استنكار دولي ل «المفخخات» الحوثية    تشكيل الأخضر المتوقع أمام اوزبكستان    صدمة في الأخضر قبل لقاء أوزبكستان    هدية قطرية للاخضر الأولمبي    ارتفاع أسعار النفط.. و«برنت» يقترب من 72 دولار للبرميل    صندوق التنمية السياحي يوقع اتفاقية تمويل مشروع فندقي 5 نجوم    والد الكشاف طارق إلى رحمة الله    جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل تستعد لانطلاق موهبة الإثرائي الأكاديمي ل 168 طالباً وطالبة    الرئيس العام لشؤون الحرمين يزور معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي    مصر تسجل 613 إصابة جديدة بفيروس كورونا    رسالة ماجستير تؤكد: السعودية حققت تحولاً تاريخياً عبر رؤية 2030    أشتية: حكومة التغيير «سيئة»    الكاظمي: السياسات الخاطئة تقود إلى كوارث            إلى أين يتجه العالم؟    السودان: نوايا إثيوبيا «مبيتة»    أوسلو أقرت (أ) و(ب).. و(ج) مهمة الناعقين في مزاد فلسطين!    أمير تبوك يبحث الاهتمام المشترك مع السفير الباكستاني    سعود.. أي ذكرى تعودني بعد عام نازفات فيها جراحي    القضية الفلسطينية تتصدر إجتماع وزراء الإعلام العرب    رينارد: سنضمن الصدارة بنقاط الأوزبك        منتخب السلة ينتظر «الملحق»    «الموارد» ل عكاظ: عقوبات على مخالفي منع العمل تحت الشمس            مروان يحتفل بعقد قرانه بمكة            الفيصل يتوج الفائزين بمسابقة تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي        مذكرة لحماية المواقع التراثية والأثرية في الدرعية    "الوطنية".. هل هي فرض عين أم فرض كفاية؟!    جيشنا الأبيض في مجمع الملك عبدالله!    سلوى حجر ل "المدينة": الفن التشكيلي أضواؤه خافتة..وأعمالي واقعية    210 مليارات النقد المتداول خارج المصارف مقابل 28 بداخلها    الحج الآمن والمكاسب الشرعية    السميح : 178 شركة و مؤسسة تخدم حجاج الداخل هذا العام    المداح: مراكز وخيام للعزل الصحي في المشاعر            وزير الإعلام البحريني ل عكاظ: رؤية سعودية حكيمة لضمان سلامة الحجاج        المملكة تشارك في اليوم العالمي للتبرع بالدم    شؤون الحرمين تعلن استكمال استعداداتها لاستقبال الحجاج    توعية ولقاحات وتبرع بالدم في مهرجان زيتون الجوف الدولي    مدير تعليم رجال ألمع : "مراكز الدعم التعليمي الصيفية فرصة لتعزيز المهارات واستثمار الوقت"    أخضر التايكوندو يخطف فضية آسيا    الرئيس العام لشؤون الحرمين يزور معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي    بعد ختام اليوم الثالث من آسيوية اليد صراع التأهل يحتدم في المجموعة الأولى    أمانة حائل توضح المقطع المتداول لأحد الباعة المتجولين    رواد تعليم المستقبل مبارك لكم هذا التخرج    الرياض.. ضبط معمل غير مرخص لتصنيع الذهب والمعادن الثمينة    آل خزيم.. مسيرة من البحث والعمل الدؤوب تكللت بتحقيق التميز وتسجيل براءات الاختراع    حالة الطقس: غبار وأترية في الرياض والشرقية والقصيم    سمو أمير منطقة جازان وبحضور سمو نائبه يرأس الجلسة الافتتاحية لمجلس المنطقة في دورته الثانية..    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ منصور الأحمد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مستهدفات صندوق الاستثمارات تفوق الاستثمارات العالمية
نشر في الوطن يوم 16 - 05 - 2021

بينما يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، استثمار تريليون ريال خلال الفترة من 2021 وحتى 2025 «نحو 266 مليار دولار»، لم تتجاوز الاستثمارات المباشرة لصناديق الثروة السيادية 179 مليار دولار في العام الماضي، ما يجعل مستهدفات صندوق الاستثمارات نحو 1.4 ضعف ما أنفقته الصناديق العالمية في عام 2020.
استراتيجية جديدة
يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، استثمار تريليون ريال خلال الفترة من 2021 وحتى 2025. وفي يناير الماضي أطلق ولي العهد، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان، استراتيجية الصندوق الجديدة للأعوام 2021-2025. وقال الأمير محمد بن سلمان في كلمة له لدى إطلاقه الاستراتيجية الجديدة للصندوق السيادي للمملكة، إن «الاستراتيجية تستهدف رفع جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة». وأضاف الأمير محمد بن سلمان، أن «أصول صندوق الاستثمارات ستتجاوز 7.5 تريليون ريال في عام 2030». وقال إن الصندوق يستهدف وفق استراتيجيته الجديدة، بنهاية 2025 بأن يتجاوز حجم الأصول 4 ترليونات ريال، واستحداث 1.8 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر، والمساهمة من خلال شركاته التابعة له في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال بشكل تراكمي. وأكد الأمير محمد بن سلمان، أن الصندوق سينفق 150 مليار ريال سنويا على الأقل في الاقتصاد المحلي، وبشكل متصاعد خلال السنوات الخمس المقبلة، موضحًا أن الصندوق «ينظر للقطاع الخاص بوصفه الشريك الأهم وبه ترتبط نجاحات متعددة لا حصر لها لإعطاء المزيد من الفرص». ويعمل الصندوق ليكون أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، حيث يستهدف أن تتجاوز أصوله 7.5 تريليون ريال في عام 2030.
الأصول العقارية
كشف معهد الصناديق السيادية، إن فيروس كورونا غيّر قواعد اللعبة بالنسبة للصناديق السيادية الغنية بالسيولة، وأكد المعهد في تحليل موجز أصدره مؤخرًا أن عام 2020، أنه كان عامًا فريدًا بالنسبة لمستثمري صناديق الثروة السيادية العالمية، حيث إنه بعد أن كانت محافظ صناديق الثروات السيادية تركز بشكل كبير على الاستثمار في الأصول العقارية في 2019، جاء الفيروس ليغير توجهاتها في العام المذكور، إذ بلغت الاستثمارات المباشرة لصناديق الثروة السيادية 179 مليار دولار، وهو ما يتجاوز كثيرًا استثماراتها في الأعوام السابقة.
استثمارات الصناديق
لفت التحليل إلى تراجع هائل باستثمارات الصناديق السيادية في الأصول العقارية خلال 2020 الى 14 مليار دولار مقارنة ب 22 مليار دولار و42 مليار دولار في العامين 2019 و2017 على التوالي، بينما استقرت الاستثمارات في 2020 في أصول البنية التحتية من الفئة الاستثمارية عند 5 مليارات دولار مسجلة انخفاضًا عن 11 مليار دولار في 2019. وفي الوقت ذاته وجهت الصناديق تركيزها في مجال العقارات على مراكز البيانات والخدمات، وبالتالي يمكن القول إن صناديق الثروة السيادية لم تنجذب نحو الاستثمار في جميع القطاعات بلا تمييز، بل أخذت تتناوب على الانسحاب من العقارات لصالح الأسهم المدرجة. وفي 2020 استثمرت صناديق الثروة السيادية بشكل مباشر في قطاع العقارات اللوجستية مقابل المكاتب والفنادق.
السياحة والفنادق
اقتنص صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصصًا جديدة بقيمة8.2 مليار دولار في أسهم 25 شركة عالمية خلال العام الماضي وقام الصندوق بشراء تلك الحصص في شركات تعمل بقطاعات تضررت من جائحة كورونا، مثل السياحة والفنادق والطاقة. وشكلت قطاعات السياحة والسفر والترفية والطاقة أكثر من نصف قيمة الاستثمارات التي قام بها الصندوق خلال العام الماضي.
استراتيجية الصندوق
الأصول ستتجاوز 7.5 تريليون ريال في عام 2030.
حجم الأصول 4 تريليونات ريال بنهاية 2025.
استحداث 1.8 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.
إنفاق 150 مليار ريال سنويا في الاقتصاد المحلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.