المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجران تزين "الجنوب" بأول منجم ل"الذهب"
نشر في الوطن يوم 11 - 02 - 2013

افتتح أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله منجم الجوشن، خلال زيارته لمحافظة ثار 140 كم شمال منطقة نجران، والذي يعتبر أول منجم للذهب في المنطقة الجنوبية، ويأتي هذا في ظل تنوع البيئة الجيولوجية بالمنطقة؛ حيث أكدت الدراسات الجيولوجية وجود العديد من المكامن والرواسب الغنية بالمعادن كالذهب والفضة والنحاس والزنك والرصاص.
"الوطن" التقت مدير فرع شركة المصانع الكبرى للتعدين بنجران جابر بن عبدالله آل قنة الذي أكد أنه تتم معالجة حوالي نصف مليون طن من الخام المستخرج من المنجم منذ افتتاح أمير المنطقة للمنجم، كما قامت الشركة بشحن سفينتين عن طريق ميناء جازان محملتين بمركزات النحاس والزنك وجاري العمل على شحن السفينة الثالثة.
كما أوضح آل قنة أن منجم "الجوشن" يقع في الجنوب الغربي من المملكة وعلى ارتفاع 1620 مترا فوق سطح البحر، وبالتحديد في محافظة ثار شمال غربي نجران، على بعد حوالي 140 كم بالقرب من مركز الجوشن، وهو أول مدينة صناعية تعدينية بالمنطقة الجنوبية.
قامت شركة أرابيان شيلد دفلوبمنت الأميركية في عام 1967 ببنائه على ضوء اكتشافات تعدينية واعدة بواسطة رئيس شركة أرابيان شيلد دفلوبمنت الجيولوجي حاتم الخالدي، حيث حصلت الشركة على رخص استكشاف لمنطقة المصانع قطن في منطقة نجران، كما وضعت الشركة على عاتقها القيام ببرنامج استكشافي شامل للمناطق التعدينية الواعدة، وإعداد الخرائط الجيولوجية التفصيلية وخطة لتنفيذ برنامج حفر مكثف للخامات المتمعدنة، وقد وصلت الدراسات الفنية والجيولوجية إلى نتائج مبشرة لتطوير منجم المصانع الذي يقع في الجنوب الغربي من المملكة.
وأضاف: في عام 1982 قامت الشركة بحفر أنفاق منجمية بطول 3700 متر، وتنفيذ برنامج حفر ماسي مكثف بداخل المنجم لما مجموعه أكثر من 20 ألف متر من الحفر الماسية بواسطة 168 حفرة من داخل المنجم؛ لزيادة احتياطيات الخام والقيام بدراسة الجدوى الاقتصادية بواسطة شركة واتس جريفس ماكيوت الكندية، التي تعد من أفضل بيوت الخبرة العالمية. وقامت شركة واتس جريفس ماكيوات بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع منجم المصانع في عام 1982، التي ساعدت نتائجها على المضي قدما في تطوير المشروع وتنفيذه، حيث تقدمت الشركة للحصول على امتياز التعدين، وتم تحديث الدراسة في عام 1993 على ضوء المستجدات في تلك الفترة، ثم أكدت الدراسات التي قامت بها شركة "إس.إن.سي" لا فالين الكندية عام 2006 أن التكاليف التشغيلية والرأسمالية التي تم حسابها من قبل الخبراء في الشركة سوف تساهم وتؤدي إلى رفع نسبة العائد على رأس المال وتحقيق نتائج ومؤشرات إيجابية، وفي عام 2007 أكدت الدلائل إلى وجود أجواء استثمارية مشجعة في مجال التعدين، حيث قامت شركة ايرنز أند ينج بإعداد دراسة مالية واقتصادية عن المشروع، كانت نتائجها محفزة لاستقطاب المستثمرين.
وأضاف لقد حددت شركة المصانع الكبرى للتعدين في نجران بداية إنتاجها لخام الذهب والفضة والنحاس والزنك بكمية تقدر بنحو 9 ملايين طن على مدار 12 عاما. ويعد هذا المنجم الأول في منطقة نجران والمنطقة الجنوبية عموما والذي يعول عليه بإنتاج كميات كبيرة، كما تم تطوير المنجم، حيث شمل الحفر والتفجير وعمليات التهوية وتدعيم الصخور، بالإضافة إلى تجهيز أماكن استخراج الخامات المعدنية من داخل المنجم، فقد قامت شركة المصانع الكبرى للتعدين بحفر أنفاق منجمية بطول 3700 متر وتنفيذ برنامج حفر ماسي مكثف بداخل المنجم لما مجموعه أكثر من 20 ألف متر من الحفر الماسية بواسطة 168 حفرة من داخل المنجم، وتم تطوير وتشغيل المنجم في بداية 2011.
وأشار إلى أنه يتم استغلال الخام من خلال التعدين تحت سطح الأرض ومعالجته "تصنيعه" عن طريق التصنيف وفقا للحجم، وعن طريق التعويم يتم إنتاج مركزات النحاس والزنك، وذلك بإضافة المواد الكيمياوية، والهواء المضغوط لإجراء عمليات فصل المعادن والمخلفات من عملية التعويم، ثم تتم معالجتها لإنتاج الذهب والفضة، إذ أسهمت مرافق التعدين والمعالجة في إنتاج 34000 طن سنويا من مركزات النحاس وإنتاج 45000 طن سنويا من مركزات الزنك؛ حيث أكدت دراسة الجدوى الاقتصادية بأن احتياطي الخام يكفي لتزويد الخام أكثر من 12 سنة بمعدل متوسط للتعدين من 700 ألف طن سنويا من الخام، مع وجود مؤشرات إيجابية لاستمرار عمليات التعدين لفترات زمنية طويلة.
وأوضح أن الشركة استمرت بالعمل جنبا إلى جنب مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للمحافظة على البيئة؛ حيث قامت الشركة بكامل جهودها للتعاون المثمر فيما بينهما من خلال توقيع عقد مع شركة اسكو المتخصصة في مجال البيئة لمتابعة وتقييم الآثار البيئية في مرحلتي الإنشاء والتشغيل، كما تقوم الشركة بقياس الهواء يوميا وعمل تقرير شهري يوضح نسبة المواد العالقة والغبار. أما بالنسبة لمياه الصرف الصحي فتتم معالجتها والاستفادة منها في ري الأشجار الموجودة بالموقع، وهناك أيضا مياه التصنيع وهي التي يعاد تكريرها واستخدامها مرة أخرى، وتوجد داخل المصنع محطة لمعالجة تلك المياه.
ولفت إلى أن المفاوضات مستمرة مع المصاهر العالمية في الصين وأوروبا لصهر مركزات النحاس والزنك، وهناك احتمال بأن يجري صهر النحاس والزنك في مصاهر سوف تبنى بالمملكة مستقبلا، أما سبائك الذهب والفضة فيتم صهرها بالمملكة لتوفر هذه المصاهر، ويتم تصدير المركزات عبر ميناء جازان على البحر الأحمر الذي يقع على مسافة 414 كلم من المنجم؛ حيث تم استئجار مساحة 10 آلاف متر مربع على رصيف جازان لبناء مستودعات لمركزات الزنك والنحاس لتصديرها للأسواق العالمية.
وبين أن الشركة وضعت خطة لتدريب العمالة الوطنية السعودية للنهوض والمساهمة بصناعة التعدين؛ حيث تم التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية لتدريب الكوادر السعودية، وذلك بتدريب 100 طالب من خريجي الثانوية تدريبا ينتهي بالتوظيف، وتوقيع العقود للدراسة بكلية الجبيل الصناعية أو بكليات التقنية، وتم وضع خطط لإقامة وإنشاء دورات تدريبية متواصلة في موقع المنجم التي من شأنها إعطاء السعوديين القاطنين بالقرب من المنجم الخبرة الكافية لإحلالهم بدل العمالة. وأضاف آل قنة أن لدى الشركة توجهات بالقيام بدعم المسؤوليات الاجتماعية بالقرى والهجر المجاورة للمنجم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.