الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقول النخيل والمسارات السياحية تجذب المستثمرين للقصيم
جولة "اكتشف القصيم" تبرز المميزات المحلية
نشر في الوطن يوم 26 - 05 - 2012

أكد عدد من منظمي الرحلات والمرشدين السياحيين في مختلف مناطق المملكة أن التراث الذي تزخر به منطقة القصيم وحقول النخيل والقرى التراثية التي تشمل الخبراء والمذنب وبلدة عيون الجواء القديمة من شأنها فتح الباب أمام المستثمرين وإثراء سوق الرحلات، مشيرين إلى أن القرى التراثية في القصيم توجد فيها برامج تجذب العوائل السعودية، إلى جانب وجود مراكز تسوق عملاقة تتخصص في مجالات محددة.
وأطلقت هيئة السياحة في القصيم مؤخراً برنامجاً مكثقاً بعنوان "اكتشف القصيم" جُمع خلاله عددٌ من منظمي الرحلات والمرشدين السياحيين في مختلف مناطق المملكة على مدى 3 أيام، واستهدف مواقع التراث والمسارات السياحية التي تسوقها الهيئة للسواح في مختلف مناطق المملكة، فيما أشار عدد من منظمي الرحلات المشاركين أن المنطقة تزخر بمقومات لم تكتشف بعد لمن هم خارج القصيم، خصوصا فيما يرتبط بالجانب التراثي في وجود قريتين تراثيتين: الخبراء والمذنب، وانضمام قرية ثالثة مؤخرا هي بلدة عيون الجواء القديمة، والتي ستطلق الهيئة الترميم فيها عبر الشراكة مع البلدية.
منظم الرحلات السياحية والمستثمر في الفعاليات السياحية إبراهيم آل مسفر الألمعي من منطقة عسير يرى أن البرنامج الذي تمت تجربته خلال ثلاثة أيام كشف أن المنطقة غنية جدا، خصوصا في مواقع تم إكمال البنى التحتية فيها عبر تأهيل المواقع التراثية، وهناك شراكة استراتيجية حاضرة في كل موقع يتم الذهاب إليه.
وبين الالمعي أن القرى التراثية الموجودة في القصيم توجد فيها برامج تستهدف العوائل السعودية من مختلف مناطق المملكة، إلى جانب وجود تسوق جيد في المنطقة من خلال مراكز تسوق عملاقة تتخصص في مجالات محددة، ووجود مسار تاريخي مهم وهو مسار عنترة بن شداد الذي يستهدف استقطاب مهتمين في التاريخ والأدب لزيارة المواقع الشهيرة بمنطقة القصيم.
ويرى مدير السياحة الداخلية بشركة الطيار فهد المطيري أن المواقع السياحية في القصيم تقدم فرصة استثمارية واعدة لتنظيم رحلات سياحية للمنطقة، مبيناً أن كل محافظة في القصيم لها خصوصية جيدة، وهناك نشاط أهلي غير عادي في مواقع متعددة، داعيا إلى الاهتمام بتحديد المواعيد في بعض المواقع السياحية لتسهيل وصول فرق سياحية لهذه المواقع بالوقت المحدد دون أن يقع منظمو الرحلات في حرج نتيجة اختلاف المواعيد.
من جانبه، أوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالقصيم الدكتور جاسر الحربش أن تنظيم هذه الرحلة في المنطقة يستهدف تعريف منظمي الرحلات السياحية خارج القصيم بالمقومات والمسارات السياحية، مبيناً أن هناك عدداً من المنظمين الذين نظموا رحلات للقصيم وهي مربحة لهم وتجلب مزيدا من الزوار والمهتمين وأنهم ينتظرون مزيدا من التفعيل من قبل المنظمين، فهو قطاع واعد وهو ما نحتاجه في المنطقة.
وبيّن الحربش أن مجلس التنمية السياحية برئاسة أمير القصيم قد أطلق عدداً من المسارات السياحية للعمل على استمرار تسويقها لمنظمي الرحلات في مختلف مناطق المملكة، وكذلك في الدول الخليجية التي أصبحت تُسيِّر رحلات مباشرة لمطار القصيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.