أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمراء ومسؤولون: ولي العهد قامة شامخة تتميز بالحنكة السياسية
أجمعوا على أن انتقال المسؤولية بسلاسة مبعث اطمئنان يجسد لحمة وطنية
نشر في الوطن يوم 21 - 06 - 2012

هنأ عدد من الأمراء والمسؤولين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، باختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز له ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للدفاع، مؤكدين أن القرار هو أحد شواهد القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين باختياره لشخصية قيادية مخلصة، تتميز ببعد النظر والحكمة والحنكة السياسية، وله سجل حافل بالإدارة الناجحة والمهارات القيادية.
وفي هذا السياق قال الأمين العام لمجلس الأمن الوطني الأمير بندر بن سلطان: ولي العهد من رجال الدولة الأفذاذ، ويأتي اختياره لولاية العهد لتمتعه بحكمة وحنكة وخبرة سياسية وبعد نظر، تجسد من خلال عمله في عدد من المناصب القيادية. وعبر نائب رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات الأمير عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز عن تهنئته لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.
وقال: أتشرف بتهنئة سموكم الكريم والشعب السعودي النبيل على الثقة الملكية الكريمة باختياركم ولياً للعهد وتعيينكم نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع. وأبايعكم على السمع والطاعة في المنشط والمكره وأجدد الولاء لسموكم.
صناعة القرار
إلى ذلك، وصف الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز، سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز بأنه شريك في صناعة القرار في جميع مفاصل إدارة الدولة على مدى ستة عقود.. عركته الحياة والتجارب، وجعلت منه شخصية مالكة لخصائص فريدة في التعاطي مع قضايا وطنية واجتماعية في مختلف المجالات.
وأوضح مساعد الأمين العام لمجلس الأمن الوطني للشؤون الأمنية والاستخباراتية الأمير سلمان بن سلطان أن سمو ولي العهد ثاقب البصر ونافذ البصيرة ومالك الحكمة، ذو رؤية واضحة، فسموه مدرسة يقتدى بها على المستويين الشخصي والعملي من خلال جهوده الواضحة والجلية التي يشهدها القاصي والداني في شتى المجالات مع التمسك بثوابت العقيدة الراسخة، ومواكبة تطورات العصر والتجديد في الوقت نفسه، متتبعاً بذلك خطى والده الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، طيب الله ثراه، التي يسير عليها خادم الحرمين الشريفين، أيده الله بنصره.
إسهاماته الكبيرة
وأكد رئيس ديوان المظالم، رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، أن الأمرين الملكيين الصادرين بتعيين كل من الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، والأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية، دليل على بعد نظر وحكمة وحنكة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز. وقال: الأمير سلمان رجل الإدارة والتطوير والتنمية والبر، وإسهاماته الكبيرة في كل جوانب النمو والتطور وازدهار المملكة مشهودة خلال حياته العملية، التي تقارب ستة عقود، فهو لم يأل جهداً في بناء مسيرة التنمية في المملكة.
من جانبه، قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة إن الأمر الملكي الكريم جسد ما يحمله سلمان بن عبدالعزيز من قامة شامخة وشخصية ذات حصافة سياسية وحكمة في الرأي وخبرة عملية متعددة المجالات لها قصب السبق في ميادين شتى، ليكون خير معين، وسنداً متيناً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله. وأكد الدكتور خوجة أن الوطن والمواطن تكتنفهما الأحزان بفقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله؛ إلا أن العزاء في هذا استبشار بمن خلفه، وأن انتقال المسؤولية والمهام الجسام بسلاسة هو مبعث اطمئنان يجسد لحمة وطنية، ووشائج متناغمة بين القيادة وشعبها، يجليها توافد أفراد الشعب السعودي إلى مبايعته في أرجاء الوطن، لينعكس بانسجام على استقرار ونماء ورخاء يعم مناطق المملكة.
المكانة الرفيعة
وقال رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان: المكانة الرفيعة التي يتمتع بها الأمير سلمان بن عبد العزيز في قلوب أبناء الشعب السعودي الكريم، وما يتحلى به من صفات نادرة وحنكة ودراية أهلته لتحمل المسؤوليات الكبيرة منذ تعيينه أميرا للرياض وحتى اختياره وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع، منوها إلى أن الأمير سلمان يعد رجل دولة من الطراز الأول وأحد رجالات المملكة الكبار الذين وضعوا بصماتهم المتميزة في مسيرة بناء هذه الدولة المباركة.
وأكد وزير العمل المهندس عادل محمد فقيه أن قرار خادم الحرمين الشريفين بتعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء واحتفاظه بمنصبه وزيراً للدفاع قرارٌ تاريخي من قائد ذي بصيرة ثاقبة ورأي صائب وحصيف وراعى فيه مصلحة البلاد، مشيرا إلى أن اختيار خادم الحرمين الشريفين وقع على رجل دولة من طراز فريد يملك كل مقومات المنصب وتبعاته وذي علاقات قوية مع قادة وزعماء العالم شرقه وغربه.
نموذج مثالي
وأكد وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك أن الأمير سلمان بن عبدالعزيز من القيادات الإدارية التي كان لها أثر واضح في تطوير بيئات العمل التي تولّى سموه الكريم قيادتها وتميزت بانضباط إداري ومتابعة دقيقة أنجزت عددا كبيرا من النجاحات المضطردة التي تحقّقت بفضل الله تعالى ثم بما يتمتع به من شخصية إدارية قيادية فريدة وخبرة طويلة تمتد لأكثر من خمسة عقود.
إلى ذلك، قال وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة إن سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز رمز وطني ونموذج مثالي للإدارة العملية الناجحة والقيادة الرشيدة، وله سجل حافل بالعديد من الإنجازات، نظراً لما يتمتع به سموه من رؤية ثاقبة وحنكة سياسية تؤهله لتقلد هذا المنصب وتحمل مسؤولياته الجسيمة خدمة للدين والوطن. وأضاف: استطاع سموه أن يحقّق إنجازات تنموية لمنطقة الرياض على مدى أكثر من خمسين عاماً مضت منذ توليه إمارتها ليجعلها من أسرع مدن العالم نمواً وازدهاراً، ليواصل عزيمته في وزارة الدفاع التي تبوأ قيادتها وسيكون التوفيق حليفه، بإذن الله، في مهامه الجديدة.
الجهد والعطاء
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميّد أن اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد يأتي تتويجاً لسنين من الجهد والعطاء التي قدمها سموه في خدمة دينه ثم مليكه ووطنه، مؤكداً أن هذا القرار هو أحد شواهد القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين باختياره لشخصية قيادية مخلصة تتميز ببعد النظر والحكمة والحنكة السياسية، وله سجل حافل بالإدارة الناجحة والمهارات القيادية.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أن اختيار سمو الأمير سلمان لهذه المسؤولية يأتي منسجماً مع ما يمتلكه سموه من قدرات فذة ونادرة، فقد اشتهر سموه الكريم بالتجربة الإدارية الطويلة والرؤية الحكيمة والثقافة الواسعة والمتنوعة والقدرة على الإدارة، فهو قائد ومسؤول قادر على تحمل أعباء المسؤولية مستعيناً بالله تعالى.
وفي ذات السياق، هنأ عدد من سفراء خادم الحرمين في عدة دول سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.