المملكة تشارك في مؤتمر مندوبي الاتحاد الدولي للاتصالات "ITU"    هيئة الترفيه تختتم فعاليات اليوم الوطني ال 92 بتبوك    طلبة مدارس تعليم تبوك يبتهجون بمناسبة اليوم الوطني ال92    "هيئة الأمر بالمعروف" بالقصيم تشارك في فعاليات اليوم الوطني    وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الباكستاني في نيويورك    المستشار الألماني يقول إنه يسعى لتعميق شراكة الطاقة مع السعودية    استشهاد فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين بالضفة الغربية    اهتمامات الصحف المصرية    الصين تطلق قمرين اصطناعيين    أحدث ابتكارات وتقنيات المختبرات الطبية في ملتقى الصحة العالمي    "الأرصاد": أمطار رعدية ورياح نشطة على الطائف والمراكز التابعة لها    "الصحة": تسجيل زيادة في نسبة المفحوصين والمفحوصات عن سرطان القولون والثدي    المملكة تطرح 5 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة    مجالات الشراكة في مباحثات ولي العهد ومستشار المانيا    وزير التعليم يبحث مع مجموعة الأمريكية(MM) زيادة التعاون في توفير مناهج اللغة الإنجليزية    الصحف السعودية    بالفيديو.. كواليس إطلاق الألعاب النارية باحتفالات اليوم الوطني.. وهذه معايير اختيار مواقعها    صورة تاريخية للملك سلمان مع أخيه الملك فهد في ألمانيا قبل 43 عاماً    "التعليم" تعلن جداول الحصص اليومية لجميع المراحل للأسبوع الخامس    كوريا الجنوبية تسجل أكثر من 25 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا    سفارة المملكة في الولايات المتحدة تقيم احتفالًا بمناسبة اليوم الوطني ال 92    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    %41 تفوق الروايات النسائية    العباد يعتزل دولياً    الفالح: انخفاض تكلفة الاستثمار مميز لدينا    5 ملايين ريال عقوبة مخالفة نظام مكافحة الإرهاب    مختصان: %18 من متدربي «دورات تطوير الذات» زاروا الطبيب النفسي !    تعليم مكة يكرم الزبيدي    الهلال يواجه القادسية الكويتي في اعتزال الخالدي.. اليوم    61 % من ضحايا السرطان كان بإمكانهم النجاة لو تركوا هذا الأمر    هيئة تطوير جدة وعرّاب الرؤية    حالة فرح عامة!    شكوك التأثير.. ويقين الوطن    مواطن يرتقي بالقيم    كلهم أحبوا «الست»..!    رياضتنا بعيدة عن رؤية السعودية 2030    المشاركون في جلسات اليوم الأول لمؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يناقشون أهمية الاجتهاد في الواقع المعاصر    المستشار الألماني يغادر جدة    ثلاثة أيام من الفخر والاعتزاز    في يوم الوطن.. أجمل 24 دقيقة    الجيل يحتفل باليوم الوطني السعودي 92 تحت عنوان "جيل ورا جيل"    مبادرة الكلية التقنية بسراة عبيدة بمناسبة اليوم الوطني92    منتخب البرتغال يكتسح مضيفه التشيك برباعية    الفحوص تظهر إصابة الرئيس التنفيذي لفايزر بكورونا «مجدداً»            سفارة المملكة لدى مصر تقيم حفل استقبال خاص للمواطنين بمناسبة اليوم الوطني ال 92                            زيلينسكي للروس: بوتين «يرسل مواطنيه إلى الموت»    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي بوزير الأوقاف المصري    وزير الشؤون الإسلامية: محاربة الإرهاب والتطرف واجب شرعي    مستجدات "كورونا".. انخفاض الإصابات الجديدة والوفيات ونسب "التعافي"    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي بمفتي مقدونيا الشمالية بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام تتصدر الإيرادات السعودية
نشر في الوطن يوم 19 - 08 - 2022

واصلت الأفلام المعروضة في صالات السينما السعودية، سباقها نحو التنافس في الأعلى إيرادات ومشاهدة، والأكثر حضورًا، والتي جمعت بين الأفلام العربية والأجنبية.
تمكن فيلم الأكشن الكوميدي الأمريكي «Bullet Train» للممثل العالمي براد بيت من تصدر شباك التذاكر السعودي في أول أسبوع لعرضه، بعدما أزاح فيلم الكوميديا المصري «عمهم» من الصدارة، وحل الأخير في المركز الثاني، بعدما تصدر إيرادات شباك التذاكر خلال الأسبوعين الماضيين، وفي المركز الثالث يأتي «بحبك»، من بطولة تامر حسني، وهنا الزاهد، ويتناول في قالب كوميدي رومانسي الصدق في التعبير عن الحب، واحتل فيلم الممثل العالمي توم كروز «Top Gun:maverick» المركز الرابع، وتدور أحداثه حول طيار خدم في سلاح الجو الأمريكي 30 عامًا ويتم اختياره لتدمير منشأة لتخصيب اليورانيوم، واحتل فيلم الرسوم المتحركة «DC League of Super-Pets»، المركز الخامس في القائمة، وتدور أحداثه حول مشاركة كلب وأعز أصدقائه سوبر مان في محاربة الجريمة في المدينة، ولكن الأمور تنقلب رأسًا على عقب، ويواجهان بعض المشكلات.
الأعلى إيرادات
حل الفيلم «Top Gun:maverick»، في المركز الأول كأكثر الأفلام حضورا، حيث تم بيع أكثر من مليون تذكرة، ووصلت إيراداته 77.7 مليون ريال، وحل فيلم «Spider-Man:No Way Home»، المركز الثاني من خلال بيع 926 ألف تذكرة محققا إيرادات 63.9 مليون ريال، جاء فيلم «وقفة رجالة» في المركز الثالث حيث باع ما يجاوز ال800 ألف تذكرة، بواقع 58.6 مليون ريال سعودي، ليكون أكثر الأفلام العربية حضورا في تاريخ السينما حتى الآن، وحل فيلم «بحبك» رابعا ببيع 750 ألف تذكرة، بإيرادات تبلغ 48.8 مليون ريال سعودي، وفي المركز الخامس حل فيلم «خلي بالك من زيكو» للمخرج بيتر ميمي، الذي باع 637 ألف تذكرة بإيرادات 41.5 مليون ريال.
إسهامات سعودية
أصدرت وزارة الثقافة تقريرًا عن الحالة الثقافية في المملكة العربية السعودية خلال عام 2021، يسلِّط الضوء على أبرز الإسهامات في قطاع الأفلام. ومن أبرز ما جاء في التقرير افتتاح أكبر سينما في المملكة حتى الآن في بوليفارد الرياض، ووصول صالات السينما إلى 54 صالة في عام 2021 مقابل 33 في العام الذي سبقه، بنسبة نمو تجاوزت 63.63 %. وتم توقيع اتفاقيات لتنفيذ وإنتاج 28 مشروعًا سينمائيًا سعوديًا بقيمة تصل إلى أكثر من 40 مليون ريال سعودي، وارتفع عدد الأفلام السعودية لهذا العام من 21 إلى 24 فيلمًا، وقدمت هيئة الأفلام دعمًا لوجيستيًا لثلاثة أفلام عالمية صورت وأنتجت داخل المملكة، ووصل العدد الإجمالي لدور السينما إلى 54 مقابل 33 العام الماضي، بنسبة نمو تجاوزت 63.63 %.
صالات العرض
شهد قطاع الفنون البصرية خلال العام تطورًا بارزًا في البنية التحتية، ويتمثل هذا التطور في افتتاح حي جاكس في الدرعية الذي يحتوي على 12 صالة عرض، واحتضن أحد أبرز المعارض الفنية المقامة في 2021 وهو بينالي الدرعية.
ويُقدر العدد الإجمالي لصالات العرض في المملكة ب75 صالة عرض، وهي تشمل الصالات الفنية التجارية، ومساحات العرض داخل فروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، والجمعية السعودية للفنون التشكيلية، ومقرات الأندية الأدبية، وصالات العرض التابعة لمؤسسات ثقافية، مثل: مسك للفنون، ومركز إثراء، وفن جميل. الإنتاج السمعي والبصري
ارتفع عدد الأفلام السعودية المصنفة من 21 فيلمًا في العام 2020 إلى 24 فيلمًا في2021، وبلغ عدد الأفلام التجارية منها 7 أفلام، وجاء التوزيع مناصفة بين الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة.
الإبداع والإنتاج
تلعب المهرجانات السينمائية دورًا محوريًا في تحفيز الحراك السينمائي، سواء من خلال مهرجان أفلام السعودية في الإرث العريق في المشهد المحلي، أو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي أُطلق في العام 2019، وأقيمت نسخته الأولى في ديسمبر 2021، ضمن التطورات الجوهرية التي حظي بها القطاع، وشارك 185 فيلمًا سعوديًا طويلاً وقصيرًا.
وشهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عرض 10 أفلام طويلة كان 4 منها من إنتاج العام 2021، وجاءت أفلام التشويق والدراما في المرتبة الأولى من حيث العدد بثلاثة أفلام لكل تصنيف. في حين أُنتج فيلم واحد فقط في كل من الرعب أو الكوميديا. ويبلغ متوسط طول الأفلام الطويلة المعروضة 88 دقيقة تقريبًا للفيلم الواحد، في ملمح من تفضيلات المنتجين أو الجمهور.
الإنتاج المحلي
قدمت هيئة الأفلام في العام 2021 دعما لوجستيا لثلاثة أفلام عالمية صورت وأنتجت داخل المملكة، وقد عُرض أحدها في الربع الأول من العام 2022، وهو الفيلم الترفيهي العائلي «أبطال»، الذي قام بأدوار البطولة فيه 3 ممثلين سعوديين. في حين ما زال الفيلمان الآخران «محارب الصحراء» و«قندهار» في طور الإنتاج، وهما مصنفان كأفلام إثارة وتشويق، ويحظيان بميزانية ضخمة وفريق إنتاج كبير مقارنة بالأعمال الحالية، ويُشارك أحد الممثلين السعوديين بدور بطولة في فيلم «قندهار»؛ في حين تجاوز عدد الممثلين الإضافيين أكثر من 500 شخص في هذين الفيلمين وتجارب أداء تجاوزت 1000 تجربة أداء، وجرى التصوير في أربع مدن هي تبوك والعلا والرياض وجدة، وعملت 5 شركات محلية في الدعم الإنتاجي للفيلمين، وبلغت نسبة السعوديين من طاقم الإنتاج الدائم من بداية المشروع إلى نهايته 10 % لفيلم «قندهار»، و20 % لفيلم «محارب الصحراء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.