غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدارة تبدأ تشييد مصنع لإنتاج هيدروجين البيروكسايد بالجبيل
نشر في الشرق يوم 02 - 09 - 2013

أعلنت اليوم شركة الهيدروجين بيروكسايد السعودية، وهي مشروع مشترك جديد بين شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) ومجموعة سولفاي (سولفاي)، عن بدء الأعمال الإنشائية لتشييد أحد أكبر مصانع الهيدروجين بيروكسايد في العالم بالمملكة. وسيتم إنشاء هذا المصنع، الذي سيكون الأول من نوعه ، في مرافق مجمع صدارة للكيميائيات الذي يجري إنشاءه حالياً في مدينة الجبيل الصناعية الثانية .
وسيوفر المصنع، الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2015م، وفقاً للجدول الزمني له، المواد الخام الأولية كلقيم لمصانع شركة صدارة، فيما ستتجاوز طاقته الإنتاجية 300 ألف طن متري سنوياً. كما سيعزز موقع سولفاي العالمي كشركة رائدة في مجال تقنيات إنتاج الهيدروجين بيروكسايد وتسويقه.
وتهدف صدارة من هذا المشروع إلى استخدام إنتاج المصنع من مادة الهيدروجين بيروكسايد كلقيم خام لمصنع البروبلين أوكسايد الذي يتم تشييده بمجمعها، ليكون داعما لوحدات إنتاج مشتقات البروبلين أوكسايد التي سوف تنتج البوليولز والبروبلين جليكول.
ويُعد هذا المشروع الثالث من نوعه ضمن المشاريع المشتركة الكبرى لإنتاج الهيدروجين بيروكسايد التابعة لسولفاي، بعد أن قامت الشركة بإنشاء مصنعها المماثل بمدينة أنتورب ببلجيكا بالشراكة مع كل داو كميكيال كومباني (داو) وباسف بطاقة إنتاجية 230 ألف طن متري سنوياً، وكذلك مصنعها الذي قامت بتشييده في مدينة ماب تا بمملكة تايلاند بالشركة مع داو وبطاقة إنتاجية تبلغ 330 ألف طن متري سنوياً.
وقال زياد اللبان، الرئيس التنفيذي لشركة صدارة: "إننا سعداء بالشراكة مع سولفاي، وهي شركة رائدة في إنتاج الهيدروجين بيروكسايد، من أجل تشييد مصنع عالمي المستوى، حيث سيكون لهذا المصنع الدور الأساسي في توفير اللقيم الخام لوحدات صدارة لإنتاج البروبلين أوكسايد ومشتقاته والبولي يوريثان، كما أن هذه الشراكة سوف تضمن لنا مصدرا ثابتا و موثوقاً للمواد الخام الأساسية بما يمكننا من دعم عملاء صدارة الذين يقومون بتصنيع منتجات تعتمد على مادة البولي يوريثان، وكذلك دعم سلسلة الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة."
و أضاف بسكال جيوري، رئيس وحدة أعمال الكيميائيات الأساسية بسولفاي، قائلاً: "إن تقنية سولفاي لإنتاج الهيدروجين بيروكسايد ستمكن هذه المصانع الكبيرة والفريدة من نوعها من تحقيق فوائدة كثيرة من حيث العائد على الإستثمار أو نفقات الانتاج". كما أضاف قائلاً: "إنه لمن دواعي الفخر أن يكون لنا السبق في تشييد أول مصنع لانتاج الهيدروجين بيروكسايد بالمنطقة وبإستخدام تقنيتنا الرائدة الخاصة بنا في هذا المجال، ونتطلع إلى أن نتمكن من تلبية الطلب المحلي المتنامي على هذه المادة من خلال هذا المصنع."
صدارة هي مشروع مشترك بين كل من شركة الزيت العربية السعودية ("أرامكو السعودية") وشركة داو كيميكل كومباني ("داو"). وتقوم صدارة حالياً ببناء أكبر مجمع صناعي على مستوى العالم، يتم بناؤه في مرحلة واحدة، بمدينة الجبيل الصناعية الثانية على بعد حوالي 100 كم من مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية ويتكون هذا المجمع من 26 وحدة تصنيعية ذات مستوى عالمي، وسيكون له السبق بمنطقة الشرق الأوسط في إستخدام السوائل النفطية مثل النافثا كلقيم خام. وسيكون بمقدور صدارة، من خلال استخدامها لأحدث تقنيات تكسير السوائل النفطية لتستخدم كلقيم خام، أن تسهم في دعم العديد من الصناعات سواء تلك التي لا تتواجد حاليا بالمملكة أو الموجودة بالفعل ولكنها تعتمد على إستيراد إحتياجاتها من اللقيم من خارج المملكة. وتسير أعمال إنشاء مجمع صدارة وفقاً لجدول الزمني المقرر له، و يتوقع أن تبدأ الشركة باكورة إنتاجها في النصف الثاني من عام 2015م، على أن يتحقق التشغيل الكامل لجميع الوحدات التصنيعية للمجمع في عام 2016م.
تعود ملكية شركة صدارة للكيمائيات ("صدارة) بنسبة 35% إلى شركة داو العربية السعودية القابضة بي في المملوكة بنسبة 100% لشركة داو لليكماويات، و شركة الكيماويات عالية الأداء القابضة، وهي إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية).
الجبيل | محمد الزهراني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.