وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقترح لمنع المدرب الأجنبي من قيادة أكثر من ناد في الموسم الواحد
نشر في الوطن يوم 05 - 06 - 2012

يدور المدربون الكرويون العرب والأجانب بين أندية دوري الدرجة الأولى خلال الموسم الواحد، في الوقت الذي يجد المدرب الوطني نفسه متفرجا، دون أن يمنح الفرصة لتولي تدريب أي فريق، حتى تلك التي تلغي عقد مدربها غير السعودي.
ويطالب المدرب الوطني فؤاد أنور الاتحاد السعودي لكرة القدم باعتماد نظام يمنع الأندية في الدرجات غير الممتازة من التعاقد مع مدرب أجنبي ألغي عقده خلال الموسم الكروي، في خطوة ربما تدفع بالمدربين الوطنيين إلى الواجهة، وتعزز حضورهم وثقتهم في نفسه.
ويشدد أنور على ضرورة سن مثل هذا النظام، مشيرا إلى أن بعض المدربين الأجانب والعرب يتنقلون بين ثلاثة أندية أو أكثر في الموسم الواحد في دوري الأولى، فيما يبقى الوطني متفرجا، وهذا يقلل من فرصة ظهوره، ويقول "في اعتقادي أنه يجب أن نسن نظاما يمنع تدوير المدربين غير المحليين في الأندية المحلية خلال الموسم ذاته، بحيث حينما يلغى عقد مدرب يعود إلى بلده، ويمكنه العودة من جديد لناد آخر لكن في الموسم التالي إذا ما أراد أي ناد التعاقد معه".
ويضيف أنور "لم يأخذ المدرب الوطني فرصته رغم الإمكانات الفنية العالية التي يملكها، وهناك قدرات وطنية عدة لكن الاتحاد السعودي لكرة القدم لا يستطيع أن يجبر الأندية على التعاقد مع وطني فقط، وإن كان يمكنه أن يصدر قرارا بمنع غير السعودي من الانتقال من نادٍ لآخر خلال الموسم، كما بإمكانه أن يجبر الأندية على أن تتعاقد مع مدرب وطني مساعد".
ويتابع "لا شك أن من حق النادي أن يتعاقد مع مدرب أجنبي، كما أن من حق اتحاد الكرة أن يسعى لتطوير المدرب الوطني، واتحاد الكرة ابتعث 20 مدربا سعوديا إلى إيطاليا وعادوا إلى المملكة دون أن يحصلوا على فرصة للعمل كمدربين، وبالتالي خسر اتحاد الكرة كثيرا من الأموال التي أنفقها عليهم، ومنهم من التحق بقطاعات حكومية في الدولة وترك التدريب".
ويكمل "انتقالات المدربين بين الأندية خصوصا التي تلعب في ذات الدرجة غير مجدية، وهذه الانتقالات لن تفيد الفرق".
ويسترسل "يجب أن يكون هناك مدرب وطني في كل فئة في النادي ليستفيد المدرب من الخبرات، وليستعين النادي به عند الضرورة.. في الثمانينات والتسعينات كان لدينا عدد جيد من المدربين الوطنيين المتميزين مثل خليل الزياني ومحمد الخراشي وخالد القروني حاليا، غير أولئك اللاعبين المعتزلين الذين استفادوا من اللعب في بطولات قارية وعالمية ككؤوس آسيا والمونديالات، لكن مشكلتنا أننا لا نعترف بكفاءة المدرب الوطني وأنه يستطيع أن يخدم بلاده ويساهم في تطورها أسوة بالطبيب أو المهندس أو الطيار السعودي".
ويتعجب أنور من عدم الثقة بالمدرب الوطني وعدم إعطائه الفرصة خاصة إذا ما رأينا أن أكثر من نصف مدربي أندية الوطن العربي الكبير هم وطنيون.
تطبيق الفكرة
ويتفق المدرب الوطني حمود السلوة مع الفكرة التي طرحها أنور بأن يتم تعزيز حضور المدرب الوطني وتوفير الفرص له بالتواجد في هذا المجال من خلال تطبيقها في الدرجة الأولى من الموسم المقبل، وكذلك في الدرجة الثانية على مستوى المملكة، والثالثة على مستوى المناطق.
ويؤيد السلوة أن تمنع الأندية من التعاقد مع مدرب أجنبي في حال ألغت إدارتها عقده، والاستعانة ببديل سعودي فقط إلى نهاية الموسم ثم يمنح النادي في العام الذي يليه حرية التوقيع مع مدرب أجنبي إذا ما أراد.
ويؤكد السلوة أن من إيجابيات هذه الخطوة هو عدم التسرع والاستعجال بإلغاء عقود المدربين وإهدار الأموال في حال إخفاق الفرق خلال الموسم.
ويستبعد السلوة أن يتم الأخذ بهذا النظام في دوري أندية دوري الدرجة الممتازة لأنه من الصعب أن تجبر على هذا المنع وهي تسعى لتحقيق طموحات عالية جدا من خلال استقطاب مدربين على مستوى رفيع عالميا.
ويقول "لا تتحكم هنا العواطف والأمنيات بفرض المدرب الوطني خلال الموسم على أندية دوري زين للمحترفين، فلم تتمكن هذه الأندية من تطبيق القرار الذي صدر بأن يكون المدرب الوطني في فرق الفئات السنية في الدرجة الممتازة سعوديا 100% من الموسم المقبل، وتم تأجيله من قبل الإدارة الموقتة بتسيير شؤون الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة أحمد عيد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.