فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 وزارات تكافح "الضنك" في جدة
الأمانة وقعت عقدا جديدا ب84 مليونا لمواجهة المرض
نشر في الوطن يوم 12 - 01 - 2013

كشف مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة في جدة الدكتور سامي عيد ل"الوطن" عن تشكيل لجنة عليا تضم في عضويتها 4 وزارات هي الزراعة والمالية والصحة والشؤون البلدية والقروية، لمكافحة نواقل حمى الضنك بجدة، نافيا صحة ما تم تداوله حول ارتفاع عدد الحالات المصابة بهذا الفيروس.
وفي الوقت الذي أعلنت فيه اللجنة الصحية بمجلس محافظة جدة في اجتماعها الأسبوع الماضي، أن عدد الإصابات بلغ 47 حالة، شدد عيد على أن مرض حمى الضنك من الأمراض المستوطنة في مدينة جدة، وأن جهود مختلف الجهات تتضامن لمكافحته ضمن خطة محددة، وأنه خلال 6 سنوات ماضية أكتسب المشاركون في المكافحة خبرات واسعة في مجالات محافحة هذا المرض بالتعاون مع أمانة جدة.
وقال إن اللجنة العليا تضم لجنة أخرى تعرف ب"مكافحة نواقل المرض"، وتتولى مكافحة النواقل للقضاء على الفيروس، مشيرا إلى أن عملية المكافحة في أمانة جدة تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد في عملية رش كافة المستنقعات بالأحياء للقضاء على نواقل المرض، حيث ما زالت بحاجة إلى المزيد من تكثيف عملية المكافحة.
وأضاف أن العدد الحالي من المثقفين الصحيين كاف، وأن هناك 5 فرق ميدانية بقسم التوعية ببرنامج حمى الضنك، تضم نحو 26 شخصا في كل فرقة يؤدون مهام التواصل مع سكان الأحياء من أجل برامج التثقيف، إلى جانب فحص المخلفات ومعرفة أماكن توغل البعوض الناقل للمرض، إضافة إلى فرق استكشافية دورها فحص البؤر المائية، مشيرا إلى أن فريق المثقفين الصحيين نفذ نحو مليون زيارة منزلية.
وشدد على أن ثقافة المجتمع لا تزال بحاجة إلى التوعية لمعرفة أسباب ونواقل حمى الضنك، والسلوكيات الخاطئة التي تعتبر سببا رئيسيا لتكاثر البعوض، وأن هناك الكثير ممن لا يعرفون أن يرقات البعوض الناقل لحمى الضنك تتواجد في المياه الراكدة بينما يعتقد البعض أنها تتكاثر في مياه الصرف الصحي وهذا غير صحيح، وأن هناك خطتين لمكافحة حمى الضنك الأولى داخلية تعمل عليها الشؤون الصحية وتستهدف المنازل، والأخرى خارجية تنفذها الأمانة، مؤكدا أن سبب استيطان حمى الضنك بجدة يعود إلى طبيعة بيئة المدينة التي ساعدت على أن تكون الحمى من الأمراض المستوطنة، موضحا أن انتشار البعوض يأتي بسبب ترك المياه مكشوفة في الأحياء الناشئة التي تكثر فيها استخدامات المقاولون للمياه.
وردا على سؤال حول تحفظ الشؤون الصحية على التصريح بعدد الإصابات، أكد أن الشؤون الصحية تعتمد في إحصائيتها على أن نمط زيادة البعوض يزيد بمرحلتين خلال العام حيث دائما في آخر شهر سبتمبر ومايو تزداد الإصابة بحمى الضنك نتيجة الأجواء التي تمر بها جدة، مشيرا إلى أن التقارير تقارن عدد الإصابات هذا العام بالعام الماضي، ومنها نجد أن نسبة الإصابة أقل من الأعوام الماضية.
من جهتها، علمت "الوطن" من مصادر مطلعة بأمانة جدة، أن الأمانة وقعت مؤخرا عقدا مع إحدى الشركات المتخصصة في أعمال مكافحة الحشرات بلغت قيمته 84.8 مليون ريال يمتد ل 3 سنوات، كما تضمن العقد توفير 337 موظفا وعاملا وتأمين 89 سيارة و834 جهاز رش لمكافحة المرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.