"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ندوات الباحة" توصي ب"الموهبة" وتأهيل المعلمين
مشاري بن سعود يستقبل المشاركين

نوه أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز بالبرامج والندوات العلمية التي تنظمها جامعة الباحة بالمشاركة مع كثير من الجامعات العالمية، متمنيا أن تحقق الأهداف المنشودة منها في خدمة الطلاب والمجتمع.. جاء ذلك خلال استقباله مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي ووكلاء الجامعة والمحاضرين المشاركين في الندوات العلمية لكلية التربية بالشراكة مع جامعة "أوهايو" الأميركية.
ورحب أمير الباحة في بداية اللقاء بالحضور، واستمع إلى شرح من مدير الجامعة عن محاور جلسات الندوات العلمية التي دارت حول الموهبة والإبداع، وتقنيات التعليم، والقيادة التربوية. وفي ختام الاستقبال قدم الأمير مشاري بن سعود عددا من الهدايا التذكارية للمحاضرين المشاركين من جامعة "أوهايو"، فيما التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.
إلى ذلك، اختتمت أمس أعمال الندوات العلمية الثانية "التربية آفاق مستقبلية" والتي نظمتها كلية التربية بجامعة الباحة بمشاركة نخبة من المختصين في مجال التربية من جامعة أوهايو الأميركية ومجموعة من أساتذة الجامعات السعودية، وذلك بقاعة الأمير الدكتور فيصل بن محمد التعليمية بالباحة.
وفي نهاية اللقاء أوصى المشاركون بعدة توصيات؛ منها ضرورة تبني الموهبة كمفهوم واسع الدلالة ينتقل من مجرد الوصف إلى التفسير، والتركيز على مهارات التعلم والتقويم كأساس لرعاية المتعلم والتركيز على المناهج التعليمية التي تتجه نحو تطوير الموهبة، والاستفادة من تجربة مدارس الفلاح كنموذج -القسم الابتدائي- مع حث مؤسسات تأهيل المعلمين-قبل وأثناء الخدمة- على رفع قدرات المعلمين بشكل مستمر، وحث الجامعات لتأسيس كليات التربية الخاصة تعتمد على الأنموذج الإثرائي المدرسي، وأهمية دور المعلم في تحديد المحتوى بما يتناسب مع حاجات الطلاب الموهوبين.
كما أوصى المشاركون فيما يخص مجال محور تقنيات التعليم، بضرورة تصميم برنامج تعليمي بناء على احتياجات الطلاب وطبيعة المادة وليس بشكل عام، وذلك عند الشروع في برنامج تعليمي في البيئة الافتراضية, وتقييم المعلم قبل تطبيق هذا البرنامج لمعرفة مدى مواءمته لهذا النوع من التعليم، ويجب على المعلم إظهار توقعات إيجابية للطلاب والتواصل معهم حول هذه التوقعات.
كما أوصى المشاركون بضرورة إشراك جميع أفراد المؤسسة التعليمية في عملية التخطيط الاستراتيجي وتبنيها كأداة لتطوير وتقويم الأداء للمؤسسات التعليمية مع التركيز على أن الإدارة الناجحة هي التي تسعى لتنمية روح التعاون بين العاملين بديلاً عن التنافسية وضرورة تبني سياسات استقرار الإدارة بدلاً من التدوير السريع، كما يجب أن تكون هناك رؤية واضحة ومشتركة بين الإدارة والعاملين، وعلى الإدارة بقبول الأفكار الجديدة وعدم مقاومتها، مما يتيح الفرصة نحو الإبداع.
وقال مدير الجامعة الدكتور سعد الحريقي في كلمته في حفل ختام الندوات: "إنني سعيد بهذه المشاركة بفعاليات الندوات العلمية للوصول إلى نتائج إيجابية تخدم الوسط التربوي بكل مستوياته، مشيدا بالبحوث والأوراق المقدمة من المشاركين والآراء المطروحة والمناقشات التي سادتها". وفي نهاية اللقاء كرم الحريقي المشاركين في اللقاء بعدد من الدورع التذكارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.