إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشخصية الحساسة تزداد معاناتها في غياب الدعم الأسري
بعضهم يقدم مصلحة الآخرين على راحته النفسية وآخرون يخططون للانتقام
نشر في الوطن يوم 14 - 10 - 2010

يواجه الأشخاص المتصفون بالشخصية "الحساسة" معاناة يومية وصعوبة بالغة في التعامل مع المجتمع المحيط بهم لتعظيمهم الأمور، وإعطائها اهتماماً أكبر من حجمها، مما يؤثر على حالتهم النفسية والصحية أيضاً، ويعرضهم للإصابة بأمراض كالضغط والقولون العصبي، فيما يحاول بعض أفراد المجتمع المحيطين بهم تجنب التعامل معهم لئلا تقع الفرقة بينهم.
عرَّفت الاختصاصية الاجتماعية بجامعة طيبة أمل عياد الجهني "الحساسية" بأنها أمر خارج عن سيطرة الشخص، وقالت "الشخص الحساس يتمتع بجهاز عصبي مرهف يلتقط أكثر التفاصيل دقة، ويلاحظ عليه تأثره ببعض المثيرات البيئية، مثل نفوره من الأماكن التي تتسم بالإضاءة الساطعة، أو الضوضاء مثل بكاء الأطفال، مما يولد لديه إحساسا بعدم الراحة والانزعاج، وأحيانا قد يؤدي هذا الانزعاج، إلى أن يكون سلوكه عصبيا وعدوانيا تجاه المحيطين به.
وأضافت أن الشخص الحساس يطالب دائما بمزيد من العمق في علاقاته خاصة مع الأشخاص المقربين، لكي يحصل على الرضا، وقد يدقق في عيوب وسلوكيات الأشخاص المقربين منه، لأنه بطبعه يلتقط منهم أدق الإشارات والهفوات، إضافة إلى رغبته بتخصيص وقت معين للخلو بنفسه، وذلك لفهم نفسه، والمواقف المحيطة به، وخاصة عندما تعترضه بعض الأزمات أو الضغوطات النفسية .
ويقول سعد الجهني إن "المتصفين بتلك الشخصية الصعبة التعامل – على حد قوله- يقدمون للآخرين، ويغفلون أنفسهم، ويجتهدون في سبيل إرضاء الآخرين، وعندما يتعلق الأمر بهم هم، كتعرضهم لمشكلة ما ، غالباً ما يرفضون المساعدة وقبول النصيحة".
وأضاف الجهني "الشخص الحساس شخصيته متقلبة على مدار الساعة، يتردد في اتخاذ القرار، رغم أنه يعرف أن ذلك القرار لصالحه، ولكنه يفكر بالآخرين .. هل يرضيهم ذلك القرار أم يغضبهم، ويقدم مصلحتهم على مصلحته وراحته النفسيه".
أما أم هشام فذكرت أن صاحب الشخصية الحساسة يعتبر من أكثر أنماط الشخصية معاناة، مرجعة ذلك لتركيبه النفسي وتكويناتها، وقالت إن "الحساسين" يعانون من فهم الناس لهم بأنهم أشخاص مدللون وأنانيون، وذلك لتأثرهم الواضح والسريع من أي تصرف أو عبارة، ولو لم تكن مقصودة، ويعانون من عدم فهم الناس لهم، وصعوبة تعاملهم مع الآخرين، حيث يحاسبون أنفسهم على أي تصرف أو عبارة بدرت منهم، ظنا منهم أن ذلك قد أغضب الطرف الآخر أو أنه فهم ذلك بطريقة غير سليمة".
وأضافت أم هشام "الحساسون يقضون جزءا من وقتهم في محاسبة أنفسهم وتقريعها على ما صدر منهم، وقد يؤثر ذلك على صحتهم، ومن هنا نجد أن بعضا من الناس يتجنب التعامل مع الشخص الحساس، ويسيء فهمه في الكثير من الأحيان".
ريم محمد أكدت أنها تعاني من حساسيتها المفرطة، فعندما تواجهها أي مشكلة يتوقف التفكير لديها، وتتوتر الأعصاب، وتفقد شهيتها للطعام، ويبدأ العقل الباطني لديها بالتخطيط للانتقام .
وأشارت إلى أنها تصاب حينها بالإرهاق، وقد يصل بها الأمر إلى عدم النوم ثلاثة أيام متواصلة ، وقالت إنها في لحظة الغضب تتفوه بعبارات تندم عليها بعد هدوئها ، مؤكدة أنها دائمة التفكير بما مضى من مواقف سلبية تعرضت لها، وتنظر لمستقبلها بنظرة قلق وترقب، وتوقع حدوث أسوأ الأمور لها.
هند علي أكدت أن حساسيتها المفرطة كانت سبباً مباشراً وراء إصابتها بالقولون العصبي، مشيرة إلى أنها عندما تتعرض لموقف ما أو كلمة جارحة، تبدأ مباشرة بالتفكير بها، ولا تستطيع نسيانها بسهولهة.
وأضافت أنها بالرغم من ذلك لايمكن أن تفضفض عما بداخلها للآخرين، لاعتقادها التام بأن الآخرين لن يقدموا لها الحلول، سوى أن يكشفوا مشاكلها وأسرارها فقط.
من جانبها ذكرت اختصاصية الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى الطب النفسي بالمدينة المنورة الدكتورة أمل بنت محمد الكفراوي أن "هناك الكثير من الشخصيات المختلفة، ولكل شخصية سماتها، والشخصية الحساسة تتأثر بسرعة وتعتبر كل كلمة تقال، أو أي نقد يوجه لها طعنة في الصميم، غالبا ما تكون منطوية، وتميل إلى الوحدة، وعدم التواجد في مجتمعات مزدحمة، حيث إنها ليس لديها القدره على الاندماج ومسايرة الحوار المطروح.
وأشارت إلى أن مثل هذه الشخصيات، وما تمتلكه من سمات لا يأتي من فراغ، بل هي مثل كل أنواع الشخصيات الأخرى تكون نتاج العوامل البيئية والمؤثرات الداخلية والخارجية في الأسرة والمجتمع الكثير، ومنهم من يكون ناتجا عن بيئة منغلقة، وتميل لشيء من الالتزام والقسوة في التعامل، والمساندة الأسرية تكون ضعيفة وغير مشجعة على التغيير.
وأشارت الدكتورة الكفراوي إلى أن معظم الشخصيات التي لديها مثل هذه الاضطرابات غالبا ما تحتاج لتغيير في السلوك، وعلاج نفسي يعتمد على الجلسات المتكررة والعديدة لمناقشة الأسباب والعوامل المساعدة التي لها تأثير مباشر، سواء كان هذا التأثير ايجابيا أم سلبيا.
تقول "عادة ما ننصح من يريد التغيير باللجوء لمتخصص لدراسة عمق المشكلة ومحاولة إيجاد الحلول، وننصح باتباع بعض الإرشادات، ومحاولة قراءة بعض الكتب المتخصصة، والتي تحتوى على توجيهات وخطوات واضحة ومركزة، ليستطيع كل شخص مصاب انتشال نفسه من الدوامة، حتى لا تتفاقم المشكلة وتصبح عائقا حقيقياً في الحياة" .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.