استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرميحي ملاحظة من حصيف
نشر في الوطن يوم 10 - 09 - 2022

في مقال بجريدة النهار العربي كتب الدكتور محمد الرميحي بعنوان (عالقون في التاريخ ومعركة تأخير الوعي!) ما نصه: (بعض شركات طيراننا، عندما تبدأ الطائرة بالتحرك تسمع «دعاء الركوب» وقد يكون مستحباً عندما كان الناس يمتطون الجمال في السفر، ولكن لأي شخص له عقل، وفي ظروف السفر الحديثة السريعة والآمنة كل تلك العملية ليس لها معنى مقنع، وحتى كلماتها تتحدث عن «الغبار وعناء السفر»، ومع ذلك تصر بعض الشركات، نزولاً على «رأي أقرب إلى الجهل» أن يستمر!).
وأضيف أن مثل هذا الدعاء قد يكون فيه تجاوز عقائدي فالطائرة (صناعة بشرية) وليست مخلوقا مثل الجمل أو الخيل وبقية الدواب، ومن يرى أي طائرة باعتبارها مخلوقة مثل الجمال والخيل والبغال، فهو يعتقد في مصانع الطائرات قدرات إلهية لا يجوز أن تنسب لها، فهل يعقل أن يسبِّح المسافر باسم شركة بوينج أو غيرها من شركات صناعة الطائرات!!، ولمن يعاني من (فوبيا الطيران) مراجعة العيادات النفسية لإعطائه العلاج المناسب.
لا زلت أذكر كمسافر في إحدى الرحلات الدولية ذلك الشاب رافعاً صوته بالاستنكار الشديد، كانت نغمة الصوت مزيجاً من الخوف (رهاب الطيران) مختلطة بحوقلة الواعظ التقليدي، وهو يصرخ يريد السيطرة على النساء في الطائرة، لأن منهن من خلعت النقاب وتضبط هندامها بما يتناسب وثقافة الدولة الأخرى، كان فعلاً (يخشى من سقوط الطائرة) بسبب ما يراه من معصية (كشف الوجه)، رغم أن كشف الوجه في علته القرآنية لم يتجاوز الأمان من الأذى في (فلا يؤذين)، وليست إثارة الفتنة كما يستنتج البعض، لأن عورة الجارية/المرأة الرقيق تختلف عن عورة الحرة (عند الفقهاء)، وفعل عمر بن الخطاب في نزع غطاء الرأس عن الجارية إرباك لفقهاء (النقاب) مما جعلهم يؤولون فعل عمر رضي الله عنه كي يبقى (وجه المرأة) في فقههم (عورة) مثل باقي (العورات!!)، ولهذا نشاهد نساء العالم الإسلامي كاشفات الوجه في الحج والعمرة، دون أن يقول أي عالم معتبر أنهن فعلن منكراً يبطل حجهن أو عمرتهن، فالنقاب (عادة محترمة) قد تناسب بعض البوادي وبعض الأعراب ولا تناسب آخرين، ومن يربطها وجوداً وعدماً بالإسلام فإنه ينكر الإسلام على أغلبية المسلمين.
إن حالة الشاب التي حصلت أمام كاتب المقال تعيدنا لما حصل عام 2013 وأشارت لها وسائل إعلام محلية وعالمية بشأن (راكب سعودي يصر على إنزال مضيفة طيران لعدم وجود محرم لها)!
أقول إن مثل هذه الحالات فيها تكثيف حقيقي للكوميديا السوداء التي يعيشها (العقل الإسلامي وليس المسلم)، وذلك لاجتماع ظروف موضوعية تعري هذه الكوميديا، وهي كالتالي: الظرف الأول: ظرف مادي ملموس لمعنى (العقل العلمي) ممثلاً بطائرة فيها مقاعد وتكييف وموظفون للاهتمام براحة الركاب، ونوعها قد يكون (طائرة إيرباص تتجاوز حمولتها من المسافرين خمسمائة راكب، وهي في منافسة شديدة مع شركة بوينغ لصناعة الطائرات في زيادة الحجم إلى ثمانمائة راكب على دورين أعلى وأسفل)، تحلق بكامل حمولتها فوق القارات والمحيطات.
الظرف الثاني: ظرف مادي ملموس لمعنى (العقل الديني/التراثي) ممثلاً بهؤلاء الأشخاص الذين تضطر أجهزة الأمن لإخراجهم من الطائرة، وفي محاولة لتخفيف (الارتطام النفسي الشديد) الحاصل على (العقل التراثي) الذي قد يزيده عصاباً وجود (فوبيا طيران)، فربما تم إدراج (دعاء السفر) كنوع من (الرقية!) التي تساعد هذا العقل التراثي على التماسك (النفسي).
ركوب الطائرة يعني (أعلى مستويات الثقة بما أنتجه العقل العلمي/الغربي)، وهذه الثقة تناقض أقصى عقدة أيديولوجية لدى العقل التراثي في نظرته للآخر (الولاء والبراء)، فالآخر لدى العقل التراثي لا يتجاوز أن يكون (الكافر/المنافق/الفاسق)، وكلها ألقاب تترتب عليها أحكام تراثية تنسف كل تقاليد وأعراف العالم الحديث في تعاملاته من نظام (البيع والشراء الإلكتروني العابر للقارات)، إلى نظام الهوية الوطنية ونظام الجنسية وما يستتبعها من (حقوق المواطنة).
ركوب الطائرة يعني (الهزيمة إلى حد الإلغاء) للعقل التراثي، والعقل التراثي ليس خاصاً بديانة دون أخرى بل في كل الأديان (راجع كتاب كارل ساغان/ عالم تسكنه الشياطين)، علماً بأن (العقل التراثي) ليس كما وصفه أستاذنا الرميحي بأنه (يعود للماضي)، بل إنه يعيش تماماً في الماضي، واستشهاده بعقلية أولئك الطامحين لعودة الخلافة الإسلامية يؤكد الماضوية المزمنة للعقل التراثي في استعادة (أسواق النخاسة لبيع السبايا والرقيق).
وقد بدأت تظهر أشكال أخرى منقولة عن (أزمات العقل التراثي في الأديان الأخرى) كأن تجد من يجادلك في أن (الأرض مسطحة)، مما يجعلنا نستحث القارئ ليستعيد حكاية كارل ساغان التي يوضح بها كيف يستدل العقل التراثي وما هي حججه أمام (العقلانيين) في إثبات ونفي الأشياء من خلال قصة سيجدها القارئ في محرك البحث تحت عنوان (التنين الذي ينفث النار ويعيش في المرآب) وهي في كتابه (عالم تسكنه الشياطين).
وأخيراً فإن المثير للاستغراب أن (ركوب الطائرة) بالنسبة للعقل التراثي لن يكون قضية نفسية ولا عقائدية ما دام هذا (العقل التراثي) على مقعد (الدرجة الأولى) أو (درجة رجال الأعمال)، فهل (المال) يستر هذه التشوهات الفكرية وأثرها في السلوك، أم أن (المال) في ذاته بصفته (ورق بنكنوت) يستطيع علمنة أشد العقول انغلاقاً؟
ويبقى السؤال: إن كان للمال كل هذا التأثير فلماذا عجز في (عقل بن لادن) وأمثاله من (الأثرياء الداعمين للتطرف)؟ وفي رأيي أن (العقل التراثي) مع المال يستطيع أن يمتلك مهارات (الفيروس) في الكمون، فإن وجد جسداً ضعيفاً (العراق، ليبيا، اليمن، أفغانستان، نيجيريا، الصومال) فسينتشر كالنار في الهشيم، وعندما يستعيد الجسد عافيته من خلال (تماسك الدولة الحديثة) فإنه يعود للكمون، ويظهر فقط على شكل أعراض (رشح خفيف) ببعض المهووسين بفتاوى متطرفة قد تشوش على النظام العام ولا تؤثر فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.