ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل شيف: 40% من سكان المملكة مصابون ب «متلازمة التمثيل الغذائي»
نشر في الشرق يوم 26 - 09 - 2013

اعتبر استشاري باطنية وأمراض تخثر الدم والأوعية الدموية في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض الدكتور محمد آل شيف «متلازمة التمثيل الغذائي» الوباء العالمي الجديد، كاشفاً عن إصابة نحو 40 % في المملكة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مبيناً أنها مجموعة من المشكلات الصحية والأمراض، يجمعها زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري من النوع الثاني. واستند آل شيف في تحذيره من مخاطر «متلازمة التمثيل الغذائي»، إلى دراسة سعودية، أجراها البروفيسور منصور النزهة، أثناء توليه رئاسة جمعية القلب السعودية، على نحو 20 ألف شخص من مختلف مناطق المملكة، يعانون من إصابة بأمراض قلبية، وكشفت الدراسة عن أن 40 % في المملكة مصابون ب «متلازمة التمثيل الغذائي»، وذكر آل شيف أن نسبة الإصابة بها على مستوى العالم تتراوح بين 25% إلى 35% وفق آخر الدراسات.
سعرات حرارية
ويعرف التمثيل الغذائي على أنه عمليات البناء والهضم في الجسم، وتحويل الغذاء إلى سعرات حرارية، وفي حال عدم استهلاكها تتحول إلى دهون يخزنها الجسم. وقال آل شيف إن «المتلازمة» ليست مرضاً في حذ ذاته، إنما عدة مشكلات صحية وأمراض، القاسم المشترك بينها زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري من النوع الثاني. وأوضح أن: السكري من النوع الأول يصيب الأطفال، وهو عبارة عن قصور البنكرياس في إفراز الأنسولين، ويتم علاجه بالأنسولين، فيما النوع الثاني من السكري يصيب الكبار، مبيناً أن البنكرياس في هذه الحالة لا يعاني من أي مشكلة، إنما بسبب السمنة التي تؤدي إلى مقاومة وضغط الأنسجة لعمل البنكرياس ما يجعله لا يفرز الأنسولين. وذكر أن نسبة الإصابة في المملكة بالسمنة تتراوح بين 35% إلى 40 %، فيما السكري بين 25% إلى 30%.
وزن مثالي
واعتبر النمط الصحي في المعيشة من خلال المحافظة على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد أفضل السبل لتفادي الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي أو التعافي منها في حال حدوثها، مبيناً أن النشاط البدني أحد أهم السبل للتقليل من الإصابة. وقال إن أكثر الأمور خطورة على التمثيل الغذائي «البدانة عند منطقة الخصر – الكرش»، ويتم تشخيصها عندما يكون محيط خصر البطن أكثر من 40 إنشاً لدى الرجال، و35 إنشاً لدى النساء. وقال إن «الكرش» أكثر خطورة من تراكم الدهون في الأرداف، مبيناً أن الدهون في البطن لا يقتصر وجودها تحت الجلد، وإنما تتراكم فوق الأحشاء الداخلية (الكبد، الأمعاء الغليظة والدقيقة.
علاج المتلازمة
أوضح آل شيف أن العلاج الأساسي لمتلازمة التمثيل الغذائي يتثمل في التخلص من الوزن الزائد وزيادة النشاط البدني، مبيناً أنهما علاجان وقائيان قبل حدوث الإصابة. وبيّن أن التخلص من الوزن الزائد يتم باتباع نظام غذائي صحي، يحوي نسبة قليلة من الدهون والكوليسترول مثل حمية البحر الأبيض المتوسط وحمية داش. وأوضح أن حمية البحر المتوسط تتمثل في الإكثار من استهلاك الفاكهة والخضراوات والمكسرات ومجموعة الحبوب (النخالة والبر)، والبقوليات وزيت الزيتون. وذكر أن هذه الحمية تساعد في التخلص من الوزن الزائد وخفض ضغط الدم والدهون وتحسن مقاومة الدم للأنسولين. وأوضح أن حمية (داش)، وهي اختصار ل»الطرق الغذائية لعلاج ضغط الدم»، وهذه الحمية خاصة بالمصابين بضغط الدم قبل تطوره ولوقف ارتفاعه، مضيفاً أن الحمية ترتكز على تناول مزيد من الفواكه والخضراوات ومنتجات الحليب قليلة الدسم، إضافة إلى تناول أقل من 2.4 جرام من ملح الطعام (ما يعادل ملعقة ونصف) يومياً، وتناول حصص غذائية تحتوي على أقل من 25% من الدهون.
ممارسة الرياضة
وتعد التمارين الرياضية العلاج الوقائي الثاني لعدم الإصابة ب «المتلازمة»، مبيناً أن معظم الخبراء يوصون بممارسة الرياضة 30 دقيقة على الأقل، مثل المشي، خمسة أيام في الأسبوع. وتشمل أنماط العلاج الوقائي خفض نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بالتخلص من الوزن الزائد وممارسة التمارين الرياضية والغذاء الصحي، وخفض معدل الكوليسترول، خاصة أن ارتفاعه يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذكر أنه يجب أن يكون مستوى الكوليسترول السيىء أقل من 80-100 ملجم/ديسيلتر.
ويضاف إلى قائمة العلاج الوقائي الإقلاع عن التدخين، وخفض ضغط الدم المرتفع.
متى تكون مصاباً بالمتلازمة
يعتبر الشخص مصاباً بمتلازمة التمثيل الغذائي حين يعاني من ثلاث أو أكثر من المشكلات الصحية التالية.
1. ارتفاع مستوى السكر في حالة الصيام أكثر من 100 ملجم/ديسيلتر، أو أخذ علاج السكري.
2. ارتفاع ضغط الدم أكثر من 130/85، أو أخذ علاج الضغط.
3. ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية أكثر من 150 ملجم/ديسيلتر، أو 107 ملم/لتر، أو أخذ علاج الكوليسترول.
4. انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد أقل من 40 ملجم/ديسيلتر، أو 1 ملم/لتر، أو أقل من 50 ملجم/ديسلتر، أو 1.3 ملم/ لتر، أو أخذ علاج الكوليسترول.
5. البدانة عند منطقة البطن أو السمنة المركزية (الكرش)، بسبب تراكم الدهون حول الخصر في الطبقة الخارجية من الأنسجة الدهنية تحت الجلد والأحشاء الداخلية مسببة الكبد الشحمي.
كيف تصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي
1. الوزن الزائد، سن اليأس، تقدم العمر.
2. تناول كميات كبيرة من النشويات أو الكربوهيدرات
3. الخمول أو عدم ممارسة الرياضة
4. وجود تاريخ عائلي لمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.
مخاطر صحية مرتبطة بالمتلازمة
1. مرض السكري من النوع الثاني
2. أمراض القلب والشرايين التاجية
3. الجلطة أو السكتة الدماغية
4. ارتفاع ضغط الدم
العلاج
1. التخلص من الوزن الزائد باتباع نظام غذائي صحي
2. التمارين الرياضية
3. خفض نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني
4. خفض معدل الكوليسترول
5. الإقلاع عن التدخين
6. خفض ضغط الدم المرتفع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.