ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان بوجه مختلف عبادة وسلوكا
نشر في الوطن يوم 22 - 04 - 2020

يطل علينا الشهر الفضيل على غير عادته، خلال عقود مضت، يوم أن تكون صلاة التراويح في البيوت، والسُّفر الرمضانية تصل البيوت دون افتراشها في المساجد، والناس لم يعتادوا على هذا السلوك الرمضاني، لكنها الإرادة الإلهية التي واكبت وباء عالميا غير متوقع، وقفت فيه الدنيا كلها إلا ما شاء ربك.
لكن السلوك الرمضاني أو العبادة الرمضانية هي نفسها التي تحملها نفوس المسلمين في العالم كله، وهو تطبيق لمنهج نبوي قال عنه النبي، صلى الله عليه وسلم، «وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا»، فعبادة الله -عزّ وجلّ- لا تَتوْقْف. رأينا أن المساجد مغلقة بفتوى هيئة كبار العلماء، وفّقهم الله، لكن القلوب مطمئنة في عبادة ربها، سواء في البيوت أو في دوائر العمل. فالله -سبحانه وتعالى- لن ينال منا الأجساد بل يناله التقوى من كل مسلم على وجه الأرض، وهنا تتجلى حكمة الله في هذه النازلة التي لم يقف عندها الإسلام بسماحته عاجزا عن وجودها، أو الحلول إزاءها، وانبرى لها العلماء والفقهاء على مساحة دور الإفتاء في المملكة والقاهرة وتونس والقدس، حتى اطمأن كل مسلم على أن ديننا دين السماحة والوسطية، وصالح لكل زمان ومكان، ولديه من القواعد الفقهية ما يجعلنا -بحمد الله- واثقين أن هذا الدين رباني جعل لكل نازلة علاجا، فلا ضرر ولا ضرار، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وكلام ربنا: «فاتقوا الله ما استطعتم».
كل هذا يؤدي بنا إلى التسليم التام بأن هذه الجائحة حركت المجامع الفقهية، وقال العلماء فتاوى يحتاجها الناس في مثل هذه الأيام، خاصة في رمضان، ولهذا طبق الناس ذلك بكل اطمئنان، وسيؤدي المسلم فرائضه في بيته، وصلاة التراويح كذلك، والجُمع والجماعات، حتى تزول هذه الغُمّة عن العالم والناس أجمعين.
لقد أفتى سماحة مفتي عام المملكة بكلمة موجهة إلى المسلمين، أن عليهم أن يمتثلوا للتعليمات، ويلزموا البيوت، ويتَباعدوا تخفيفا وتحريّا، للقضاء على هذا الوباء إن شاء الله.
وقد رأينا الامتثال التام في صفوف الناس قاطبة، بالبقاء في المنازل إلا لضرورة صحيّة أو تموينية، ولا ذهاب للأجر -بإذن الله- إذا علم الله صدق نوايا الإنسان، وأن طاعته لولي الأمر ولعلماء الأمة هي عبادةٌ أمرنا الله بها، حسب استطاعة المسلم، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، والأجر ثابت بإذن الله، وإنها لفرصة أن نخرج من هذه الأزمة بدروس وعِبر وعظات، تأتي في مقدمتها التسليم التام للقضاء والقدر، وأن الإنسان يتوكل على الله في كل حين.
وتتأكد أمام البشرية -اليوم- أن القدرة الإلهية فوق كل آلة صنعها البشر، إن الحكم إلا لله كتب على نفسه الرحمة. فالله رحيم بعباده يعلم نواياهم، سواء صلى الناس في بيوتهم أو في مساجدهم، لكن طاعة ولي الأمر والحرص على النفس البشرية تأتي في مقدمة الضرورات الخمس في الدين الحنيف.
ولهذا، اطمئنّ أخي المسلم أنك في عبادة ليلا ونهارا، صياما وقياما، خذ لنفسك ولأولادك مكانا في منزلك، وتباعدوا كما أوصى المفتي العام للمملكة عن الإفطار الجماعي أو السحور، حفظا لأنفسكم ولمن حولكم.
كتب الله أجركم، وغفر لنا جميعا، وتقبّل منا ومنكم الصيام والقيام، وكل رمضان وأنتم بعافية، مع وجه مختلف لهذا العام عن العقود السابقة، وللضرورة أحكامها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.