المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أجير" يقضي على الهاربين من "نطاقات"
نشر في الوطن يوم 13 - 10 - 2012

لن يتمكن الراغبون في استئجار العمالة الوافدة من شركات الاستقدام التي ينتظر أن تطلق أعمالها قريبا، من التحايل على برنامج "نطاقات"، ذلك أن وزارة العمل أغلقت أمامهم الاستفادة من خدمات تلك الشركات عبر برنامج إلكتروني تطلقه قريبا.
وكشف مصدر ل"الوطن" عزم الوزارة إطلاق برنامج "أجير" بالتزامن مع بدء نشاط تلك الشركات التي ستقدم خدمات التوسط، لتوفير العمالة الفنية الوافدة للشركات، والذي لن يمكن الممنوعون من الاستقدام نتيجة وقوعهم ب"النطاق الأحمر" من استئجار العمالة من تلك الشركات، إذ يهدف البرنامج لاحتساب العمالة الفنية المستأجرة لدى الغير، تحسباً للتحايل على برنامج توطين الوظائف "نطاقات".
وأكد المصدر أن برنامج "أجير" لن يمكن أي منشأة من الهروب من نطاقات، كون أي عملية استئجار للعمالة تتم عبر المنظومة الإلكترونية للوزارة في البرنامج، مبينا أنه سيتم احتساب العمالة في نطاقات من الشركة المؤجرة إلى الشركة المستأجرة عبر الموقع الإلكتروني، والانتقال يكون افتراضيا، فيما أوضح أن شركات الاستقدام التي لا تقوم بتسجيل بيانات الشركات المستأجرة عبر برنامج "أجير" سيعرضها للوقوع في النطاق الأحمر مما يؤدي إلى توقيف أعمالها لدى الوزارة"، مضيفا أن المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر من برنامج "نطاقات" لن تستطيع استئجار العمالة، ولن يسمح لها بذلك.
إلى ذلك، نظمت وزارة العمل الأربعاء الماضي، ورشة عمل تعريفية بالقواعد المنظمة لخدمة
"أجير" الذي تعتزم تطبيقه قريباً في إطار توجه الوزارة الجديد المتمثل في تدعيم شراكتها والقطاع الخاص في إدارة سوق العمل السعودي، بحضور ومشاركة عدد من ممثلي ومندوبي شركات الاستقدام.
واستعرض وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير عبدالله الحقباني، ما تضمنته قواعد خدمة "أجير"، مبيّناً أنها جاءت على خلفية قراءة دقيقة لواقع سوق العمل، واستطلاع واسع لآراء شركات الاستقدام حول الآليات المثلى لتقديم خدمات العمالة.
وأوضح أن الخدمة تهدف إلى الحدّ من المتاجرة بالتأشيرات، وخفض أعداد العمالة السائبة، وتحسين نوعية العمالة المقيمة بصفة نظامية في المملكة، كما تقدّم لشركات الاستقدام مؤشرات ملموسة لمدى أهليّة وقدرات عمالتها.
وأكد الحقباني، أن بلورة خدمة أجير تمهيداً لتطبيقه في سوق العمل السعودي سيتم بمشاركة شركات الاستقدام، ضماناً لفاعليته على أرض الواقع بما يعود على الحراك التنموي والاقتصادي السعودي بالأثر الإيجابي.
من جانبه أفاد وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان، أن خدمة أجير تعد ضمانة وحماية لحقوق العمالة والمستفيدين من خدماتها سواء كانوا منشآت أو أفرادا.
وذكر مدير مشروع خدمة أجير سامي هرشان، أن الوزارة انتهت من إطلاق المرحلة الأولى من خدمة أجير عبر منظومتها الإلكترونية؛ لتسهيل ربط أنظمة شركات الاستقدام بأنظمة الوزارة، مؤكدا أنها متاحة لشركات الاستقدام دون غيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.