أدوات الفكر في القرآن    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    عيدية كرة القدم    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البراري يرعى حفل توزيع جائزة نمر بن عدوان في اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين
نشر في التميز يوم 29 - 11 - 2017

أكّد أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري أهميّة أن يستوحي المثقف نماذج الوطن الإبداعيّة، فيشتغل في ضوء منجزهم الريادي الذي خلّدهم وجعلنا نستذكرهم بعد كّل هذا الوقت.
ورأى البراري، في كلمةٍ ألقاها خلال رعايته مندوباً عن وزير الثقافة حفل إعلان جائزة نمر بن عدوان التي نظّمها اتحاد الكتاب أول من أمس، أنّ الشاعر نمر كان مجدداً في الشعر النبطي والشعبي عموماً بما عُرف عنه من قصائد عذبة حملت صورة العاشق والفارس النبيل الذي أعطى من مكنونه وقدّم دفقات وصور بليغة ما تزال حيّةً تحفظها الأجيال، مؤكّداً أهميّة استلهام روح هؤلاء الرواد الذين عدّ منهم الشاعر عرار وآخرين أصبحوا أيقونات مضيئة في الشعر والأدب وكلّ فنون الإبداع.
وقال، في الحفل الذي حظي بحضور كبير وفاز بالمركز الأول فيه الشاعران إبراهم السواعير وليانا الرفاعي ، إنّه يُحسب لنمر العدوان أنّه درس وتعلّم في حواضر مهمّة في محيطه، منها الأزهر الشريف في مصر، وهو ما انعكس على شعره الموشّى بالأحزان والصور الفنيّة محلّ قراءة النقاد والمهتمين بهذا النوع من الشعر. ودعا البراري إلى استلهام الهويّة الوطنية الجامعة لدى المبدعين الأوائل الذين وضعوا لهم بصمات في المنطقة العربيّة، خصوصاً في فترة التحوّل الأدبي التي عاشتها مدارس هذه المنطقة في الشعر والنثر على وجه التحديد.
وتحدث البراري، في الحفل الذي حضره مندوباً عن أمين عمان مدير بيت الشعر الأردني أحمد الحراسيس، عن اهتمام وزارة الثقافة بتاريخ الأردن من خلال لجنة "إعادة كتابة تاريخ الأردن" ورفده بكلّ المكوّنات الاجتماعيّة التي لا غنى عنها لكتابة التاريخ السياسي، بما يضمن تأكيد الهويّة الوطنية وروح هذا التاريخ الغنيّ في مفاصله وكلّ فتراته.
وأكّد الحراسيس، في الحفل الذي أدراته الإعلامية تغريد الزواهرة، عن أهميّة الجائزة التي يطلقها اتحاد الكتاب في استقطابها للمبدعين الشعراء في ما يقدّمونه من أشعار لافتة، لتكون عنواناً للإبداع الأردني لدى شباب ورواد يقدّمون قصائد تقرأ روح الشاعر محلّ الاحتفاء. كما قدّم نبذةً عن دور أمانة عمان في رعاية المبدعين، انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعيّة التي اضطلعت بها وتخدم كذلك الأجندة الثقافيّة في الرعايات ودعم الإبداع.
إلى ذلك، انتظمت ندوة أدارها رئيس الاتحاد مشرف عام الجائزة عليان العدوان، شارك فيها زيد محمد العدوان بنبذة تاريخية عن الشاعر نمر بن عدوان، وألقى فيها الشاعران فارس صالح العدوان وسلطان السرحان قصيدتين بالمناسبة.
وقدّم مشرف الجائزة إطلالة على إحدى قصائد الشاعر نمر، أبان فيها عن بلاغة الوصف والتوليفة الإبداعية في الصور والاشتغالات الفنيّة لقصيدة "سار القلم" المشهورة، عادّها أنموذجاً على مقدرته وثقافته ومخزونه الإنساني والبلاغي لديوانه الذي قام العدوان بتحقيقه بدعم من وزارة الثقافة، كاشتغال لاحق للكتاب الذي ألفه العلّامة الراحل الأديب ركس بن زائد العزيزي الذي أُطلق اسمه على قاعة الندوات في الاتحاد.
وكانت اتسمت قراءات الشعراء، في الدور الثانية للجائزة، بالتحليق في صور كانت مرآةً لهمومهم الذاتية وقضاياهم الشعريّة، مثلما حملت قضاياهم وموقفهم من الذات والمجتمعات ومستجدات المنطقة، وتغنّت بالوطن وقيادته، كما استلهمت موروث نمر بن عدوان في وجدانياته الغزلية الشفيفة ومساجلاته الخالدة، ليحصل الشاعر عبدالكريم الطورة على المركز الثاني، والشاعر أمجد الهقيش على المركز الثالث، والشاعر حسين الهدبان على المركز الرابع، والشاعرة شذى الدرواشة على المركز الخامس، في المسابقة التي أعلنها أمين عام الاتحاد محمود رحال وكرّم فيها البراري الفائزين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.