«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصدار "هوية" السعوديات دون شرط "الجواز"
استبعاده يحرمهن الاستفادة منه كبديل لولي الأمر
نشر في الوطن يوم 14 - 11 - 2013

لم يعد "جواز السفر" شرطا لاستصدار المرأة السعودية "الهوية الوطنية" إن لم يرافقها ولي أمرها، إذ أسقطت الأحوال المدنية هذا المتطلب من قائمة الشروط عند حجز تذكرة مراجعة المواعيد الخاصة باستخراج بطاقة الهوية.
وكان جواز السفر يعد إحدى الوسائل التعريفية المساعدة للتثبت من شخصية المرأة المتقدمة، دون حضور ولي الأمر، إلا أن إسقاطه حاليا يمنع بعض النساء من الاستفادة من جواز السفر، بحكم أنه كان يغني عن حضور ولي الأمر.
وينص نظام اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية في المادة 151 الفقرة "د" على إرفاق جواز السفر، وأن التحقق من شخصية المرأة عند عدم حضور ولي الأمر أو الوكيل الشرعي يتم وفق أحد أمرين: إما التعريف بها من أحد محارمها أو من امرأتين سعوديتين، أو تقديمها جواز سفرها السعودي لتطبيق الصورة الشخصية المثبتة في الجواز.
إلى ذلك، فإن أبرز الشروط القائمة تتمثل في أن يكون عمر المتقدمة 15 سنة فما فوق وإحضار صورتين شخصيتين حديثتين، وإحضار أصل وصورة سجل الأسرة المضافة به صاحبة الطلب، وإحضار أصل حفيظة النفوس لمن سبق لها الحصول عليها، وإحضار تعريف من جهة العمل للموظفة أو تعريف من المدرسة أو آخر مؤهل دراسي، وكذلك إحضار أصل شهادة الميلاد مع صورة منها إذا كانت تحمل شهادة ميلاد، والتعريف بالمرأة.
أسقطت الأحوال المدنية جواز السفر من شروط تقدم السعوديات لحجز تذكرة مراجعة المواعيد الخاصة بإصدار بطاقة الهوية الوطنية، إذ يعد جواز السفر أحد الوسائل التعريفية المساعدة للتثبت من شخصية المرأة المتقدمة، مما منع بعض النساء المتقدمات لطلب إصدار الهوية الوطنية من الاستفادة من جواز سفرهن.
واستبعد جواز السفر من التعليمات والشروط التي يتطلبها إصدار بطاقة هوية وطنية جديدة للمرأة، والتي تتمثل في أن يكون عمر المتقدمة 15 فما فوق وإحضار صورتين شخصيتين حديثتين، وإحضار أصل وصورة سجل الأسرة المضافة به صاحبة الطلب، وإحضار أصل حفيظة النفوس لمن سبق لها الحصول عليها، وإحضار تعريف من جهة العمل للموظفة أو تعريف من المدرسة أو آخر مؤهل دراسي، وكذلك إحضار أصل شهادة الميلاد مع صورة منها إذا كانت تحمل شهادة ميلاد، والتعريف بالمرأة أو التثبت من شخصيتها من خلال إحدى وسائل التعريف المتمثلة في إحضار ولي الأمر أو أحد المحارم إلى قسم الرجال على أن يكون عمر المعرف فوق 18 سنة، مع إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية وصورة منها، وحضور امرأتين سعوديتين إلى القسم النسائي تحملان بطاقة الهوية الوطنية أصل وصورة على أن تكون المعرفتان فوق 18 سنة وتعرفان المعنية معرفة حقيقية، وإذا كان أحد الوالدين أو كلاهما من مواليد البادية يرفق مستند التعديل.
وينص نظام اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية على إرفاق جواز السفر وذلك في المادة 151 الفقرة "د"، وجاء فيها مراعاة إجراءات الحصول على البطاقة الشخصية "الهوية الوطنية" للمرأة، في أن يكون بالاستناد في التحقق من شخصية المرأة عند عدم حضور ولي الأمر أو الوكيل الشرعي وفق أحد الأمرين، إما التعريف عليها من أحد محارمها أو من امرأتين سعوديتين، على أن يكون المعرف قد أكمل سن ال18 عاما ويحمل بطاقة شخصية "الهوية الوطنية"، أو تقديمها جواز سفرها السعودي لتطبيق الصورة الشخصية المثبتة في جواز سفرها على شخصيتها وذلك من قبل مديرة القسم النسائي أو المساعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.