جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



72%.. "الثقافية" أخفقت في تلبية احتياجات المتابعين
باحثة سعودية أجرت دراسة مسحية لتعرض رواد الأندية الأدبية لبرامج القناة
نشر في الوطن يوم 22 - 03 - 2014

خلصت دراسة أكاديمية إلى أن نسبة مرتفعة تقدر ب(72.1%) من المبحوثين قالت بانخفاض درجة نجاح قناة (الثقافية) في تلبية احتياجات المثقفين بالمجتمع السعودي، بينما رأت نسبة 18.6% أنها (لم تنجح)، في حين رأى 9.3% من المبحوثين أنها (نجحت بدرجة عالية).
ففي "دراسة مسحية على تعرض رواد الأندية الأدبية لبرامج قناة "الثقافية" السعودية والإشباعات المتحققة منها" ضمن بحث تكميلي لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للقاصة نورة شرواني، ناقشت خلاله فكرة تخصص بعض وسائل الإعلام في تقديم مضامين محددة وموجهة لجماهير نوعية، إضافة إلى مدى تعرض واستجابة هذه الجماهير لما تقدمه هذه الوسائل، قدمت شرح ردود أفعال الجمهور النوعي "رواد الأندية الأدبية" إزاء الرسائل الإعلامية المقدمة من قناة الثقافية وارتباط الجمهور بالقناة في ضوء نظرية الاستخدامات والإشباعات والتفسير الذى تقدمه هذه النظرية.
شرواني اختارت القناة الثقافية السعودية كمجال تطبيقي للدراسة باعتبارها القناة المحلية المعنية بتقديم محتوى إعلامي متخصص موجه لهذا الجمهور النوعي من أجل إشباع حاجات محددة لديهم كالحاجة المعرفية أو للترفيه أو التفاعل الاجتماعي.
واعتمدت على منهج المسح الوصفي (Descriptive Method)، كما استخدمت صحيفة الاستقصاء مع عينة عمدية من رواد الأندية الأدبية بعدد من مناطق المملكة العربية السعودية بلغ قوامها 100 مفردة. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج التي كان من أهمها، تمثلت أهم دوافع المبحوثين لمشاهدة قناة الثقافية بالتلفاز السعودي في (زيادة المعرفة والاطلاع)، ثم (التسلية والترويح)، ثم (متابعة المستجدات على الساحة الثقافية)، ثم (شغل أوقات الفراغ)، ثم (المشاركة بالرأي والخبرة والتخلص من العزلة والوحدة)، يليه (تحقيق الاستفادة الدراسية)، ثم (الانجذاب للشخصية المستضافة، ودخولها في صلب اهتمام المبحوث)، (التعود على مشاهدتها، يهمني في عملي، تحقيق الإثراء الفكري والأدبي، وجود لغة مشتركة بين المبحوث والقناة).
وتصدر إشباع (متابعة الجديد في الشأن الثقافي) قائمة أهم الإشباعات المتحققة للمبحوثين من مشاهدة قناة الثقافية، يليه إشباع (التعرف على المفكرين والمثقفين بالمجتمع)، ثم إشباع (تكوين رأي في القضايا الفكرية والثقافية)، ثم إشباع (التعرف على أسس النقد الأدبي والفن)، يليه إشباع (تنمية الموهبة الأدبية ثم التسلية والترفيه)، ثم إشباعات (تعلم أسس الكتابة الإبداعية، القرب من المشهد الثقافي والمحلي والعربي، مشاهدة المناسبات الوطنية والمهرجانات الأدبية).
وتصدرت (برامج الأدب والشعر) قائمة أهم المضامين التي يحرص المبحوثون على مشاهدتها بالقناة الثقافية، تليها فئة (برامج المعارف العامة)، ففئة (الموضوعات الفنية)، ثم جاءت فئة (الأخبار الثقافية واللقاءات مع الأدباء) في المرتبة الرابعة، في حين جاءت فئات (الموضوعات العلمية والتكنولوجية، الحوارات والمناقشات، برامج الموسيقى، تغطية المناسبات الوطنية والمهرجانات) في المرتبة الخامسة بنسب متساوية، بينما جاءت فئة (قضايا الساحة الأدبية والمحلية) في المرتبة السادسة، وأخيراً فئة (البرامج التوثيقية) في المرتبة السابعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.