وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دارسون بين "التعايش".. و"الصدمة الحضارية"
نشر في الوطن يوم 10 - 05 - 2013

الغربة في حد ذاتها موجعة للكبار والصغار، هكذا يصفها كل من جربها، وابتعد عن الوطن والأهل، خصوصاً المبتعثين، وبالتحديد من واجهوا صعوباتها، وعانوا من عدم تقبل البعض لهم بسبب النظرة الخاطئة، والأفكار السلبية.
"الوطن" التقت مجموعة من الدراسين الذين ناقشوا موضوع اختلاف القيم بين الوطن الأم وبلد الابتعاث.
وفي هذا الجانب تقول الطالبة نورة "أتيت إلى أميركا وأنا أحمل هموم الغربة، والابتعاد عن أهلي، إلا أن التجربة كانت أكثر سهولة لي، بعكس أختي التي تصغرني سناً، التي كانت بدايتها في الابتعاث بعد تخرجها من المرحلة الثانوية مباشرة، ولكن كان لأخي الأكبر دور مهم في دعمنا ومساعدتنا، لكونه أكثر وعياً وأسبقية لنا في الابتعاث"، وتضيف قائلة " شاهدت معاناة بعض زميلاتي بسبب مراقبة البعض لتصرفاتهن خصوصاً من الدارسين الجدد".
ويقول المبتعث محمد الماس إن أبرز المشاكل التي يواجهها الطلاب في السنة الأولى من وجودهم في بلد الابتعاث تنتج بسبب شخصية الطالب، فالبعض لا يريد التعامل مع الواقع الأميركي، ويتمسك بقوانين اعتاد عليها في أرض الوطن، وهناك – على سبيل المثال – من يرفض التعامل مع المرأة التي تعمل في منصب إداري، ويطلب التعامل مع رجل.
ويضيف أن من المشكلات التي يواجهها الطلاب أيضا، اعتمادهم على التفاوض للحصول على الدرجات، والأعذار في حال الغياب، بينما يعتمد الأميركيون في تعاملهم على النظام، مشيراً إلى أن هناك من يجهل حقوق النشر، فيلجأ لنسخ الأبحاث من الإنترنت، الأمر الذي يؤدي لفصله من الجامعة، كما أن هناك من لا يحترم المواعيد، فيحضر متأخرا أو من دون سابق موعد، ويرغب في إنجاز طلبه في أسرع وقت.
المبتعث في بريطانيا بندر العصيمي له رؤية مشابهة من خلال قصته التي كتبها وعنونها ب"قصتي مع مبتعثة سعودية تبكي في الباص"، وقال "المبتعث في أول أيام قدومه يخالطه شعور بالكآبة، والتوتر، والحنين للوطن، ومنهم من يصاب ب"الصدمة الحضارية".
وأضاف أن "دورة حياة المبتعث تبدأ ب"الانبهار" والإعجاب، والاستمتاع بالمشاهدات الجديدة، كما لو كان سائحاً، لتبدأ بعد ذلك مرحلة أخرى هي "التقييم"، فيبدأ في المقارنة بين بلده، وبلاد الابتعاث، واختلاف العادات والتقاليد والحضارة، فتصيبه حالة تسمى "Homesickness "، أو الحنين للوطن، لينتقل بعد ذلك للمرحلة المصيرية، وقد تستمر حتى نهاية البعثة".
وأشار العصيمي إلى إن "الدارسين ينقسمون لعدة أصناف، فمنهم من يفشل في التعامل مع المجتمع ويؤثر العودة للوطن، ومنهم من يرفض الواقع وينزوي بين أفراد الجالية السعودية في بلد البعثة، ومنهم من يبحث عن أصدقاء أجانب، وينسلخ عن بعض عاداته وتقاليده".
وقال إن النموذج الأمثل – بحسب رأيه- - هو أن يعتزّ المبتعث بثقافته، ودينه، وحضارته، ويندمج بالمجتمع الغربي، لافتاً إلى أن التقبل لا يعني التخلى عن العادات والتقاليد، وإنما التغاضى عن تصرفات أفراد ذلك المجتمع التي لا يؤمن بها.
وأوضح أن "آخر المراحل التي يمر بها الطالب هي "الصدمة العكسية"، وتأتي عادة متأخرة، وخاصة بعد عودته للوطن، ليجد أن هناك مفاهيم عديدة وتصرفات أضحت في قاموسه مرفوضة، فيبدأ في صدام مع المجتمع"، داعياً إلى توعية المبتعثين بالعقبات المحتمل مواجهتها في الغربة، وحثهم على تقبّل الناس، وعدم التصادم ثقافياً مع الآخرين، واحترام أنظمة وقوانين بلد الابتعاث، الخاصة بدفع الضرائب، وقيادة السيارة، والفيزا، والتعامل مع الأطفال وخلافها.
وأخيراً وضع مبتعثون عبر مواقع التواصل الاجتماعي نصائح مختلفة لمساعدة الدارسين الجدد، على التأقلم مع البيئة والثقافة الجديدة، ومنها الابتعاد عن الانطوائية والانعزال التام عن الناس، وأن يكون على اتصال مستمر بالأهل، والتواصل بين المبتعثين أنفسهم لتبادل الخبرة، وشغل أوقات الفراغ في الأندية الرياضية، واللجوء إلى المشرف المختص بشؤون الطلاب الأكاديمية والخاصة عند التعرض لأي صعوبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.