ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبيران ل الوطن : إرهاب "داعش" النفطي تدعمه دول بخبراتها
"إيران" المتهم الأقرب بتسهيلها بيع البترول الذي تسيطر عليه بوخضور: أنقرة ودمشق وطهران وبغداد أعداء ظاهريا ل"التنظيم"
نشر في الوطن يوم 30 - 07 - 2014

لم يستبعد خبيران في البترول والطاقة أن تكون هناك دول متواطئة مع "داعش" لتسويق النفط، واتفق الاثنان على أن إيران ذات الخبرة في تهريب نفطها المحظور دولياً، هي الأقرب من تهمة دعمها ل"داعش" وأنها تسهل لهذا التنظيم عمليات البيع والتسويق للنفط.
واتهم خبير نفطي – فضل عدم ذكر اسمه-، كلاً من تركيا وسورية وإيران والعراق أيضاً، أن إحداها تقف خلف "داعش" لتسهيل عملية بيع "النفط"، مشيراً إلى أن عملية تسويق وبيع البترول أكبر من قدرات "داعش"، الأمر الذي يؤكد للمطلع أن هناك دولة تسهل العملية كاملة لهذا التنظيم الإرهابي.
من جهة أخرى، أكد خبير النفط الكويتي حجاج بو خضور، أن "داعش" تقف خلفها دول لها خبرة في تصدير النفط بطرق ملتوية، ولعل الأقرب لذلك هي طهران التي منعت دولياً من تصدير بترولها إلا أنها كانت تصدره بمساعدة منظمات تستطيع فعل ذلك.
وأشار بو خضور ل"الوطن"، إلى أن منظمة أوبك لن تتفاعل مع ما يجري حالياً، مرجعاً ذلك لأن المنظمة لا تتفاعل مع المضاربين في سوق النفط، الذين استغلوا هذه الأحداث لجني الأرباح من السوق، مبيناً أن قرارات أوبك لا تقوم على مثل هذه الأحداث بتاتاً كونها آنية ومرتبطة باستغلال المضاربين.
وأضاف بو خضور قائلاً: قرارات أوبك استراتيجية بالدرجة الأولى وتغطي فترات طويلة ولا أعتقد أن يكون لأوبك أي تفاعل مع هذا الأداء الذي لا يؤثر بالتأكيد على أداء أسعار النفط على المدى الطويل، إلا أنه يؤثر تأثيراً محدوداً ووقتياً فقط.
وبالعودة للخبير النفطي – تحتفظ الوطن باسمه- أردف قائلاً: "تركيا وسورية والعراق وإيران نرى "داعش" في وسطهم، وهم أعداء ظاهرياً لداعش لكن أحدهم متواطئ مع التنظيم الداعشي ويسهل له عملية النقل والتسويق للنفط، وعندما نقول بيع نفط فهو يحتاج لاتصالات وقدرات كبيرة جداً، وإيران بتهريبها للنفط في وقت حظرها دولياً، لديها منافذ بحرية تستطيع أن تستخدمها للتهريب، أما "داعش" فليس له شيء، هو متكئ على إحدى تلك الدول".
وبالرجوع إلى حجاج بو خضور، بين أن هناك فائضاً من النفط في الأسواق، على الرغم من أن المنطقة تمر بأحداث سياسية، الأمر الذي يفترض أن يحد من الصادرات، إلا أن هذه الأحداث لها أيضا وجه آخر وهو كما نشاهد في زيادة الإنتاج وتهريب هذا النفط. وقال بو خضور: إيران أيضا طوال الفترات السابقة كانت تهرب نفطها، وليبيا أيضا زادت من إنتاجها بسبب الصراع بين الفرق السياسية، مضيفاً "وهذا بالتأكيد سبب زيادة في الإنتاج العالمي وبالتالي المضاربين استغلوا ذلك بجني الأرباح وهذا أدى لتراجع أسعار النفط كما شهدنا يوم أمس".
وأوضح خبير النفط الكويتي أن "داعش" لا يملك أي خبرة في تجارة النفط وليس لديه الاتصالات أو تلك التسهيلات، مستدركاً بالقول: "لكن هناك منظمات أخرى مرتبطة بدول أو تشرف عليها دول تملك خبرات كما كان من إيران في تهريبها للنفط، في الوقت الذي يحظر فيه العالم بأكمله النفط الإيراني، وطهران كانت تهرب النفط عن طريق شركات ويصل إلى إسرائيل أيضاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.