بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء وباحثون: الحج ينأى عن "الصراعات المذهبية"
أكدوا أنه تظاهرة إسلامية تجسد "الوحدة" وتنبذ "التفرقة" وترسخ ل"المحبة"
نشر في الوطن يوم 05 - 10 - 2014

ثمن أكثر من 200 عالم وباحث على مستوى العالم ممن شاركوا في فعاليات ندوة الحج الكبرى التي عقدت في رحاب مكة المكرمة الدور الكبير والرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وزوار مدينة رسوله الكريم، داعين الله أن يجزيهم عن ذلك خير الجزاء وأن يديم لهم التوفيق والسداد لمواصلة المسيرة الإسلامية الحضارية الخيرة لهذه البلاد المباركة .
وأشادوا بما حظوا به من حسن استقبال وحفاوة ضيافة من وزارة الحج خلال إقامتها فعاليات الندوة تحت موضوع "تعظيم شعائر الحج" في ظل كوكبة من العلماء والخبراء والمفكرين وأصحاب الرأي والباحثين من كل أنحاء العالم الإسلامي ومن الجاليات الإسلامية في البلاد الأخرى، مبدين دورهم من خلال أبحاثهم في بيان فقه تعظيم الشعائر في الحج ومعرفة ما يخالف ذلك ويناقضه ليعمَّ النفع بها بعد ذلك بين أهل العلم والباحثين، وكذلك ليستفيد منها الحجاج وضيوف الرحمن وعامة المثقفين وطلاب المعرفة. وأبرزوا الجهود التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية في تعظيم الشعائر التي تنبثق منها أهداف هذه الندوة المتمثلة في ترسيخ المحبة والتعظيم والإجلال عند المسلمين كافة لشعائر الحج ومشاعره والنأي بمشاعر الحج وشعائره عن أن تكون مسرحاً للفتن وميداناً للأغراض الشخصية والصراعات المذهبية، والتوعية بأهمية احترام الأنظمة المتعلقة بالحج وإظهار أن الالتزام بها هو من تعظيم شعائر الحج ومشاعره، مع التأكيد على إشاعة وتعميق مبدأ احترام الحقوق والحرمات والمقدسات وعدم الاستهتار بها، والربط بين أداء شعائر الحج واحترام مشاعره وتعظيمها وبين السلوك الحضاري المنضبط المتوازن فهو تظاهرة إسلامية للتواصل بين شعوب العالم وينبثق من فريضة ربانية ونسك عظيم.
وأشادوا بالمنجزات العظيمة المتلاحقة والمستمرة التي قامت بها المملكة في الحرمين الشريفين وفي المشاعر المقدسة لرعاية الحجاج والمعتمرين والزوار بتيسير تنقلهم في أدائهم مناسكهم وتأمين سلامتهم وأمنهم وراحتهم في حلهم وترحالهم، لافتين إلى أن هذه الجهود عظيمة ومباركة وتعبر عن اهتمام المسؤولين وحدبهم وتعظيمهم لحرمات الله وشعائر الإسلام والمسلمين، امتثالاً لقوله تعالي: "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب".
وأوضحوا أن شعائر الحج هي أعلامُ دين الله الظاهرة في المناسك ومعالمُه البارزة التي أمر سبحانه بها وندب إليها وشرع ذكره تعالى عندها تعظيماً لها وتعبيراً عن توحيده وطاعته وعبادته جلّ جلاله؛ حيث ينبغي أن يكون تعظيم الشعائر بالتزام الإخلاص لله تعالى وتوحيده مع خضوع القلب وانكساره وبالإتباع دون الابتداع في كل مرحلة من مراحل الحج وبإتقان أداء الشعائر وإقامتها على أكمل وجوهها، ومعرفة أسرارها وحقوقها وما لها من تفضيل وإجلال.
وشددوا على أنّ تحقيق الأمن في الحج هو وجه أساس من وجوه تعظيم المشاعر والشعائر ولا بد من تعاون الجميع على تحقيق هذا المقصد الشرعي الجوهري لافتين النظر إلى أن الفساد والتخريب وتعكير أجواء الأمن والعبادة على الحجاج بأي عمل من الأعمال هو نوع من أنواع الإلحاد المندرج تحت قوله تعالى: "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم"، مشددين في الوقت نفسه بعدم استغلال هذا الموسم للدعايات الشخصية والحزبية والصراعات الطائفية والمذهبية والصدح بالهتافات السياسية لأن موسم الحج يرمي إلى تجسيد وحدة المسلمين وتضامنهم ونبذ ما يدعو إلى التفرقة بينهم. ورأوا أن احترام الحجاج لأنظمة الحج والتزامهم بالهدوء والسكينة أثناء إقامتهم في أرض المشاعر هو من إجلال الله تعالى وباعث كبير على تقواه سبحانه وعلى تهذيب النفس وتعميق مبدأ تعظيم الشعائر الدينية، مشيرين إلى أن تعظيم شعائر الحج يترك أثرا اجتماعيا مهما يتمثل في تحقيق التواصل بين المسلمين على اختلاف لغاتهم وأوطانهم وتعميق التعارف والمودة بينهم بما يعود على الأمة بالقوة والمنعة والرفعة.
وأكدوا ضرورة تكاتف الأيدي وتضافر جهود المؤسسات الحكومية والأهلية القائمة على الحج في مختلف الدول لترسيخ المحبة والتعظيم لشعائر الحج ومشاعره في نفوس المسلمين كافة وتوعية ضيوف الرحمن توعية شاملةً تسهم في أدائهم لنسكهم على الوجه الأكمل الذي تقتضيه المحبة والتعظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.