وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توغل إسرائيلي شمال غزة.. والفلسطينيون يواجهون الدبابات ب"الأسلحة الرشاشة"
المدنيون يتساقطون بالعشرات ومسيرات تندد بالاجتياح فيلتمان: اتفاق للتهدئة يسمح بفتح معبر رفح
نشر في الوطن يوم 19 - 07 - 2014

صعدت إسرائيل هجومها البري على قطاع غزة أمس، بالمدفعية والدبابات والزوارق وأعلنت أنها قد "توسع بشكل كبير" عملية، يقول مسؤولون فلسطينيون أنها أدت إلى استشهاد أعداد كبيرة من المدنيين، فيما تصدى مسلحون من القطاع لاجتياح الجيش الإسرائيلي باستخدام الصواريخ المضادة للدبابات والأسلحة الرشاشة.
وأقر جيش الاحتلال بأنه جابه مقاومة من قبل الفلسطينيين في توغلاته في القطاع، حيث أطلق فلسطينيون صاروخا مضاد للدبابات على جرافة ثقيلة تابعة للجيش الإسرائيلي ما أدى إلى إعطابها، كما تحدث عن اشتباكات واسعة بالأسلحة الرشاشة بين مجموعات من المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال.
وأعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي"، أن الجيش الإسرائيلي أغار على 200 هدف في قطاع غزة منذ بدء العملية البرية، مشيرا إلى قتل 17 فلسطينيا في اشتباكات مسلحة فيما اعتقل جيش الاحتلال 13 فلسطينيا.
واعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي إسرائيلي وإصابة 4 آخرين في الاشتباكات التي وقعت في شمال قطاع غزة.
وتوالى سقوط الشهداء والجرحى الفلسطينيين حيث سقط 44 شهيدا في اليوم الأول للاجتياح ما رفع العدد إلى 285 شهيدا والجرحى إلى أكثر من 2000. ويتركز نشاط الجيش الإسرائيلي على شمال قطاع غزة، حيث تم الدفع بأعداد كبيرة من الجيش والدبابات والآليات العسكرية، وفيما لم يعلن الجيش الإسرائيلي عدد المشاركين في العملية فقد ذكر أنه تم استدعاء 80 ألفا من جنود الاحتياط حتى الآن. وفيما لفت إلى أنه "لا ضمان بنجاح بنسبة 100% " فقد قال رئيس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "بدأت قواتنا أمس بعملية برية من أجل تدمير الأنفاق الإرهابية التي تخترق الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة. ولأنه لا يمكن التعامل مع الأنفاق من الجو فحسب، جنودنا يقومون بذلك أيضا على الأرض. وفي هذا الإطار أيضا لا توجد ضمانات بتحقيق النجاح الكامل ولكن نحن نقوم بكل شيء من أجل تحقيق معظم الأهداف المحددة".
وأضاف في مستهل اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية والسياسية أمس، أن "التعليمات التي أصدرتها أنا ووزير الدفاع إلى جيش الدفاع وفقا لمصادقة المجلس الوزاري المصغر عليها، تقضي توسيع العملية البرية بشكل ملحوظ ورئيس هيئة الأركان العامة والجيش مستعدان لذلك".
وبدورها فقد أدانت الرئاسة الفلسطينية "التصعيد الإسرائيلي الأخير المتمثل بالعملية البرية في قطاع غزة"، وقالت في بيان: "طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بوقف الغارات الإسرائيلية فورا، مشددا على ضرورة الالتزام بالمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، ولوقف نزيف الدم الفلسطيني، تمهيدا لحل القضايا الأخرى". وأوضحت مصادر فلسطينية ل"الوطن"، أن مصر لم توقف الاتصالات مع إسرائيل والفصائل والرئاسة الفلسطينية على مدار الساعة، في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وفي نيويورك قال أمين الأمم المتحدة المساعد للشؤون السياسية جيفري فيلتمان إن اتفاق التهدئة الذي يسعى إليه الرئيس عباس يسمح بفتح معبر رفح مع مصر.
وشهدت أنحاء مختلفة من الضفة الغربية مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي سقط خلالها العديد من الشبان جرحى برصاص الاحتلال. ومنعت قوات الاحتلال عشرات الآلاف من الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة في المسجد، ما اضطر آلاف الشبان لأداء الصلاة في الشوارع القريبة من المسجد فيما لم يتمكن سكان الضفة الغربية وقطاع غزة من دخول القدس.
وكانت قوات الاحتلال قد أقامت الحواجز على مداخل البلدة القديمة في القدس ومنعت الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما من دخول المسجد الأقصى. ومع ذلك فقد خرج المئات من الفلسطينيين في ساحات المسجد بمسيرة تندد بالهجوم الإسرائيلي على غزة، فيما اشتبك عشرات الشبان الفلسطينيين مع قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي على الشبان، ما أدى إلى سقوط عدد من المصابين من بينهم وزير شؤون القدس المهندس عدنان الحسيني.
ورد الشبان اقتحام قوات الاحتلال برشقهم بالحجارة فيما أعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال 7 فلسطينيين بعد انتهاء الصلاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.