملكة، وتعزز مشاريع التدريب وتطوير التعليم.
وتهدف الزيارة إلى التعريف برؤية المملكة 2030، والبناء على المكتسبات والشراكات السابقة، للاستفادة من الشركات العملاقة الأميركية في احتياجات المملكة ضمن القطاعات الواعدة في الرؤية، وبحث فرص الشركات الوطنية في تصدير ودعم منتجاتها في الأسواق العالمية. كما شملت الزيارة عقد اجتماعات مع عدد من الشركات المتخصصة في الصناعات العسكرية، حيث اجتمع الأمير محمد مع رئيس وأعضاء شركات، بوينج لصناعة الطائرات، وريثيون الدولية للصناعات الدفاعية، ولوكهيد مارتن الدولية، كل على حدة.
التحول الوطني
يأتي ذلك في وقت سجلت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أكثر من 30 مبادرة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق عن رؤية المملكة 2030، وضمت الشراكة العلمية إنشاء 10 مراكز بحثية في الولايات المتحدة الأميركية، تنفّذ مشروعات بحثيّة ذات أولويّة للمملكة في المجالات الحيويّة الإستراتيجيّة.
وأوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، أن هذه المبادرات التي اعتمدت في وثيقة "برنامج التحول الوطني 2020"، تهدف إلى تعزيز إجراء البحوث ذات المستوى العلمي الرفيع من خلال تطوير مستوى الشراكات البحثيّة مع الجامعات والمؤسّسات البحثيّة العالميّة الرائدة بما في ذلك الموجودة في أميركا، إلى جانب إعداد القادة التقنيين.
وقال إن المدينة قدمت مبادرة صُمّمت لبناء مهارات البحث والتطوير وصقلها لدى القادة الناشئين السعوديين لتمكينهم من الالتحاق بأفضل الجامعات في العالم، ولمواصلة دراساتهم العليا دون عوائق.

تعزيز الشراكة
بين الأمير تركي بن سعود أن المدينة عززت في ذلك الإطار شراكتها مع الجامعات والمراكز البحثية المرموقة في العالم، فتم إنشاء 15 مركزاً من مراكز التميّز في عدد من الدول ، منها 10 مراكز في الولايات المتحدة، وهذه المراكز هي: مركز تميز النظم الهندسية المركبة مع معهد ماساتشوستس للتقنية، ومركز تميز الفضاء والطيران مع جامعة ستانفورد، ومركز تميز المواد النانوية لتطبيقات الطاقة النظيفة مع جامعة كاليفورنيا "بيركلي"، ومركز تميز أبحاث الفضاء والأرض مع معهد كاليفورنيا للتقنية، ومركز تميز أنظمة النانو المتكاملة مع جامعة نورث وسترن، مركز تميز تقنية النانو الخضراء مع جامعة كاليفورنيا، مركز التميز لتطبيقات الاتصالات مع جامعة كاليفورنيا "سان دييجو"، مركز تميز تقنية الإضاءة المرشدة باستخدام أشباه الموصلات مع جامعة كاليفورنيا "سانتا باربرا"، مركز تقنيات الاستشعار بموجات الميكروويف مع جامعة ميشيغان، مركز دعم اتخاذ القرار مع بوينج.

ميزات تنافسية
أشار إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تركز جهودها على قطاعات محددة تمتلك فيها المملكة الميزات التنافسية، وذلك من خلال تعظيم المحتوى المحلي، وإنشاء وتطوير مؤسسات قادرة على مواجهة المنافسة العالمية في هذا المجال، مما يتطلب وضع أهداف تنموية تطويرية ملموسة، وضمان فعالية الاستثمار، وتوفير البيئة اللازمة للمستثمرين، وهي ما توفره معطيات رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 الذي يشرف عليهما ولي ولي العهد.
المراكز العلمية
مركز تميز النظم الهندسية
مركز تميز الفضاء والطيران

مركز تميز المواد النانوية
مركز تميز أبحاث الفضاء
مركز تميز أنظمة النانو
مركز تميز تقنية النانو
مركز التميز لتطبيقات الاتصالات
مركز تميز تقنية الإضاءة
مركز تقنيات الاستشعار
مركز دعم اتخاذ القرار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.