تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرون يستولون على أملاك الدولة في مجاري سيول وأودية وشعاب الطائف


الطائف – ماجد الشربي
«المالية» تطالب إمارة مكة المكرمة بسرعة التدخل لحمايتها من تعدّيات رجال الأعمال
الإمارة وجهت بالوقوف على الموقع المشار إليه ورفعت تقريرها بتجاوزات «عارمية الطائف»
الحسيني: يجري العمل لفتح مجاري السيول والعبّارات بالتنسيق مع الأمانة والشرطة
الأمانة رصدت 13 موقعاً خطراً على السكان .. ليس من بينها «المخطط»
طالبت وزارة المالية إمارة منطقة مكة المكرمة بسرعة التحرك لحماية أملاك الدولة من تعديات رجال الأعمال، وذكرت الوزارة في خطاب حصلت «الشرق» على نسخة منه أنها رصدت استيلاء رجال أعمال ومستثمرين على أراضي الدولة في مجاري السيول والأودية والشعاب في مخطط «العارمية» المجاور لفندق الإنتر كونتنتال المملوك للدولة في الطائف، أدى لإغلاق العبارات المخصصة لتصريف السيول، ما تسبب في رفع درجة الخطورة على أملاك الدولة.
وكان مستثمر تعمد إغلاق جميع عبارات المخطط، الذي يقع على طريق المطار الطالع، التي أنشئت من قبل وزارة النقل لتصريف السيول لقربه من بعض الأودية، وقام بإدخالها بعد ردمها ضمن الشوارع الرئيسية للمخطط. وقامت لجنة رسمية ضمت مندوبين من وزارة المالية وأمانة محافظة الطائف والمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بحسب توجيه من إمارة منطقة مكة المكرمة، بالوقوف على الموقع المشار إليه من قبل وزارة المالية ورفعت تقريرها حول بقاء الإحداثات والتجاوزات في المخطط.
يشار إلى أنه في عام 2010 شكلت لجنة من إمارة المنطقة ضمت في عضويتها وزارة النقل ووزارة الشؤون البلدية والقروية بناءً على شكوى رفعت من قبل السكان القريبين من المخطط حول تأثر منازلهم ومزارعهم من تجاوزات وإحداثيات «عارمية الطائف». وحذرت اللجنة الحكومية في حينها من التجاوزات التي أحدثها رجال الأعمال في الموقع ورفعت توصياتها بإجبار رجال الأعمال المستثمرين للمخطط على معالجة التجاوزات.
وقالت مصادر خاصة في وزارة النقل ل «الشرق» إن اللجنة الخماسية التي وقفت على تجاوزات مخطط العارمية طالبت بفتح مجاري السيول في حينها، عام 2010 وتمت مخاطبة الجهات العليا لإعادة فتح مجاري السيول والعبّارات.
وبالرغم من المطالبات الحكومية الصادرة من جهات الاختصاص إلى أمانة محافظة الطائف بمعالجة التجاوزات في مخطط العارمية إلا أنه، من عام 2010 حتى الآن لم تزل التجاوزات في المخطط، ما تسبب في رفع منسوب مياه الأمطار مؤخراً وتسبب في إلحاق الضرر بفندق الإنتر كونتنتال الذي تعود ملكيته لوزارة المالية، ما دفعها إلى تجديد مطالباتها بإزالة كل ما تم إحداثة في الموقع. وكانت «الشرق» نشرت تقريراً صحفياً عن حجم الضرر الذي تسبب به رجال أعمال على الموقع عام 2012 بعنوان: «مستثمر يغلق عبّارات مخطط سكني في الطائف.. ولجنة حكومية تفشل في فتحها». وطالب عدد من سكان الطائف بحسم ملف قضية إقفال عبّارات مخططات الطائف المعروف بين الأهالي باسم «العارمية»، الذي مازال أسير البحث والتدقيق من اللجنة المشكلة من فرع وزارة النقل والأمانة والشرطة منذ ثلاثة أعوام.
من جانبه، أكد مدير فرع وزارة النقل في الطائف، المهندس عمر الحسيني ل «الشرق» أنه تم التنسيق مع أمانة الطائف والشرطة لفتح تلك العبارات، ولايزال العمل جارياً في هذا الإطار. وقالت مصادر مضطلعة في وزارة النقل ل «الشرق» إن اللجنة بدأت أعمالها منذ ثلاثة أعوام، حيث شرع فرع الوزارة في الطائف بمعالجة بعض الأخطاء في المخططات التي يتم تسويتها، بعد أن تقدم عدد من المواطنين المتضررين بشكوى عن قيام بعض أصحاب المخططات بإقفال مجاري السيول والعبارات في الطرق التي تتبع الوزارة، ما قد يتسبب في تكرار مأساة جديدة.
وأكدت المصادر أن اللجان الفنية رصدت بالفعل تلك التجاوزات، وتمت مخاطبة الجهات المختصة في حينه لإعادة فتح مجاري السيول والعبّارات، لكن دون أن يحدث أي تطور إيجابي.
وكانت أمانة الطائف رفعت تقريراً سرياً لمحافظ الطائف تضمن رصدها 13 موقعاً وصفتها بأنها «ذات خطورة واضحة على السكان» لوقوعها على مجاري سيول، لكن ليس من بينها المخطط المشار إليه. واعتبر عدد من السكان أن الأمانة تناست مشكلة إغلاق العبارات، بالرغم من كونها طرفاً رئيساً في اللجنة المشكلة من إمارة مكة المكرمة لحلها.
وقالوا ل «الشرق» إنهم تقدموا بشكوى ضد صاحب المخطط المذكور إلى فرع وزارة النقل، الذي قام بدوره بالكشف الفني على الموقع ووجه في خطاب إلى الأمانة (بتاريخ13-11-1430 وبرقم 2609) بفتح العبارات لسلامة السكان، وأحيل الخطاب إلى الجهات التنفيذية في أمانة المحافظة، إلا أن الأمانة اكتفت بإحضار مالك المخطط وأخذ التعهد الخطي عليه بفتح العبارات وهذا لم يحدث، ونالت بعدها المعاملة حظها من الروتين، إلى أن خاطبوا إمارة المنطقة التي وجهت الأمانة بمعالجة الوضع بشكل سريع.
شوارع أدخلت ضمن المخطط بحسب خطاب وزارة المالية (تصوير: عبيد الفريدي )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.