ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصنيف بريطاني: "البترول والمعادن" في المركز 225 عالميا
أكاديمي ل"الوطن": جامعاتنا لا يمكن أن تكون ضمن ال100 الأولى عالميا
نشر في الوطن يوم 07 - 12 - 2014

من بين 24 جامعة حكومية وثماني أهلية، اختار تصنيف بريطاني تسع جامعات سعودية فقط ضمن أفضل جامعات العالم لعام 2014. وحلت أولى الجامعات السعودية في التصنيف العالمي، الذي أجرته مؤسسة "كواكواريلي سايموندز" البريطانية "QS" في المرتبة ال225 وكان من نصيب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما استحدث قائمة بأفضل 50 جامعة عربية، وجاءت جامعة الملك فهد في المركز الأول وحلت جامعة الملك سعود ثالثا وجامعة الملك عبدالعزيز خامسا، بينما حلت جامعة الملك فيصل في المركز ال18، وجامعة أم القرى في المركز ال19، وجامعة الملك خالد في المركز ال22، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المركز ال28، فجامعة الفيصل الأهلية في المركز ال42، وجامعة الأمير سلطان الأهلية في المركز ال43.
وأوضحت QS أنها استندت في تصنيفها العربي إلى تسعة معايير مهنية، هي: السمعة الأكاديمية، والسمعة لدى أصحاب العمل، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة، والطلاب الأجانب، وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، وتأثير الإنترنت، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات لكل بحث.
وتلت الجامعات السعودية في تصنيف الجامعات العربية، جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة بعدد عشر جامعات، ثم مصر بثماني جامعات، فالأردن ولبنان برصيد ست جامعات لكل منهما، والعراق أربع جامعات، ثم قطر برصيد جامعتين، وجامعة واحدة لكل من البحرين والكويت وتونس وسلطنة عمان والسودان.
من جهة ثانية، دخلت جامعات سعودية ضمن 700 جامعة في التصنيف تم اختيارها من بين 30 ألف جامعة على مستوى العالم، وحلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة ال225 عالميا، وجاءت جامعة الملك سعود في المركز ال249، ثم جامعة الملك عبدالعزيز في المركز ال334، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المركز ال501 ثم جامعة أم القرى في المركز ال551 ثم جامعة الملك خالد في المركز ال601 وأخيرا جامعة الملك فيصل في المركز ال701.
ووصف التصنيف جامعة الملك فهد للبترول بأنها من الحجم المتوسط بعدد طلابها الذي يصلون إلى 12 ألفا، واصفا اهتمامها بالبحث العلمي بأنه "عال جدا"، بينما وصف جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز بأنهما من الحجم الكبير جدا بعدد طلابهما الذين يصلون في كل منهما إلى 30 ألفا، وصنف اهتمام جامعة الملك سعود بأنه عال، وجامعة الملك عبدالعزيز بالمتوسط.
يذكر أن تصنيف مؤسسة QS البريطانية للجامعات كان يُعلن عبر منشورات صحيفة التايمز البريطانية للتعليم العالي منذ عام 2004 حتى 2009.
من جهته، أوضح عميد التطوير الجامعي في جامعة الإمام الدكتور عبدالله المباركي ل"الوطن" أن الجامعات السعودية لا يمكن أن تكون ضمن المائة الأولى من الجامعات العالمية في التصنيفات وذلك لأسباب عدة، منها أن من يضعون تلك التصنيفات شركات ومنظمات أجنبية وهي تضع الجامعات السعودية بعد ال100 والأخرى تضعها وفق ال200 كترتيب والبعض يضعها في المرتبة ال400، ولكن حينما تنصف الجامعات السعودية وفق ال50 جامعة الأولى بين الجامعات الأميركية والإيطالية والأسترالية توضع في المراكز الأولى".
وحول تصنيف "كواكواريلي سايموندز" الأخير قال المباركي "بالتأكيد ستجد بعض جامعاتنا في مثل هذا التصنيف، ولكن للأسف فالجامعات الأخرى لم تدخل فيه مثل جامعة جازان أو جامعة القصيم لأنها ناشئة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.