آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 شبكة صحية تتكتل لتشغيل أقسام الأشعة في المستشفيات الحكومية
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2019

أطلقت وزارة الصحة أول مشاريعها للتخصيص من خلال إسناد تشغيل أقسام التصوير الطبي والأشعة ب7 مستشفيات تخصيص قطاع التصوير الطبي والأشعة في التجمع الصحي الثاني بمنطقة الرياض، إلى القطاع الخاص، بحجم استثمارات يقارب ال 250 مليون ريال خلال السنوات العشر الأولى بحسب تقديرات الوزارة، وتخدم المستشفيات المستهدفة نحو مليون مُستفيد، ويعمل في أقسام أشعتها أكثر من 470 فنياً وكادرا تمريضيا.
جلب شركاء
بحسب معلومات «الوطن» تستهدف وزارة الصحة جلب شركاء دوليين موثوقين وستشارك الحكومة السعودية في مشروع التأسيس بحصة تصل إلى 20 % على أقل تقدير، كما ستتبع هذه الخطوة الأولى موجتان كبيرتان تغطيان احتياج الدولة بعدد 20 تكتلاً وشبكة صحية، وستراعي الوزارة أثناء عملية السداد للمشغل عددًا من المعايير، لضمان استمرارية المشروع ومحاسبة المشغل المستقبلي. كما تعتمد على مدى رضا المريض عن الخدمة، وذلك لضمان جودة تجربة المريض طوال فترة المشروع.
متطلبات تنظيمية
كشف مركز التخصيص الوطني قيام وزارة الصحة ممثلة في مكتب تحقيق الرؤية ومشاركة القطاع الخاص، بدراسة وطرح أول مشاريعها للتخصيص، وذلك في خدمات التصوير الطبي والأشعة، حيث استكملت المتطلبات التنظيمية والتشريعية تمهيداً لحصولها على الموافقات اللازمة، لتنفيذ أولى مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص، تحت إشراف مكتب تحقيق الرؤية التابع لوزارة الصحة. حيث تبدأ الشراكة في سبع مستشفيات ستخدم مليون مُستفيد ويعمل في أقسام أشعتها أكثر من 470 فنياً وكادر تمريض.
دور محوري
بحسب خطة المشروع فإنه ينتظر من هذه الشراكة مع القطاع الخاص الاستثمار في تجهيز وتشغيل أقسام الأشعة والطب النووي في المستشفيات المحددة بالأجهزة الحديثة، من رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية وغيرها، وتصوير للطب النووي وكافة ما يلزم أقسام الأشعة للقيام بدورها التشخيصي، إلى جانب استخدام الأجهزة الحالية بكفاءة أكبر لتجاوز إشكاليات توزيع هذه الأجهزة على مختلف المستشفيات، أو عدم استخدام بعض الأجهزة المتوفرة. حيث يتجاوز عدد المعدات الخاصة بالتصوير الإشعاعي في المستشفيات السبعة المستهدفة إلى أكثر من 150 معدة، تستحوذ مدينة الملك فهد الطبية على 50% منها. وغالب المعدات تعد بحالة فنية جيدة، وينتظر أن تلعب مدينة الملك فهد الطبية دورًا محوريًّا في هذا النموذج، بالإضافة إلى ذلك فإنها الوحيدة بالإضافة إلى مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز، إذ يحتويان على أقسام للطب النووي في المستشفيات المختارة.
حلول جديدة
يتوقع من أقسام الأشعة في المستشفيات المختارة لتطبيق النموذج التجريبي أن تعمل كشبكة مترابطة، وذلك عبر تأسيس خدمات قراءة الأشعة عن بُعد، كما سيقدم القطاع الخاص على الاستثمار في الحلول الجديدة كالطب الاتصالي وعيادات الأشعة المتنقلة وغيرها من الحلول.
وتشير وثيقة تأهيل المستثمرين في المشروع إلى أنه يتوقع من الشريك القادم من القطاع الخاص أن يستثمر في تجهيز وتشغيل أقسام الأشعة والطب النووي في المستشفيات المحددة، وذلك بالأجهزة الحديثة الملائمة وتشغيلها عدة سنوات محددة مسبقًا ومحكومة بالعقد. كما يضم العقد 7 مستشفيات بإجمالي عدد أسرة 3.204 أسرَّة داخل مدينة الرياض وخارجها.
بنية تحتية
في الوقت ذاته فإن الحالة التقنية للمستشفيات الداخلة في المشروع متفاوتة، حيث تحتوي مدينة الملك فهد الطبية ومستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز على أنظمة إلكترونية للمعلومات الطبية HIS، وأنظمة لتخزين ومشاركة الصور الطبية PACS بشكل رقمي، وهو ما لا يتوفر في بقية المستشفيات في التجمع الصحي المشمولة في العقد، من هنا فإن الوزارة متمثلة في برنامج مشاركة القطاع الخاص تستهدف جلب شركاء دوليين موثوقين قادرين على بناء البنية التحتية، وتوفير خدمة ذات جودة عالية للمرضى بتطبيق أفضل الممارسات العالمية، بالإضافة إلى غرس ثقافة العمل الاحترافية في أقسام الأشعة المشمولة بالعقد. كذلك فإن برامج الزمالة والتدريب ستقام وتنظم تحت مظلة وإشراف البورد السعودي بإشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. ويشارك المشغل بشكل كبير في تطوير برامج التدريب ونشر نتائجها دوليًّا. في حين تراقب الوزارة مؤشرات قياس الأداء KPIs.
المستشفيات المستهدفة بالمشروع
01 أقسام الأشعة في مدينة الملك فهد الطبية (KFMC)
02 مستشفى الأمير محمد عبد العزيز («PMAA»)
03 مستشفى اليمامة
04 مستشفى الملك خالد المجمعة
05 مستشفى الدوادمي
06 مستشفى الزلفي
07 مستشفى الأرطاوية
يعمل في أقسام أشعتها أكثر من 470 فنياً وكادر تمريض
عدد المستفيدين في المستشفيات السبعة نحو مليون مُستفيد.
مهام ومسؤوليات صاحب الامتياز
تمويل وتجديد وتجهيز وتشغيل وصيانة 7 مواقع للأشعة، وكذلك الاستثمار في تشغيل عمليات التصوير والطب النووي («NM»).
مدة الامتياز
10 سنوات قابلة للتمديد على الشروط المتفق عليها في اتفاقية الامتياز
-ستكون المدفوعات من قبل وزارة الصحة إلى صاحب الامتياز على أساس كل عملية مسح «تقييم» فاتورة MoHdirectly.
-ستشارك حكومة المملكة العربية السعودية كمساهم في مشروع التأسيس الجديد بحصة تصل إلى 20 %


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.