أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فنون" جازان: ضعف الدعم يمنع وصولنا للمحافظات
مدير الفرع: مبنانا متهالك واتفقنا مع النادي الأدبي للاستفادة من مسرحه
نشر في الوطن يوم 03 - 07 - 2012

"على الرغم من تهالك المبنى وتواضع إمكاناته، إلا أن فرع جمعية الثقافة والفنون بجازان قدم في السنوات القليلة الماضية أنشطة وبرامج نوعية وتجاوز العديد من المعوقات في سبيل إشراك المجتمع من حوله في برامجه لاسيما الشباب باحتوائه وصقل مواهبه الإبداعية" بهذه العبارة رد مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بجازان علي الخبراني على سؤال "الوطن" المتعلق بعزلة بعض جمعيات الثقافة عن محيطها الجمعي واكتفائها ببعض المشاركات في المناسبات الوطنية.
وقال الخبراني "إننا نعاني من البيروقراطية في بعض الجهات التي يسعى الفرع لتنفيذ فعالياته وبرامجه على مسارحها وقاعاتها"، كاشفا عن اتفاقية تعاون ستبرمها الجمعية مع أدبي جازان خلال الأيام المقبلة للاستفادة من مقر النادي لاستضافة وإقامة البرامج لا سيما المسرحية منها، مثمنا جهود رئيس النادي محمد إبراهيم يعقوب لتحقيق ذلك.
وعن الحلول لإيجاد مقر حديث ومتكامل التجهيزات في ظل الواقع الحالي للمبنى المستأجر، أكد الخبراني أن الفرع حصل على منحة تقع في موقع مميز داخل مدينة جازان وجار البحث عن مستثمر جيد لبناء مقر للجمعية والاستفادة من الواجهة التجارية باستثمارها لتمويل أنشطة الجمعية، كما أننا نسعى في الوقت الحالي إلى البحث عن مقر مستأجر بديل للمبنى الحالي.
وعن قصر إقامة أنشطة الجمعية داخل مدينة جازان وإغفال مدن ومحافظات المنطقة، أوضح الخبراني أن ضعف الدعم هو العائق الذي يحول دون التوسع في الأنشطة والوصول إلى محافظات ومراكز المنطقة، مشيرا إلى أن هناك مطالبات من أهالي وأبناء المحافظات الأخرى بتنفيذ فعاليات وبرامج أسوة بما تقدمه الجمعية من برامج داخل مدينة جازان.
وأشار إلى أن الفرع ينظم برامج وفعاليات سيتولى تنفيذها المنتدى الثقافي بالفرع الذي يشرف عليه الشاعر أيمن عبدالحق باستقطاب الشخصيات الثقافية والفنية.
وكشف أن الفرع يسعى للتحضير لاحتضان احتفالية الجمعية العربية للثقافة والفنون على مستوى المملكة بمناسبة مرور 40 عاما على تأسيسها.
وعن واقع الاهتمام بالفنانين التشكيليين قال الخبراني "بصفة سنوية تقدم الجمعية معرضا جماعيا يضم إبداع الفنانين، كما نقيم معارض شخصية لفنانين تشكيليين واعدين، إلى جانب تنظيم دورات في الفن التشكيلي باستضافة فنانين من داخل المنطقة وخارجها، منوها بالتعاون القائم بين الجمعية وجامعة جازان بتقديم عدد من الأكاديميين من قسم التربية الفنية ورش عمل كان لها أثر ملموس في تطوير العديد من المهارات لدى الفانين الشباب.
وقال إن الجمعية تسعد بمشاركة فناني جازان الكبار كالفنانين خليل حسن خليل وعلي ناجع في العديد من الفعاليات، وتحكيم مسابقاتها التشكيلية.
وعن جهود الفرع في جانب الموسيقى واحتضان الموهوبين اعترف الخبراني بوجود عوائق منها هاجس الرقيب الاجتماعي، مضيفا أنه وعلى الرغم من ذلك إلا أن الجمعية قدمت دورات في الموسيقى آخرها دورة في المقامات.
وحول اتهام البعض له بالتحيز لفن المسرح على حساب الفنون الأخرى بحكم تخصصه وميوله المسرحية نفى الخبراني هذا الاتهام، مضيفا أن الاهتمام بالمسرح هو في اللحظة ذاتها اهتمام بكل الفنون كون المسرح هو أبو الفنون، مشيرا إلى أن اللجان العاملة في الجمعية تقدم برامجها المختلفة في كافة المجالات وفق الخطة المعدة لذلك، ونسعى لتوفير مخرج مسرحي خاص بالجمعية وهي أمنيتنا وأمنية كافة شباب المنطقة من المسرحيين ليتولى الإشراف على تدريبهم في فن المسرح.
وحول التنافس بين الجمعية ونادي المسرح بجامعة جازان، أكد أن نادي المسرح الذي يشرف عميد شؤون الطلاب بجامعة جازان الدكتور محمد حبيبي هو نجاح لكل المنطقة وأتمنى أن يغار شباب الجمعية لخلق جو من التنافس الإبداعي والفني الذي سينعكس على تطور وازدهار حركة المسرح بجازان عموما.
ودعا الخبراني القائمين على نادي المسرح إلى خلق تعاون بين الجمعية والجامعة في هذا الباب، قائلا: مسرح الجمعية كان قد قدم أول عمل مسرحي لنادي المسرح بالجامعة بعرض مسرحية حالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.