وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسح ميداني لتقدير إنفاق ودخل الأسرة السعودية
نشر في الوطن يوم 27 - 08 - 2012

أكملت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات استعداداتها لإطلاق مسح إنفاق ودخل الأسرة الذي تنظمه المصلحة كل 5 سنوات وهو السابع من نوعه الذي تنفذه المصلحة دورياً منذ 1970.
وفي هذا الإطار نظمت المصلحة أمس فعاليات البرنامج التدريبي للمشرفين والمفتشين لمسح إنفاق ودخل الأسرة الذي يستمر لأربعة أيام، بحضور مدير عام المصلحة مهنا بن عبدالكريم المهنا الذي أكد أن مسح إنفاق الأسرة من أهم المسوح الأسرية التي تعنى بدراسة المستويات المعيشية للأسرة للوقوف على مستوى الرفاهية التي ينعم بها المجتمع من خلال التعرف على أنماط إنفاق ودخل الأسر المعيشية التي تعد من أنواع الإحصاءات الاجتماعية.
وقال إن أهمية المسح تنبثق من كونه نظاماً إحصائياً شاملاً ولازماً لتحديث وتطوير العمل الإحصائي من خلال تغيير أو تحديث سنوات الأساس للمؤشرات الإحصائية التي عادة ما تمثل فترة التنفيذ عاماً كاملا لضمان التغطية الموسمية، مبينا أن سنة الأساس تمثل أهم الدراسات الإحصائية ومرحلة تحول للنظام الإحصائي، وخاصة أن تنفيذه عادة يمتد إلى خمس سنوات، مما يستدعي مراجعة وتنقيح وتطوير النظام الإحصائي.
وأوضح أن مسح إنفاق ودخل الأسرة المصدر الأساسي واللازم لبناء الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة وأنه أهم المصادر اللازمة لإعداد أهم مكونات الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على كونه أساسا في إنتاج المؤشرات الإحصائية اللازمة لإعداد الدراسات والاستراتيجيات المتعلقة بالإنماء الاجتماعي.
وبين أن عملية المسح استلزمت الاستعداد المبكر والتجهيز الجيد لتنفيذه بما يتناسب مع تلك الأهمية، مشيرا إلى أن البرنامج الإحصائي للخطة الخمسية للمصلحة في الفترة من 2010 إلى 2014 يتضمن تنفيذ المسح في العام الجاري تحقيقا لسلسلة دورية تنفيذه، حيث تم إجراء آخر مسح في عام 2007 وتنفيذا لمتطلبات الخطة وتحقيقا لمتطلبات العمل الخليجي المشترك الهادف إلى توحيد سنوات الأساس ودورية المسوح الإحصائية اللازمة.
وتحدث مدير إدارة إحصاءات الأحوال المعيشية بمصلحة الإحصاءات سعد الداود، المشرف على المسح عن أهمية المسح الحالي وقدرته على توفير بيانات ستسهم في توفير بيانات إضافية تساعد في دراسة المستويات الاجتماعية والاقتصادية للأسر والتركيز على الإنفاق وأخذ بعض المؤشرات البسيطة عن الدخل لتحقيق عدة أهداف، مشيراً إلى أن المسح سيستهدف في العام الحالي 20448 أسرة، بينما شمل المسح المماثل الذي تم في عام 1999 نحو 10578 أسرة.
وتطرق إلى مراحل إعداد المسح شارحاً بعض التعاريف المستخدمة في المسح وتصنيف الإنفاق للأسر والمكون من 12 قسما رئيسيا.
وأبان أنه سيتم بعد ثلاثة أشهر من نهاية إدخال جميع بيانات المسح آليا إصدار النشرة الخاصة بمسح إنفاق ودخل الأسرة متضمنة منهجية المسح والتحليل الوصفي للبيانات إضافة إلى جداول المسح المختلفة وتوزيعها على المستفيدين من البيانات.
كما قدم عدد من مسؤولي المصلحة عروضا للمتدربين أكدت جميعها أهمية قيمة البيانات التي سيتم جمعها خلال المسح وعلاقتها بالبيانات الإحصائية التي تصدرها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات دورياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.