محافظ تيماء يلتقي الحربي    لماذا تختلف أسعار البنزين على الطرق السريعة عن المدن؟    90 يوما لبدء المرحلة الأولى من تشجير مواقف المولات والمجمعات في الرياض    تعليق عبدالله بن مساعد بعد إسقاط تشيلسي    المورقي إلى الخامسة عشرة    حسين محمد سجيني    الفيفي يحتفل بزواجه    ضبط 4 وثقوا تعاطيهم مخدرات    2217 جولة رقابية بالمدينة المنورة    العميم يناقش التاريخ الثقافي    اثنينية الحوار مع التنوع الثقافي    برامج نسائية بمكتبة الحرم    %32 من إصابات كورونا في الشرقية    إدارة الأزمات والكوارث تتواصل مع 20 مركزا بالمناطق    المملكة تؤكد أن جهودها في مكافحة #كورونا جرت في إطار نهج قائم على حقوق الإنسان    الكاظمي يشرف على عملية عسكرية لمطاردة داعش    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان آل جندب    البارشا يخطف النقاط الثلاث بلقاء بلد الوليد ضد برشلونة    نقل تعازي القيادة لذوي الشهيد السعيدي    بنك التنمية يمول 2500 منشأة بالنصف الأول    8.4 تريليونات القيمة السوقية لتداول    إيطاليا تسجل 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا    #صبيا ” تركيب لوحات على أحد الشوارع بإسم الشهيد ” عبده لخامي “    "أمانة جدة": تطوير الواجهة البحرية بتكلفة 229 مليون ريال    إصابة أميتاب باتشان بفيروس كورونا    "سكني" يواصل تسليم "الفلل الجاهزة" في 22 مشروعاً خلال يونيو    اتحاد القدم يكشف موعد نهاية عقود اللاعبين المُمددة    وزير الخارجية الجزائري يدعو إلى وقف إطلاق النار في ليبيا    المملكة تشارك في الذكرى السنوية ال25 لضحايا مجزرة الإبادة الجماعية التي حدثت في مدينة سربرنيتسا    جامعة المؤسس تعلن جاهزيتها لقبول أكثر من 13 ألف طالب وطالبة    اعتصام داخل برلمان تونس لسحب الثقة من الغنوشي    "سلمان للإغاثة" يدشن وحدة ضخ للمياه بالطاقة الشمسية في شبوة    ملتقى "آفاق معرفية" بجامعة بيشة يطلق فعاليات أسبوعه الرابع الاثنين المقبل    هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة بلجرشي تفعل حملة "خذوا حذركم"    أمير المدينة يطلّع على مشاريع شركة المياه الوطنية في المنطقة    فوز ابتكار لطالب من تعليم عسير في مسابقة "منشآت"    إطلاق مسابقة "جولة وجائزة" الثقافية بتعليم عسير    "الجمارك" تتيح نموذج إقرار المسافرين إلكترونياً    أضف تعليقاً إلغاء الرد    هل يجوز قول«أعوذ بالله من غضب الله»؟.. «الشيخ المصلح» يجيب    أمير عسير يثمّن جهود صحة عسير لتصدرها تقييم عيادات “تطمّن”    روسيا تسجل 6611 إصابة جديدة بفيروس #كورونا    كيف تكون الأضحية عن الميت؟.. الشيخ "السلمي" يجيب meta itemprop="headtitle" content="كيف تكون الأضحية عن الميت؟.. الشيخ "السلمي" يجيب"/    اهتمامات الصحف الجزائرية    من خلال تطبيق "توكلنا".. اليوم إعلان نتائج الاختبار التحصيلي للطلاب والطالبات    متحدث "التجارة": ضبط 23 محطة وقود امتنعت عن التعبئة للمستهلكين ورفعت أسعارها    الأمم المتحدة تنوه بمشاركة المملكة في "معرض مكافحة الإرهاب"    شفاء 747 حالة من كورونا في الكويت    مدرب الاتحاد يقرر معاقبة المولد    لاعب الأهلي السابق: خسرنا العديد من الألقاب بسبب التحكيم    النصر يرد على فكرة ضم الإيكوادوري    الصحف السعودية    .. وتُعزي رئيس كوت ديفوار في وفاة رئيس الوزراء    تدشين حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا "    السديس يدشن خطة رئاسة الحرمين لموسم الحج    الحج في ظل وباء كورونا    محافظ مؤسسة التقاعد يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أربع سنوات    وفاة الفنان المصري محمود رضا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





VAR سوء إدارة أم ضعف كفاءة
نشر في الوطن يوم 12 - 03 - 2020

مازالت مشكلة التحكيم تجد معارضة من الأندية والجماهير بسبب الأخطاء والاختلافات حولها في الدوري السعودي حتى هذا الموسم، رغم وجود تقنية الVAR التي كان يعتقد أنها ستكون حلا مثاليا يخفف الشكاوى من الحكام السعوديين الذين اتهموا كثيرا في كفاءاتهم وميولهم وذممهم، وعادت الأندية ترفع دعاوى لدى اتحاد القدم وتطالب بعودة الحكم السعودي.
لا مشكلة تقنية
أكد الخبير التحكيمي محمد فودة، أنه لا مشكلة في التقنية إنما سوء استخدام وقال «مشاكل تقنية VAR عديدة، منها أن حكم الفيديو قد لا يكون متابعا جيدا للأحداث التحكيمية، ولم يعرض اللقطة من الزوايا الصحيحة أو المخرج لم يعد اللقطة إلا بعد أن انتهى من مشاهدة اللقطة الواضحة أو حكم المباراة يتعالى على حكم الفيديو ولا يأخذ باللقطة».
وأضاف «الحكم أيضا يكابر فلا يأخذ برأي حكم VAR. كما أنه مختلف عن جنسيته فاختلاف الجنسيات أحيانا يؤثر في العلاقة بينهما مثل ما حدث في لقاء الفيصلي والاتفاق».
وتابع «مثلما هناك تشدد في احتساب التسلل يجب أن يكون الحكم أيضا متشددا في إعادة ضربة الجزاء إذا دخل لاعب في الصندوق أثناء تنفيذها، كما حدث في مباراة الهلال والاتحاد».
وعن أزمة الكاميرا قال «تعود للناقل لأنه في مونديال روسيا كانت أكثر وحكام الفيديو يعتمدون على كاميرات الناقل لا الكاميرات الخاصة، ويشاهدون الإعادات حتى تلك التي لا يراها المشاهد في التلفزيون. فقد لا يتم تقديم إعادات عديدة فالفيديو مشاكله أكبر من التحكيم نفسه، ويجب أن حكم الفيديو يكون طاقما كاملا مع حكام الساحة والرايات، وألا يكون شابا دون خبرة كي يأخذ برأيه الحكم. فحكم الفيديو لا بد أن تكون لديه خبرة ميدانية، وليس مجرد أنه يملك شهادة دوري مدتها 4 ساعات.
مؤتمر إعلامي
شدد الخبير التحكيمي ممدوح المرداسي على أهمية تطبيق تقنية الفيديو بالشكل الصحيح مثل ما كان في مونديال روسيا 2018، إذ تواجدت 32 كاميرا، وقال للأسف تم الدخول في الذمم، وسادت الفوضى، فهناك حكام يأتون من دول نحن في المملكة أكثر تقدما منهم في التحكيم، بينما الحكام الأكفاء دولهم ترفض إرسالهم.
وتابع «التقيت بالخبير الإسباني، رئيس لجنة الحكام في السعودية عندما زار نادي الشباب، فأخبرني بأنه في الموسم الماضي كنا نجلب حكاما من إسبانيا وإنجلترا، لكن اليوم هذه الدول لا تمنحنا حكامها كي تستفيد منهم هي في دورياتها، فالقائمة الدولية لها ترتيب وهم من فئة الخمسة نجوم».
وأضاف «أحيانا الحكم يعاند ولا يذهب لمشاهدة الركلة كما حدث في ركلة جهاد الحسين خلال مباراة الرائد والتعاون فلم تكن صحيحة. فسوء تطبيق التقنية وعناد الحكم يؤثران في القرارات، كما حدث في مباراة الهلال والاتحاد فتقنية كروس هوم هي التي ألغت هدف الاتحاد وهي خاصة بالتسلل، لكن الأمور الأخرى يجب أن تتابع وهنا تحصل الفوضى».
ويقترح المرداسي أن يعقد مؤتمر إعلامي مفتوح وينقل مباشرة على القنوات السعودية للتعريف بتقينة VAR وطريقتها.
الاستعانة بالمحليين
بين المحامي والمستشار القانوني نواف نباتي، أن المشكلة تكمن في استقدام حكام أجانب ليسوا من حكام الدرجة الأولى، فالذين يأتون إلى الدوري السعودي من فئة الدرجتين الثانية والثالثة، وقال «حكام الVAR أسوأ فالمفروض أن ينبهوا الحكم عن بعض اللقطات، ففي مباراة النصر والهلال في الدور الأول دخل لاعب في الملعب دون أن يتم اتخاذ قرار ضده أو ضد فريقه، فأين دور حكام VAR.
ويرى نباتي أن الحل يكمن في الاستعانة بحكام سعوديين أو خليجيين أو عرب فالحكام السعوديون في جولات مضت عندما قادوا المباريات قدموا أداء عاليا. ويمكن الاستعانة بحكام أجانب في المباريات الجماهيرية لتخفيف الضغط على الحكم السعودي.
-الحكام ليسوا من فئة الدرجة الأولى
-قلة كفاءة حكام VAR وراء مكابرة حكم الساحة
-الاستعانة بطاقم من جنسية واحدة يعطي نتائج أفضل
-مطلوبة للحكم السعودي أو الخليجي أو العربي
-يعاب على الVAR عدم متابعة جميع اللقطات
-لابد من عقد مؤتمر إعلامي للتثقيف بالتقنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.