استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذير فلسطيني وتلويح بتسوية إسرائيلية تستبق انتهاء فترة التجميد غدا
جهود أمريكية مكثفة لتفادي انهيار المفاوضات
نشر في الوطن يوم 25 - 09 - 2010

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجددا أمس بأن مفاوضات السلام مع إسرائيل ستتوقف إذا استؤنف الاستيطان في الأراضي المحتله عند انتهاء العمل بقرار إسرائيل تجميده مساء غد. وقال خلال لقاء في نيويورك مع ممثلي الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة "أنا أقول كلمة واحدة، إذا لم يوقف الاستيطان ستوقف المفاوضات".
إلا أن مسؤولا إسرائيليا أعلن أمس أن إسرائيل على استعداد للتوصل إلى"تسوية متفق عليها" بين الأطراف كافة بشأن تمديد هذا القرار، مؤكدا في الوقت نفسه أن "هذا التجميد لا يمكن أن يكون كاملا".
وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "يبذل جهودا مكثفة للتوصل إلى تسوية مماثلة قبل انتهاء مفاعيل قرار التجميد في 26 سبتمبر" الجاري. وتابع "الولايات المتحدة تشارك بشكل كبير في هذا البحث عن تسوية. وطلب رئيس الوزراء من كبير المفاوضين الإسرائيليين إسحق مولخو تمديد إقامته في الولايات المتحدة" من أجل التوصل إلى اتفاق.
إلى ذلك، تكثفت الجهود الأمريكية في مسعى للتوصل إلى اتفاق يتيح استمرار المفاوضات، خاصة أن فترة التجميد التي استمرت 10 أشهر للاستيطان في الضفة الغربية تنتهي رسميا غدا. إلا أن مسؤولين إسرائيليين يقولون إن الفترة تنتهي فعليا في الثلاثين من الشهر الجاري، إذ تم التوقيع على قرارات التجميد بعد 3 أيام من اتخاذ قرار بشأنها في الحكومة الإسرائيلية.
ويحاول نتنياهو وضع اللوم على الجانب الفلسطيني وقال خلال جلسة تشاورية إسرائيلية "إذا أراد الفلسطينيون التوصل إلى السلام فعليهم ألا ينسحبوا من المفاوضات".
وأجرى نتنياهو اتصالات مع زعماء ومسؤولين في بعض دول العالم في مسعى لإيجاد مخرج من معضلة البناء ومن بينهم نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وكان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ووزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك حاولا في لقاءات منفصلة مع الرئيس عباس في نيويورك إقناعه بالقبول بصيغة تقبل البناء فقط في الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية.
وأوضحت مصادر إسرائيلية أن البناء في المستوطنات سيستأنف مع انتهاء مفعول أمر التجميد غدا، مشيرة إلى أن الاتجاه هو القيام ببناء بحجم ضيق مثلما كان في فترة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.