"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقارير متأخرة تحت قبة الشورى
نشر في الوطن يوم 27 - 11 - 2015

رغم كثير من المتغيرات الاجتماعية والسياسية، لم يحسم مجلس الشورى تقارير حكومية مضى عليها أكثر من عامين.
ويفتح المجلس يوم الأحد ملف الأداء السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1434/ 1435، وهو ما استغربه البعض، لا سيما أن التقرير مكث أكثر من عامين في أروقة المجلس.
كما يناقش المجلس يوم الإثنين تقريرا مماثلا للجنة الاقتصاد والطاقة بشأن الأداء السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1435/ 1436. وفي السياق ذاته، يناقش الأعضاء تقرير اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لهيئة السوق المالية عن الفترة نفسها. ويصوت المجلس كذلك على مشروع التعديلات المقترحة على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ومشروع "نموذج عقد الإنشاءات العامة".

على الرغم من مضي أكثر من عامين على بعض التقارير الحكومية السنوية، إلا أن مجلس الشورى لم يفرغ من حسمها وما يزال يناقشها تحت "القبة" لاسيما مع وجود الكثير من المتغيرات.
وأوضح المجلس من خلال بيان أصدره أمس أنه سيفتح ملف تقرير الأداء السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1434/1435، وسيصوت على عدد من توصيات لجنة المياه والزراعة بشأن التقرير ذاته، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة، وهو ما استغربه البعض لاسيما أن التقرير تخطى أكثر من عامين في المجلس.

السوق المالية
في السياق ذاته، يناقش المجلس تقرير اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1435/1436.
وأوصت اللجنة المالية في تقريرها بسرعة استكمال الإجراءات اللازمة لإدراج سوق الأسهم السعودي في مؤشر "msci" للأسواق الناشئة، ودعت اللجنة هيئة السوق المالية للإفصاح عن أكبر 20 مالكا لكل شركة من الشركات المدرجة بالسوق، وتنشيط أدوات الدين مثل السندات والصكوك وتنويعها عند قيم تكون بمتناول الأفراد والمؤسسات.
وطالبت اللجنة في إحدى توصياتها التي سيصوت عليها المجلس، وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة العمل للتغلب على الصعوبات التي تواجه المزارعون في الحصول على العمالة الزراعية.

نظام الأعشاب الطبية
يصوت مجلس الشورى على مقترح مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها المقدم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي استنادا إلى المادة 23 من نظام المجلس، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الصحية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة مشروع النظام في جلسة سابقة. ومن المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع مذكرة إطارية للتعاون في مجال الاقتصاد الإبداعي والمجتمع القائم على المعرفة بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة ووزارة العلوم وتقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي بجمهورية كوريا.
تعديل نظام المنافسات
يصوت المجلس على مشروع التعديلات المقترحة على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ومشروع "نموذج عقد الإنشاءات العامة" المعد في ضوء تلك التعديلات والمعاد لمجلس الشورى لدراسته عملا بالمادة 17 من نظام المجلس. ويناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح إضافة فقرتين للمادتين الرابعة والخامسة من النظام الصحي المقدم من عضو المجلس الدكتورة منى آل مشيط استنادا للمادة 23 من نظام المجلس، وتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية بنين.

توصيات للإحصاءات
يناقش المجلس يوم الإثنين المقبل تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تقرير الأداء السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1435/1436، وعالجت اللجنة في توصياتها عددا من المواضيع منها:
– ضعف الأجهزة المعلوماتية في الأجهزة الحكومية وعدم اكتمال الربط الإلكتروني بين القطاعات الحكومية ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.
- إلزام جميع الأجهزة الحكومية بتوفير البيانات والمعلومات لمشروع الربط الآلي لنظام المعلومات على الأسس الفنية والجدول الفني الذي يتطلبه المشروع.
- الإسراع في التحول إلى نظام الإحصاء الجيومكاني لاستكمال البنية الأساسية لقواعد المعلومات المكانية الموحدة الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.