ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الطاقة الذرية" تدين توسع طهران في "النووي"
موسكو تفكك صواريخ "إس 300" المقررة لإيران
نشر في الوطن يوم 31 - 08 - 2013

مرة أخرى دانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية النظام الإيراني بالمسارعة في تنفيذ برنامجه النووي المثير للجدل، وقالت في تقريرها ربع السنوي، إن النظام الإيراني قام بتركيب نحو ألف جهاز طرد مركزي متقدم لتخصيب اليورانيوم، وبذلك أصبح يمتلك 1698 جهازاً متطوراً. وأضاف أن إيران واصلت منذ مايو الماضي تركيب أجهزة طرد مركزي جديدة من نوع "آي آر 2 إم" تمكنها من تخصيب اليورانيوم بشكل أسرع في موقعها بنطنز، فيما من المقرر استئناف المحادثات بين الجانبين أواخر الشهر المقبل. إلا أن التقرير استدرك بالقول إن هذه الأجهزة لا تزال فارغة، ولم يتم تلقيم أي منها باليورانيوم الطبيعي. وأثار التقرير قلقاً دولياً كبيراً لأن أجهزة الطرد المركزي تتيح لطهران تخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع، مما يسمح لها بالحصول على كمية من المواد الانشطارية الضرورية لصناعة قنبلة ذرية في وقت قياسي. وتابع التقرير أن طهران قامت كذلك بتركيب عدد أكبر من أجهزة الطرد الأقدم "اي ار "1 في نفس الموقع، بحيث أصبح عددها حالياً 15416 مقارنة مع 13555 قبل 3 أشهر. وأنه تم تركيب وعاء مفاعل أراك للماء الثقيل، وهو الموقع الآخر الذي يثير المخاوف نظرا لقدرته على إنتاج البلوتونيوم لاستخدامه في سلاح نووي.
إلى ذلك دعا أعضاء بالكونجرس الأميركي لتشديد العقوبات على إيران بشأن تلك التطورات. وقال أليوت أنجل أكبر عضو ديمقراطي بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب إن التقرير يوضح أن إيران مستمرة في التوسع بسرعة في برنامجها النووي، ويؤكد الحاجة العاجلة لأن يوافق الكونجرس على تشريع جديد يقضي بفرض عقوبات على إيران ليصبح قانوناً. وكان المجلس وافق على مشروع قانون بعقوبات أشد أواخر الشهر الماضي لخفض صادرات إيران النفطية بواقع مليون برميل يومياً في غضون عام. ومن شأن هذه العقوبات أن تزيد من تأزم الاقتصاد الإيراني الذي يشكو من مصاعب عديدة.
واستباقاً لإقرار العقوبات قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده لن تغير سياستها تجاه ملفها النووي، مشيراً إلى أن فرض مزيد من العقوبات لن يجبر طهران على التخلي عن هذه السياسات. في سياق منفصل، أعلنت موسكو أمس تفكيك صواريخ إس-300 الروسية التي كان من المفترض تسليمها لإيران. وقال مدير عام شركة الماز-إنتي الروسية لصناعة السلاح في تصريحات صحفية: "الصواريخ التي كان يجب أن ترسل لإيران لم تعد موجودة، لقد تم تفكيكها. حيث لا يمكن بيع الصواريخ التي يتم تصنيعها لعميل معين إلى عميل آخر، كونه يتم تجميعها بطريقة معينة وتجهيزها ببرمجيات محددة". وكانت روسيا قد ألغت عام 2010 عقداً لتسليم الصواريخ لإيران بقيمة تناهز 800 مليون دولار، تطبيقاً لقرار الأمم المتحدة بفرض عقوبات جديدة على طهران على خلفية برنامجها النووي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.