وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية لن تتأثر بانخفاض النفط حتى 10 دولارات
نشر في الوطن يوم 06 - 11 - 2015

في الوقت الذي تشهد فيه سوق النفط العالمية تأرجحا في الأسعار، وما صاحب ذلك من تكهنات اقتصادية غربية حول وضع السوق ومدى تأثيره على الاقتصاد السعودي من حيث الاستقرار الاقتصادي، إذ تعتمد المملكة في وارداتها على النفط بالدرجة الأولى، حيث يصل ذلك إلى 90% من مجموع ما يرد لخزينتها، الأمر الذي أثارت فيه كثير من التقارير تنبؤات حول تأثر الموازنة المقبلة للمملكة، أكد اقتصاديون قدرة المملكة المالية والاقتصادية على تجاوز أي أزمات مالية حتى لو استمر انخفاض النفط إلى 10 دولارات، وذلك بفضل عدة عوامل تتمثل في الاحتياطات المالية والنفطية والقوة البشرية.
احتياطيات وموارد
وأوضح الخبير الاقتصادي عضو الغرفة التجارية الصناعية في منطقة المدينة المنورة، عبدالغني بن حماد الأنصاري، أن قوة الاقتصاد السعودي تكمن في الاحتياط النقدي الكبير البالغ 646 مليار دولار مع إيرادات متوقعة تصل إلى 700 مليار دولار سنويا قابلة للزيادة، مشيراً إلى أنه لا خوف على السوق السعودية مع احتياط نفطي يتجاوز 266 مليار برميل ومع مجتمع شاب يشكل 60% من السكان، وهي قوة عمل تحلم أوروبا بالحصول عليها، إضافة إلى ما يشهده الاقتصاد السعودي من نهضة تنموية ومشاريع محلية ضخمة، خصوصاً في المجالات الصناعية.
وذكر الأنصاري أن الموقع الجغرافي للسعودية يجعلها قوة اقتصادية، إذ تعد قبلة المسلمين ينظر إليها يوميا 1.7 مليار مسلم، ما يجعلها في مقدمة الدول حول العالم إضافة إلى قوة اقتصادات الحج والعمرة التي تصل إلى أكثر 100 مليار خلال السنوات المقبلة واقتصادات المنشآت السياحية واقتصادات التمور.
صحف مغرضة
من جهته بين الخبير الاقتصادي عضو الغرفة التجارية في المدينة المنورة ممثل الغرفة في مجلس الغرف السعودي، مجد المحمدي، ل"الوطن" أن أكبر دليل على استقرار الاقتصاد السعودي يتمثل في انخفاض معدل البطالة والوضع المادي الجيد، قائلاً إنه لن يكون هناك أي تأثير، مستدركاً: "ومن الممكن أن يكون هناك ترشيد، وفي حال استمر انخفاض النفط ووصل إلى 10 دولارات فإن السعودية لن تتأثر حتى 20 سنة قادمة.
ووصف المحمدي ما تنشره بعض الصحف الغربية المغرضة بالكلام الفارغ، إذ لا يوجد مؤشر رسمي في العالم يعتمد عليه، مضيفاً: "وما نشاهده من الدول الأخرى في طلب ود السعودية هو دليل على متانة الاقتصاد السعودي".
أما الخبير الاقتصادي رئيس اللجنة التجارية في المدينة المنورة، محمود رشوان، فقال ل"الوطن" إن المملكة العربية السعودية تعد أكبر اقتصاد عربي، وما تورده الصحف الأجنبية من إثارات غالطة تهدف من خلالها إلى خراب الاقتصاد السعودي، ونريد أن نوضح للجميع أن الاقتصاد السعودي بخير وتردد رؤساء الدول على السعودية وعمل لقاءات على أعلى مستوى دليل على قوة الاقتصاد السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.