غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بضاعتهم ردت إليهم: إعادة 2.5 مليون منتج مخالف
نشر في الوطن يوم 17 - 04 - 2020

تقف 5 جهات كحائط صد لمنع دخول المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية الإلزامية الخاصة بالسلامة وكفاءة الطاقة إلى السوق السعودي، حيث يعاد تصديرها لبلد المنشأ، بعد إحالة العينات من كل صنف إلى المختبرات للتحقق من مطابقتها للمواصفات. ورصدت «الوطن» -استنادا لبيانات الجمارك السعودية خلال 15 شهرا- إعادة تصدير أكثر من 2.5 مليون منتج مخالف؛ ففي الربع الأول من العام الجاري أعادت الجمارك تصدير 210728 منتجا شملت أجهزة تكييف، غسالات، نشافات، ثلاجات، سخانات، إنارة، إطارات، منتجات أدوات صحية، مقابل نحو 2.359 مليون منتج في 2019، تصدرتها الأجهزة الكهربائية التي تستوردها المملكة من 12 دولة.
يسبق قرار إعادة التصدير إحالة العينات من كل صنف إلى المختبرات للتحقق من مطابقتها للمواصفات، وهي مختبرات خاصة يصدر بها قرارات من وزارة التجارة تخولها فحص المنتجات المستوردة، وتتم إحالة العينات من الإرساليات التي لا يرفق معها شهادة مطابقة والاكتفاء بسحب عينات بطريقة عشوائية من بعض الإرساليات التي يرفق معها شهادات مطابقة وفقا لنظام إدارة المخاطر، وتتم الإحالة آليا وفقا لإمكانيات واختصاصات المختبر، وذلك لتطبيق مبدأ الحيادية والعدل. ويلتزم المصدّر بتقديم الفاتورة فقط لإنشاء بيان التصدير، إضافة إلى المنافيست (بيان الحمولة) الذي يتم إنشاؤه من خلال شركة الشحن، ودعماً للاقتصاد المحلي، تحظر الأنظمة تصدير العديد من السلع أو تفرض قيودا في إجراءات تصديرها، أو تفرض رسوما جمركية، وتفرض غرامات على تهريبها للخارج مثل بعض المشتقات البترولية أو السلع المدعومة أو الموارد الطبيعية.
مواصفات قياسية
رحلة إعادة المنتجات
الأصناف غير المطابقة للمواصفات والمقاييس تتم إعادة تصديرها إلى بلد المنشأ الذي تم الاستيراد منه، وتتمثل الآلية في قيام الجمارك بعد اكتشاف المخالفة باتخاذ إجراءات منها توجيه إنذارات للمستورد، ومنحه فترة زمنية محددة حتى يتمكن من إعادة تصدير الأصناف المخالفة إلى بلد المنشأ الذي استوردت منه، وفي حال لم يلتزم المستورد يمكن للجمارك تحريك قضية ضده لدى اللجان الجمركية ليتم إصدار حكم بشأنها.
ويكون للمستورد في حال التزامه بإعادة تصدير الأصناف المخالفة استرداد الرسوم الجمركية. وحسب أنظمة الجمارك، فإنه تتم استعادة الرسوم الجمركية للبضائع المعاد تصديرها للخارج، شريطة تقدم صاحب الشأن بخطاب يطلب فيه استعادة الرسوم الجمركية التي سبق دفعها، ‏ويوضح فيه أرقام وتواريخ بيانات الاستيراد ومنفذ الدخول وأرقام وتواريخ بيانات إعادة التصدير ومنفذ الخروج، وإقراره بعدم أسبقية استعادة الرسوم الجمركية، وألا تقل قيمة السلعة الأجنبية المراد إعادة تصديرها واستعادة الرسوم المستوفاة عليها عن خمسة آلاف دولار أو ما يعادلها.
وتعاد السلعة خلال سنة ميلادية من تاريخ سداد الرسوم الجمركية عند استيرادها لأول مرة، وأن تتم المطالبة باستعادة الرسوم الجمركية المستوفاة عليها خلال ستة أشهر ميلادية من تاريخ إعادة التصدير، وأن تكون المطالبة بإعادة الرسوم الجمركية على سلع أجنبية لم تستعمل محليا وبنفس حالتها عند الاستيراد. ويعفى من الرسوم الجمركية البضائع الأجنبية المعادة والتي سبق أن تمت إعادة تصديرها، وفق ضوابط محددة.
أصناف مخالفة
ألزمت الجمارك السعودية عددا من المستوردين بإعادة تصدير أكثر من ثلاثة آلاف طن من الأصناف المخالفة للمواصفات والمقاييس تم استيرادها في 2018 بقيمة إجمالية تبلغ نحو 23.760 مليون ريال. بينما في 2019 أعادت الجمارك السعودية تصدير 2.359 مليون منتج لعدم مطابقته للمواصفات القياسية السعودية تشمل 581.375 ألف قطعة سيراميك و1.288.037 جهازا كهربائيا و3270302 قطعة ملابس و163.194 لعبة أطفال.
المنتجات المعاد تصديرها خلال 15 شهرا
الربع الأول 2020 210728 منتجا
108.348 منتج إنارة
43.684 منتجا من أجهزة «الغسالات والنشافات والثلاجات والسخانات
7.697 مكيفا
22.999
إطار مركبات
28 ألف منتج من منتجات الأدوات الصحية
إحالة العينات للمختبرات
أعادت الجمارك بالربع الأول تصدير (159.729) منتجا من الأجهزة الكهربائية، و(22.999) إطارا من إطارات المركبات، وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية الإلزامية الخاصة بالسلامة وكفاءة الطاقة. وشملت هذه المنتجات المعاد تصديرها (أجهزة تكييف، غسالات، نشافات، ثلاجات، سخانات، إنارة، إطارات). وبلغت منتجات الإنارة التي تم إعادة تصديرها خلال نفس الفترة (108.348) منتجا، فيما بلغت أجهزة «الغسالات والنشافات والثلاجات والسخانات (43.684) منتجا، وبلغ مجموع المكيفات (7.697) مكيفا. كما أعادت الجمارك تصدير نحو 28 ألف منتج من منتجات الأدوات الصحية التي تشمل (الخلاطات بجميع أنواعها والمراحيض الغربية ذات التدفق الأحادي/الثنائي والمبولة بنظام التدفق)؛ لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بأدوات ترشيد استهلاك المياه، وذلك خلال الفترة من 1 يناير حتى 29 فبراير 2020.
وأوضحت الجمارك السعودية أنه تم تكليف مستوردي هذه المنتجات بإعادة تصديرها إلى بلد المصدر، حيث تُعد هذه السلع مخالفة للمواصفات القياسية السعودية.
2019 2.359 مليون منتج
581.375 قطعة سيراميك
1.288.037 جهازا كهربائيا
3270302 قطعة ملابس
163.194 لعبة أطفال
خلال 5 أرباع 2.569.728
أعلى المنتجات المخالفة
1 - الأجهزة الكهربائية
2 - إطارات المركبات
3 - منتجات الأدوات الصحية
أبرز الدول التي أعيدت إليها السلع
بريطانيا
ألمانيا
اليابان
أمريكا
إسبانيا
إيطاليا
تايوان
مصر
الأردن
المغرب
الكويت
الإمارات
الصين
التشيك
الفلبين
الهند
تايلاند
سويسرا
فرنسا
كوريا الجنوبية
سنغافورة
بلجيكا
الجهات المشاركة في إعادة التصدير
01 المركز السعودي لكفاءة الطاقة «كفاءة»
02 وزارة التجارة
03 وزارة الصناعة والثروة المعدنية
04 الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة
05 الجمارك السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.