"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في شمولية المواطَنة وغرس الانتماء
نشر في الشرق يوم 03 - 06 - 2013

بارقة ضوء ولمعان يكاد المرء يحسها تشعّ من العيون وتتقافز من الأفئدة كلما جاء ذِكر الوطن، وهو معنىً شامل لم يستطع كيان الدولة على سعته أن يحتويه، ولم تستطع كلمة البلد على رحابتها أن تفيه معناه الكامل. هذا المعنى غير المحسوس والبعيد عن كل التصاوير يربط الفرد بجذوره ليمثّل وطنه حضوراً يستمسك بأهدابه، ينهل منه قدر المستطاع ويتعلق بحبله السرّي الذي يمدّه بأسباب الحياة .
وبالحاجة إلى التوافق على بعض المفاهيم المحددة ضمن المعاني الواسعة التي تتناول مفهوم الوطنية والوطن والانتماء إليه، فإنّه قبل الولوج إليها، يتوجب علينا أن نُرسي بعض الركائز لهذه المفاهيم حتى تستند عليها لتعبّر عن نفسها دون أن تكون سابحة في الهواء لا يمكن الوصول إليها أو سبر كنهها.
وهذه الحاجة أوجدتها عدة عوامل تساهم في تشكيل الذات الوطنية منها المنهج التربوي التعليمي، وهو المناط به تشكيل المهارات والقيم من خلال إصلاح التعليم والتربية المواطنية لتؤدي إلى إصلاح الفرد والخروج به كمواطن صالح. ولكن هذه الآليات لترسيخ قيم الوطنية تحتاج إلى روح المواطنة الحقيقية المدعومة بالحب والتآلف والتعايش وتقبل الآخر لأنّ تعليم الوطنية بالتلقين لا يصمد عند أول المنعطفات التي يُمتحن فيها المرء وتختبر قوته ومقدرته على التحمل. فأغلب أقطارنا العربية تكونت نتيجة لتمازج ثقافي حضاري وقبلي اجتماعي وانصهار مجموعة من القيم، جعلت معنى عبارة «الانتماء إلى الوطن» تتداخل مع عبارة «الانتماء إلى الأمة» نسبة للروابط التاريخية والجغرافية والثقافية المشتركة. وهذان المفهومان أكبر من أن يُدرّسا فقط في حصص دراسية دون إشاعة معناهما العام في الحياة عموماً. فالمقصود من هذا الانتماء والتعريف به كمفهوم يتوجب أولاً تأصيله وغرسه في نفوس النشء حتى يشبّوا عليه. والواجب أيضاً هو تعزيز الشعور بالوطنية من منطلق أنّ الشخص يأخذ على عاتقه واجب بناء الوطن وتقدمه والحفاظ على أمنه واستقراره في الأرض التي يعتز بالانتماء إليها.
إنّ الوطن الأول أو الوطن الأم الذي ينتمي إليه الشخص بجنسيته لأصله وترابه يُعتبر صغيرا نسبياً مقياساً بوطن آخر يقوم على أساس الفكرة والمبدأ والدين والحضارة. فالعربي مثلاً تمتد وطنيته الكبرى لتشمل الانتماء إلى كل ما هو عربي، والمسلم يمتد بانتمائه إلى كل البلاد الإسلامية فهو يرى كل أرض مسلمة هي وطنه الثاني ومن المفترض أن يتعامل مع هذا الانتماء الأكبر بقدر من المسؤولية تضاهي ما يتعامل به ويلتزم به داخل حدود وطنه.
ومن أوجه هذه المسؤولية التحلي بالصفات الحميدة والسمات التي تبديه كمواطن صالح بار بالأرض التي يعيش بين جوانحها وتشتمل هذه الالتزامات على حب الوطن لأنّه بحب الوطن يمكن احترام القانون ويمكن تقويم السلوك والولاء للوطن والمسؤولية الكاملة عما يبدر من الشخص من تصرفات.
ولإزالة اللبس بين المفاهيم الثلاثة: الوطنية والمواطنة والانتماء الوطني فقد توافق الباحثون على ما وصل إليه النتاج الفكري الحديث في هذا الموضوع وهو ما ذهب إلى تعريف الانتماء الوطني بأنه: «ارتباط شعوري ودافعي وجامعي وفطري للمكان الذي ينسب له الإنسان». أما الوطنية :»فهي توجه فكري وبناء عقلي ينزع إلى معاني الحب والوفاء والولاء للموطن الذي يعيش فيه الإنسان». بينما المواطنة تعني: «ممارسة وتجسيد فعلي وواقعي لهذه المعاني الجميلة في الواقع». ويزيدون أن:» هذه الأفكار على جميع المستويات الفردية أو الاجتماعية أو المؤسسية إذا لم يكن في الواقع ما يصدقها فلا تعني شيئاً كما أنّ السلوكيات إذا لم يكن لها ما يوجهها فلا تبني شيئاً».
ولمعرفة كيف يتحقق الانتماء للوطن فعلى القائمين على الأمر أن يقيسوا مستوى وعي المواطنين أولاً بهذا المفهوم. والقياس لا يكون بإقرار أو اعتراف أو تصريح وإنما يكون بوسيلة علمية كأن تقوم جهة معينة بعمل استبيان تستطلع خلاله آراء المواطنين عن مدى إدراكهم للمفهوم ثم ترصد حالات وظواهر كثيرة كالتقاعس عن أداء الواجب وإهدار الموارد وتخريب البيئة والاعتداء على أرواح وأموال الغير وكل ما من شأنه أن يخدش في معاني الانتماء، ثم ترى من خلال النتائج وتحليلها إن كان وجود المفهوم متحققا أم لا. فإن كانت الإجابة بنعم فهذا ما يستحقه الوطن، وإن كانت الإجابة بالنفي فيجب إقامة برامج مكثفة تعزز مفهوم الانتماء الوطني. وتعزيز مفهوم الانتماء للوطن ضرورة إنسانية يحقق بها الفرد ذاته والمجتمع استقراره وتقدمه والوسائل لذلك كثيرة منها نفض الغبار عن تاريخ الوطن وحضارته والتفاني في سبيله والتضحية من أجله وهذه الوسائل لا تنعدم في حالات الشدة كما في حالات الرخاء.
في إقليمنا العربي الذي يتنفس أهله سياسة ويزداد فيه عدد الأحزاب والجماعات السياسية بمتوالية هندسية بشكل يلمح إلى أن الطموح السياسي في المنطقة العربية طموح أرعن تزداد بفضله الأحزاب السياسية بوتيرة حزب لكل مجموعة. وعلى عكس ما يحدث في الدول الديموقراطية الغربية فإنّه عندنا كلما زاد عدد الأحزاب السياسية زاد الخلاف السياسي الذي يوصلنا إلى خلافات ونعرات قبلية وشكوى من التهميش وغياب العدالة لأنّ كل مجموعة تريد تجسيد نظام الدولة في منطقتها وتنفصل بحكومة مستقلة، وبذا يقلّ العمل والإنتاج وتزداد الخلافات ويتشرذم كيان الدولة ويضيع من بين ثناياه معنى الوطن.
إنّ الوطنية هي معنى وفعل غير مكتسب وهي أقرب إلى الهبة الربانية وأقرب إلى الصفات التي يغدق بها الخالق على عباده، مثلها مثل الكرم والشجاعة والمروءة، وهي صفات لا يمكن خلعها كما يخلع المرء ملابسه، ولكنها تحتاج إلى رعاية ولا تحتاج إلى معيار تتنافس به الدول أيهم يحب بلده أكثر.
لن يرتقي الإنسان بحب الوطن بينما هناك تفضيلات تقوم على أساس الانتماء الطبقي أو القبلي أو الإثني تبعده عن معنى الوطنية وتحصره في المناطقية المحدودة. فالوطنية القائمة على الانتماء القبلي أو التصور السياسي أو الأيديولوجي ليست وطنية لأنها ببساطة تجرّد الآخرين من هذه الصفة، وربما تصل إلى مرحلة الوصاية وأحقيتها في إصدار شهادة حسن السير والسلوك الوطني. فليس من حق أحد تقدير وطنية آخر، فالحسيب هنا هو الضمير الذي لا يجامل لو تحطم شيءٌ ما في معنى الوطنية في النفوس. شيءٌ سيكلّف كثيرا لإعادة بناء الوطنية المشروع الذي سيبدأ فيما بعد التعريف، بالترفع عن الأنا ويحدّد معايير وأخلاقيات وأسس العلاقة بين المختلفين التي تحفظ حق الآخر وتحترمه وتحميه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.