تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعم.. تغيرنا
نشر في الوكاد يوم 20 - 09 - 2023

صعود سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى قيادة بلاده لم يكن تغييرًا عاديًا في كراسي السلطة.
كثير وكبير التغيير الذي أحدثه هذا القائد ولكني سأسلط الضوء على جزء من هذا التغيير الذي أحدثه الأمير الشاب في أعماقنا نحن السعوديين..
طموح الأمير محمد اللا محدود تأثرنا به، وانتقلنا من شخصيتنا السابقة التي كانت تدور حول فن الممكن إلى شخصية جديدة تبحث عن أقصى ما يمكن.
كنا في السابق مكبلين بأوهام الخصوصية، ونخاطب الآخر على استحياء وبحمولات كبيرة من التوجس إلى أن أتى هذا الأمير وكسر القيد وأخرجنا من قوقعتنا إلى رحاب العالم الفسيح، وصار الانفتاح هو الروح الجديدة التي تقودنا.
الجميع كان يردد أن التغيير يحتاج إلى الكثير والكثير من الوقت، وبعد جرأة الأمير محمد على القرار تلو القرار، اكتشفنا أن ساعات التغيير التي نحملها كانت معطوبة، وأن التغيير كان يحتاج إلى قرار ولم يكن بحاجة للوقت الهائل، وإدارة التغيير تبدأ بإرادة التغيير وصدق ربنا سبحانه حين قال {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}.
كانت الأيديولجيات تعصف بنا، والاستقطابات تنهك قوانا في حرب لا ينتصر فيها أحد، وبعد أن أمسك الأمير محمد بزمام السلطات أخرجنا من كرب هذه الأيديولوجيات إلى رخاء الحياة، وصارت معايير تقويمك هي جودة إنتاجك في منطقة تخصصك وليست منطقة انتمائك.
ضاعت عقود على الشباب السعودي وهم يلاحقون قضايا لا تخصهم بشكل مباشر في عواصم عربية وإسلامية وحتى عالمية، حتى أضحى من يتغنّى بالسعودية أو يمتدحها رجلاً مشكوكاً في أمره ولا يستحق الاحترام، وبعد قيادة الأمير محمد لملفات بلاده السياسية صحونا من نومنا العميق الذي كنا نطارد فيه كل شيء إلا بلدنا، ورجعنا إلى فطرتنا النقيّة، التي تبحث عن مصلحة السعودية أولاً، وصرنا نردد نشيدنا الوطني متراصين وأرواحنا تقول (الوطن أولا وأخيرًا).
كان الإحساس بأننا تائهون يسكن الكثير من النخب، وأننا نرتجل في وجهات قد يناقض بعضها بعضًا، وربما يكون مصدر هذا الإحساس أننا لا نعلم أين هي البوصلة البعيدة، وبعد رؤية 2030 التي أتى بها الأمير محمد التفتت أعناق الرجال تجاه قبلة واحدة، وسارت أرجلهم في جادة واضحة لا تمحوها عجاجات الصحراء.
لسنين طويلة كان اللحن الرائج الذي يحرك الشباب هو الشعارات، ولكن الموسيقار الجديد قلب النوتة على الجميع بعبارته الشهيرة (لا تصدقوني وصدقوني الأرقام)، فبعد تغيير طريقة العمل في جنبات الدولة قاطبة صار الرقم هو المقدس، والكل صار يركض بإيقاع هذه الأرقام التي تتحدى الجميع هنا.
كنا نعتقد أن الفساد قدر، وأن اجتثاث الفساد هو مستحيل لا يمكن لأحد أن يناله، وبعد أن تحدث الأمير محمد عن نيته الجادة في محاربة الفساد أياً كان من خلفه ظننا أنها نوايا لا يمكن تحقيقها، والذهول كان هو سيد الموقف حين كانت أفعاله أقوى من كلامه، وحتى الفاسدون تغيروا، فلا يجرؤ فاسد على انتهاك المال العام كما كان يفعل من قبل.
كان المخلصون يحاولون أن يمدحوا واقعنا أيًا كان هذا الواقع بمقارنته بأحوال من هم أقل منا، وبعد مشاريع الأمير محمد الطموحة صار الواقع خط أساس ونقطة انطلاق نحو تجاوز من هم أفضل منا، لقد ترك المخلصون كرسي مدح الواقع إلى تحدي الواقع، وأدركوا أن هذا الواقع نقطة انطلاق لا قدر لازب.
هناك شخصية سعودية جديدة تتشكل الآن..
شخصية فيها روح الابتكار والقدرة على التغيير..
شخصية جديدة طموحة وتحب الحياة..
شخصية هويتها سعودية وتعبر عن ذاتها بلا عقد..
بعد الأمير محمد.. نعم تغيرنا..
نقلا عن الجزيرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.