عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقف باربي مع الاقتصاد
نشر في الوطن يوم 02 - 04 - 2022

هل يمكن تسليع الثقافة؟ والثقافة المقصودة هنا هي مجموع المعارف الصانعة لفئة الانتلجنسيا والتي ينبثق عنها (المثقف)، وعليه نعيد السؤال بشكل أوضح: هل يمكن تسليع المثقف؟ على مر التاريخ الحديث لا يمكن تسليع المثقف لكن يمكن صناعة مئات النسخ المسلعة التي لها نفس صورة (المثقف) ولغة (المثقف).
المثقف كائن حي ولغته حية وورطته الوجودية حقيقية، (المثقف السلعة) كائن بلاستيكي له صورة (شعبوية فاتنة) أجمل من صورة المثقف الحي الحقيقي، كما أن دمية باربي أجمل وأكثر رشاقة من أي فتاة طبيعية، المثقف الحقيقي ملئ بالندوب والجروح النفسية ولا تسأل لماذا، بينما (المثقف السلعة) مليء ربما بندوب عمليات التجميل.
هل يمكن تسليع الثقافة؟ ولنقلب السؤال بشكل أكثر راديكالية وعمق ولنسأل؟ هل يمكن تسليع الاقتصاد؟ بقول آخر: هل يمكن تحويل الاقتصاد إلى سلعة ومستهلك؟ كيف يمكن تحويل الأفكار المجردة إلى سلعة وهذه الأفكار المجردة هي المصدر الأم لما يسمى سلعة، هل يمكن (أن تلد الأمة ربتها)؟
والإجابة باختصار شديد وإيجاز: نعم يمكن تحويل الاقتصاد إلى سلعة؟ فعندما يتحول علم الاقتصاد نفسه في الجامعات العربية إلى مجرد (علم السوق) باعتبار السوق هو الاقتصاد فتلك محاولة رأسمالية في السيطرة على العقول باتجاه خدمة الفكرة الرأسمالية التي تصنع (عبادة الماركة)، وعليه فعلم الاقتصاد الحقيقي يفكك معنى الاقتصاد (كسلطة قهر وهيمنة على المصادر والثروات وقوى الإنتاج ووسائله) ليعرف الدارس الفرق بين أن تمتلك دولته (إنتاج وسائل الاستهلاك)، أو تمتلك (إنتاج وسائل الإنتاج) التي دونها خرط القتاد، ليتعرى (علم السوق)
الرأسمالية، وهنا تظهر فجاجة تخريج مئات من (عمال السوق) برواتب ضخمة تجعل مدير تنفيذي يستلم راتبًا يتجاوز الخمسة أصفار، ومع هذا يعجز عقله تمامًا عن (امتلاك شركة) فهو يعيش لهاث الأرقام بشكل هستيري وأكثر فخره في أن يجد عرضًا أكثر إغراءً من رأسمالي آخر يريده لأنه ما زال يافعًا لامتصاص جهده في شركة أخرى، فكيف لو سرنا في خطانا للأبعد نحو فهم وتفكيك (اقتصاد المعرفة) لندرك حجم الفجوة الحضارية والتاريخية.
الرأسمالية صنعت أدبياتها (الثقافية) في مجتمعاتنا على أيدي الإسلاميين الذين أسلموا (وعظيات الرأسمالية) في دورات (الهندسة النفسية العصبية) و(تطوير الذات).
وأبرز رجال (الرسملة الإسلامية طارق السويدان)، بينما كتاب واحد من كتب عالم النفس (إريك فروم) تكشف الهوة السحيقة بين علماء نفس نذروا أنفسهم في خدمة الإنسانية، وعلماء نفس نذروا أنفسهم في خدمة الرأسمالية في مجال (الدعاية والإعلان) وبرمجة الإنسان إلى حد البكاء لأنه عجز عن امتلاك (ماركة) معينة، وشعوره بكامل الثقة النفسية عند امتلاكه إحدى الماركات التجارية (عبادة الماركة).
نعود لسؤال: هل يمكن تسليع الثقافة؟
والإجابة الساخرة تتضمن إجابة أعمق وأبعد لهذا السؤال، كي نخرج من ثنائية (اشتراكية ضد رأسمالية)، فدولة الصين (الشيوعية)!! ما زالت حتى هذه اللحظة تصنع ساعات منزلية منبها (يؤذن) لوقت الصلاة، يشتريها عملاء يشتكون من تضارب أصوات المؤذنين بسبب تعدد المساجد في حيهم!!، المهم أن العميل يشعر عند شرائه لهذه الساعة بزيادة رضا نفسي (إيماني) أكبر!!، والصانع (الشيوعي) يشعر برضا اقتصادي أكبر؟!
باختصار: الرأسمالية المتوحشة ستقنعك بأن الاقتصاد هو السوق وما فيه من ماركات، ولهذا فإن كثيرًا من مشاهير الميديا يظنون أنهم لاعبين رأسماليين، بينما هم في الحقيقة (سلعة) يتم استثمارها حتى انتهاء صلاحيتها (سلعة تسوِّق لسلعة) داخل فضاء (مرسمل) لصالح السوق، ولهذا فإن (العبيد المجالدين) في ساحة المصارعة الرومانية قبل ألفين عام قد تم تهذيبهم في العصر الرأسمالي لنراهم يباعون ويشترون في ملاعب الكرة وملاعب الملاكمة مع رهانات وقمار وصراخ جماهيري لا ينتهي.
وأخيرًا ليس من مهمة المثقف في هذا الزمن أن يكون له موقف مضاد من تسليع الثقافة أو الفن أو تسليع حتى السياسة باصطناع مافيوزية كمبرادورية في أي مكان، ولهذا لا يفاجئنا مثلاً ضعف الاقتصاد العراقي عن تلبية الحاجات الأساسية للمواطنين رغم اجتماع (النفط والأنهار والقوى العاملة)، أما العقول فقد هاجرت وأظنها لم تعد حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.