الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحيفة أميركية تكشف تلاعبا في نتائج وديات المونديال
نشر في الوطن يوم 02 - 06 - 2014

كشفت صحيفة أميركية أن عددا من المباريات الودية التى أقيمت استعدادا للمونديال السابق في جنوب أفريقيا 2010، تم التلاعب بنتائجها، من خلال تقديم رشاوى للحكام من جانب المافيا، التي كانت تسعى لتحقيق أرباح عبر المراهنات.
وأشارت جريدة "نيويورك تايمز"، التي أجرت تحقيقاً حول الوقائع المفترضة بطرقها الخاصة، إلى أن مجموعة مقرها سنغافورة دفعت رشاوى للحكام للتلاعب بنتائج خمس مباريات على الأقل، أقيمت في جنوب أفريقيا.
وذكرت الصحيفة من بين تلك المباريات اللقاء الودي الذى استضافت فيه جنوب أفريقيا جواتيمالا قبل المونديال وانتهى لصالح أصحاب الأرض بخمسة أهداف دون رد، وشهد قرارات تحكيمية مثيرة للجدل.
وأكدت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، أن حكم المباراة النيجيرى إبراهيم شيبو، الذي احتسب ركلتي جزاء غير مستحقتين، أودع قبل ساعات من المباراة مبلغا ماليا بلغ 100 ألف دولار فى أحد المصارف بجنوب أفريقيا.وتعد هذه واحدة من القضايا التي شملها تقرير داخلي أعده "فيفا"، ويتناول بالتفصيل حالات تلاعب مشتبهة بالمباريات الودية قبل مونديال جنوب أفريقيا.
ووفقا للتقرير، فإن المافيا المتخصصة في التلاعب بنتائج المباريات تمكنت من ممارسة ضغوط على مسؤولي الاتحاد المحلي للعبة لاختيار الحكام الذين قاموا برشوتهم.. وشمل التحقيق "خمس مباريات على الأقل، وربما أكثر من ذلك"، تم التلاعب بنتائجها قبل المونديال.
وأقيمت 15 مباراة دولية قبل المونديال، يعتقد أن مافيا المراهنات في الأسواق الآسيوية سعت للتلاعب فى نتائجها.وفي حالة المباراة الودية التى جمعت جنوب أفريقيا وجواتيمالا، رصد الفيفا تحركات مثيرة للشبهات فى دور المراهنات بشأن عدد الأهداف التي سيتم تسجيلها خلال اللقاء.
يذكر أن سلطات مكافحة الجريمة في بريطانيا فتحت قبل أيام من انطلاق مونديال البرازيل، تحقيقا حول نتيجة مباراة نيجيريا وأسكتلندا الدولية الودية التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2/2 في لندن على هامش استعدادات بطل أفريقيا لكأس العالم 2014.وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن السلطات البريطانية أخبرت "فيفا" قبل المباراة أن لديها معلومات "عامة" من أسواق المراهنات في آسيا تشير إلى وجود محاولات من أجل التلاعب بنتيجة المباراة التي حول فيها المنتخب النيجيري تخلفه أمام نظيره الأسكتلندي إلى تعادل 2-2 فى الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء.
وأكد متحدث باسم "فيفا" هذه المعلومات بعدما أشار إلى أن الأخير يعمل عن كثب مع الوكالات الأمنية وغيرها من المنظمات الرياضية لمكافحة أي تلاعب محتمل بالنتيجة، مشجعا كل شخص لديه معلومات حول هذه المسألة أن يتصل بالخط الساخن، أو أن يراسل "فيفا" عبر نظامه الآمن الذي يبقي هوية المتصل طي الكتمان.
ومن جانبه، رفض مدرب نيجيريا ستيفن كيشي أي تهمة تلاعب محتمل أن توجه إلى لاعبيه لأنهم "ليسوا مقامرين بل لاعبي كرة قدم".
أشار كيشي إلى أن لاعبيه لم يتأثروا بالضجة التي أثيرت حول هذه المسألة، مضيفا "لقد تحدثنا عنها (عن المسألة قبل المباراة) لأنها سخيفة.. نحن لسنا مقامرين، نحن لاعبو كرة قدم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.