هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صندوق الاستثمارات عراب الفرص الواعدة
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2020

زاد الاهتمام بصناديق الثروة السيادية في العالم، لما تمثله من تأثير ونفوذ وقد عزز صندوق الاستثمارات العامة السعودي خطته لتنويع مصادر الدخل بشراء حصص في شركات كبرى وعالمية واستحوذ على عدة صفقات مؤثرة في العام الجاري جعلته عراب الفرص الواعدة، وكشفت عدة تقارير دولية تأهب الصندوق خلال الفترة الحالية لقنص فرص استثمارية، في خضم موجة تراجع أسعار الأصول حول العالم، حيث يضع نصب عينيه مجموعة من الأصول ذات الأسعار الزهيدة والعائد الاستثماري المرتفع في قطاعات عدة ستكون بمثابة مصادر دخل مهمة حينما تنقشع غيوم «كورونا» من سماء الاقتصاد العالمي ويعود الاقتصاد لطبيعته.
أبرز استثمارات الصندوق في 2020
اقتناص الفرص
قالت صحيفة فايننشيال تايمز: إن صندوق الاستثمارات العامة بدأ على مدار الأسابيع الماضية في اقتناص الفرص، وهي السياسة التي ينتهجها الصندوق بالأساس في إطار الخطة الطموحة للمملكة، رؤية 2030، لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط والغاز وخلق اقتصاد متنوع يتمتع بالنمو المستدام. وأشارت إلى أن تدفقات متوقعة إلى الصندوق خلال الفترة المقبلة ستمكنه من توفير السيولة اللازمة لاقتناص الفرص الاستثمارية التي ستطفو على السطح في خضم أزمة كورونا.
بلغت قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة بنهاية مايو 2019، نحو 320 مليار دولار حسب بيانات مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، ويستهدف الصندوق رفع أصوله إلى 400 مليار دولار بنهاية عام 2020.
320 مليار دولار
أكد خبراء اقتصاديون ل»الوطن» أن الاستثمار في قطاع النفط هو استثمار ذو بعد استراتيجي، خاصة أن لدى الصندوق رؤية شمولية عن القطاعات المستهدفة بالاستثمار والشركات المهمة فيها وفق توزيع جغرافي وبما يحقق مكاسب رأسمالية واستراتيجية مهمة، لا سيما وأنه استطاع، مؤخرا، تحقيق العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة حول العالم مما يؤكد نجاح الاستراتيجية الاستثمارية للصندوق، خاصة بعد انضمام مستثمرون كبار إلى «رؤية سوفت بنك»، بينهم شركات: أبل، وفوكسكون.
قطاع النفط
قال الخبير الاقتصادي سليمان العساف ل»الوطن»: إن الخطوة التي قام بها صندوق الاستثمارات العامة الهدف منها تنويع الاستثمارات مستقبلا، خاصة أن الصندوق اتجه إلى الاستثمار في رأس المال المخاطر مثل شركة أوبر ووي ورك وغيرهما من الشركات من خلال صندوق رؤية سوفت بنك، موضحا أن توجه الصندوق إلى الصناعات النفطية يؤكد ظهور فرص، خاصة وأن هناك انخفاضا في أسعار شركات النفط بمعدل يتراوح ما بين 18و40 % وهذا عزز قيام صندوق الاستثمارات العامة بالاستفادة والاستحواذ على نسبة جيدة في أربع شركات بما يعادل مليار دولار.
انخفاض الأسعار
أضاف العساف أن عملية الاستحواذ ستؤكد قوة تنويع الاستثمارات ومد الذراع وفتح الأسواق، حيث يصبح للسعودية صوت داخل هذه الشركات بالإضافة إلى الاستفادة من التقنيات والخبرات كذلك فتح أسواق جديدة للمنتجات السعودية النفطية والبتروكيماوية وخلافها، والأمر يتجاوز فكرة الاستحواذ والفوائد المالية بل إلى تنويع مصادر الدخل ونقل الخبرات والاستفادة منها وتدريب الكوادر الوطنية.
أسواق جديدة
أوضح المحلل الاقتصادي والمصرفي فضل البوعينين ل»الوطن» أنه في الأزمات الاقتصادية تتولد الفرص الاستثمارية للباحثين عنها بحكمة، فالتداعيات الاقتصادية المؤثرة تتسبب في انخفاض الأسواق وقيمة الشركات وأسهمها في السوق، وقد يكون الانعكاس وقتيا مرتبطا بالأزمة، وقد يكون مستداما، مؤكدا أن غالبية التداعيات ترتبط بفترة الأزمة ثم تعاود الشركات النمو وتحقيق العوائد الجيدة.
فرص الأزمات
بين البوعينين أن المستثمرين والمؤسسات الاستثمارية يبحثان عن مثل هذه الفرص لاقتناصها، وضرب مثلا بما حدث عام 2008، حيث الأزمة المالية العالمية، وكيف نجح المستثمرون المؤمنون بتحول الظروف في تحقيق ثروات طائلة من خلال شرائهم أسهم شركات منتقاة لا يمكن أن تترك لمواجهة الإفلاس والخروج من السوق، لافتا إلى أن ما يقوم به صندوق الاستثمارات العامة اليوم هو تطبيق سياسة اقتناص الفرص في الأزمات، حيث إن أهدافهم طويلة الأجل، مما يعني مراهنتهم على جودة الشركات الداخلين فيها من جهة، وإمكانية تجاوز الأزمة من جهة أخرى، وهي فرصة لمن تتوفر لديهم السيولة الكافية.
أبرز استثمارات الصندوق في 2020
11/02/2020
زيادة الحصة في شركة أكواباور إلى 45 %
الشركة تعمل حاليا مع صندوق الاستثمارات العامة لزيادة حصته في الشركة إلى 45 %
زيادة حصة الصندوق في الشركة تجعلها أقوى وتوسع نطاق أعمالها مستفيدةً من قوة وعلاقات الصندوق
استحوذ الصندوق على 15.2 % من شركة «أكواباور» في يوليو 2018
تعمل حاليا في 12 دولة حاليا، وتتوقع الوصول إلى 16 بلدا على الأقل بنهاية العام الجاري 2020
تركز حاليا أعمالها في مجال الطاقة الشمسية وتحديدا في قارة إفريقيا
07/04/2020
الاستحوذ على 8.2 % من أسهم شركة «كارنيفال» للسفن السياحية
شركة «كارنيفال كوربرايشن آند بي إل سي» هي إحدى كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال السفن السياحية
تتضمن محفظتها 9 من أهم خطوط الرحلات البحرية في العالم، وتعمل الشركة في عدة مناطق حول العالم، منها أمريكا الشمالية، أستراليا، أوروبا، آسيا
09/04/2020
شراء حصة في شركة إكوينور النرويجية للنفط بقيمة 200 مليون دولار
القيمة السوقية الحالية للشركة النرويجية تقدر بنحو 44 مليار دولار
شركة «إكوينور» هي شركة طاقة عالمية تعمل في أكثر من 30 دولة حول العالم، مملوكة بنسبة 67 % لحكومة النرويج، وبلغت إيراداتها عام 2018 نحو 80 مليار دولار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.