من جليد دافوس إلى دفء الرياض    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    أنقذوا «سلة الحقيقة»    معالي الفاسد !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في القمة الإسلامية بجامبيا    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    الطائي يتعادل مع الخليج سلبيًا    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    أمر ملكي بتعيين (261) عضوًا بالنيابة العامة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    اليوسف يتفقد محاكم «المظالم» بالمدينة    ضبط 19662 مخالفاً للعمل وأمن الحدود    شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    غياب "البدر" يكسّر قوافي الشعر    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    المضمون    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية    رئيس الإمارات: رحم الله الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن.. رحل بعد رحلة طويلة من الإبداع    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    تعيين 261 مُلازم تحقيق بالنيابة العامة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لتسامح" في زمن التوحش
نشر في الوكاد يوم 10 - 07 - 2015

ترتكز المعايير العالمية للتسامح على احترام ثقافات الآخرين وقبولها وتقدير تنوعها وثرائها، والإقرار بحقوق أتباعها في اتباعها دون المساس بالحريات الشخصية والقيم الإنسانية، ودون التخلي عن المعتقدات أو التهاون بشأنها، مع الإقرار باختلافات البشر في تكوينهم مع عدم فرض آراء معينة عليهم.
وعلى هذا الأساس فإن التسامح يكمن في "الاعتراف" بالإنسانية أولاً من خلال حق الغير في أن يعبّروا عن تكوينهم الإنساني بشكل أو بآخر، إذ إن "الإنسانية" هي المعيار الحقيقي للإنسان بصرف النظر عن مظهره أو جذوره أو انتماءاته الثقافية.
لكن.. في ظل ما يعيشه العالم من تواصل حميم ومستمر في الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والثقافية، فإن أجزاءً صغيرة من هذا العالم ما زالت بؤراً مظلمة، بل تعتبر منطلقاً للتوحش الذي يغزو الأفراد والجماعات كلما تقلصت الفجوات الحضارية بينهم، فقبل أقل من قرن من الزمان كان العالم بعيداً عن بعضه البعض على المستوى الجغرافي والثقافي والحضاري، غير أن التطورات الهائلة في مجال الصناعة المرتكزة على صعيد المواصلات والاتصالات كانت ثورة حقيقية غيّرت وجه هذا العالم؛ مما جعل المختلف يشعر باختلافه وباختلاف الآخر عنه، إلا أن مسألة قبول هذا الاختلاف بقيت نسبية حتى يومنا هذا، حيث ما يزال المنغلقون على ذواتهم يعتقدون أن العالم ما وُجد إلا لهم وحدهم، فيزدادون غربة وكراهية لذواتهم وللعالم معاً.
إذ لا يزال بعض البشر ينظر إلى أفراد-أو فئات بعينها- على أساس أنها خارج السياق الإنساني المفترض؛ وذلك نتيجة وهم الأفضلية الذي تشكّل بفعل الانغلاق الذي بدوره صنع الحواجز "الأيديولوجية" التي بدورها أثرت في تفكيره ورؤيته للتماثل كأفضلية وللاختلاف كدونية ونقص، فحجبت رؤية الثراء الموجود في هذا الاختلاف، مما أفقد الإنسان فرصة شيوع قيمة التسامح العظيمة، التي يفترض ترسيخها في العلاقات مع الآخر (القريب) بداية، من خلال نبذ صيغ التعصب التي تعتبر مضادة لشيوع التسامح كقيمة إنسانية وحضارية؛ وفي مقدمة ذلك الأفكار المتشددة التي تنمّي مبادئ الكراهية مما يفرز فكراً حاداً يقوم على التعصب والعداء لغير المتماهي، بدافع الاعتقاد المزيف بتعاظم (الأنا) مقابل (الآخر)، لأن في الركون إلى تضخيم الأنا طمأنينة وهمية لا تتوفر عند رؤية اختلاف الآخر، وبناء على ذلك فإن التعامل مع الآخرين يتم وفق السلوك القائم على القناعة التامة بالعظمة؛ مما يؤثر في تصرف الفرد ويجعل سلوكه مبنيا على نظرة دونية للآخر.
الأمر الذي أفقد الإنسان القدرة على التعايش انطلاقا من التسامح المبني على حق الآخر في ممارسة ثقافته وبالتالي اختلافه، فالأسس القوية للتسامح تتمثل في تقبّل الاختلاف والتعددية دون فعل أو ردة فعل ينتج عنها الإقصاء أو الإلغاء.
إن التأسيس لنشر التسامح يقوم أولاً على نبذ الأمراض الثقافية المستشرية-كالتعصب والعنصرية ورفض الآخر وإقصائه- من خلال سنّ القوانين الواضحة وتطبيقها، وفقا للحقوق، والواجبات، وصون الحريات العامة، ومبادئ خصوصية الاختلاف في الثقافة والفكر، ثم في غرس مبادئ الحوار على المستوى الأُسري أولاً ثم التعليمي والاجتماعي، وذلك انطلاقا من الإيمان العميق بوجود الاختلاف في الآراء والأفكار والثقافات، فلا سبيل للحد من زحف التوحش على عالمنا سوى بسيادة القانون المشرّع للاختلاف والسلطة الحامية له، وتقبُّل الاختلاف يكون بالعمل على التحاور مع الآخر المختلف لا بنبذه وإقصائه، ولا بالتسامح مع السلوكيات الإقصائية القافزة على مبدأ التسامح من جانب، ومن جانب آخر سن وتطبيق قوانين تتضمن معاقبة مخترقيها ممن يهدف إلى تكريس التوحش بالمواجهة والإلغاء كبديل للحوار والتسامح.
وتمثّل التربية الوجه الأبرز لنشوء "التسامح" كقيمة تربوية من خلال تحقيق وجود الاختلاف وتوجيه الأفراد نحوه، بما يعزز العزم على صيانة حقوق الفرد والأفراد الآخرين، غير أن السلوك الأخطر، والذي ينبغي ملاحظة انتشاره، هو رفض "التسامح"، بحجة أن سبل التعامل مع الآخرين المختلفين تفرضها الظروف وتتغير بتغير الزمن، ولا سبيل إلا إلغاؤهم، وهنا يكون العالم أمام معركة طرفاها الخير والشر المتمثل بالنقيضين (التسامح والتوحش)؛ وبالتالي لا يمكن الوقوف إزاء هذه المعركة المصيرية موقف المتفرج!
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.