وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشغف.. يريد.. إسقاط جمود التعليم (1 - 2)
نشر في الشرق يوم 24 - 05 - 2013

الاعتراف سيد الأدلة، ولا مفر لي -أمام القراء وهم لمّاحون وأذكياء- من الاعتراف بتبييت نية التلاعب في صياغة هذا العنوان، فهو -كما لا يخفى- مستوحى من أهم شعارات الربيع العربي، الذي مازلنا نعيش فصوله وأحداثه ومفاجآته، ولعل الناظر إليه عن بُعد يقرأه خطأ، ويظنه غير ما كتب، وهذه حيلة تسويقية تشويقية، وركوب للموجة المشهورة، ومزيد دغدغة للعواطف المرهفة، وإثارة المشاعر والتطلعات! ولكن موضوع حديثنا –بعد النجاح في استمالة القارئ- هو ما ذكره العنوان الذي يتصدر مجلسنا، وهو على كل حال موضوع مزهر مثمر، ذو نسب وثيق بالربيع الطلق الباسم.
الشغف، بمعنى الحب العميق والمتجذر في النفس، والمتجه نحو هوايات وأعمال وخيارات حياتية تستهوينا، ونجد -كما يقولون مجازاً- ذواتنا فيها، فحينما نجدها نحس كأننا وجدنا جزءاً من أنفسنا، أو توأماً لأرواحنا ضاع منذ زمن، فننسى العالم في أحضانه، ويشغلنا بلا استئذان، ويأسرنا غير مكرهين عليه، ونعشقه، حتى تلامس محبته شغاف قلوبنا.
الشغف: كان ضيف اللقاء، ومحور الحديث، وقبلة الأنظار فى لقاء شبابي ماتع ومشوق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، نظمته جمعية TEDx KFUPM في غرة شهر مايو 2013، وهذه الجمعية ترجمة حية وصورة جميلة من صور تلك الأصداء والامتدادات الإبداعية العالمية للجمعية الأم: TED، المتميزة برقي عطائها، وجمال أهدافها، وعرضها المعرفي والريادي.
كان «الشغف» في ذاك اللقاء صاحب الفضل، وشريكه -طبعاً- كل من أكرمني ودعاني إليه خصوصاً: صديقي العزيز، المفكر والمبدع: الأستاذ- جمال الدبل، فهما من أهداني بذرة الإيحاء، وأوقد شرارة الإلهام، وشحذ الهمة، ورقق الطبع لكي أسطر هذه الأفكار، لأتحف بها القراء الأعزاء، الذين فاتهم ذلك اللقاء، وآمل أن أهديهم بعضاً من حلاوته، لينعموا بأنفاسه العطرة، فيحدوهم الشوق إلى السؤال عن اللقاء القادم وحضوره ومساندته.
إن مما يذكرنا بالإنصاف ونسبة الفضل لأهله: قاعدة قرآنية نورانية وخالدة: لا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا، اعدلوا، فنقول صراحة بأن كلمة شغف في سياق هذا اللقاء -مع كونها عربية الأصل والاشتقاق والدلالة اللغوية– مستوحاة من موضوع مهم أبدع فيه، وبرع، وألف، وصنف العالم الغربي وعلماؤه في مجال علم النفس، والتفكير، والفنون، وتطوير الذات، والإبداع، والقيادة، والسعي نحو الوعي بالذات، والإتقان والتميز، فكلمة «شغف» ما هي إلا محاولة لترجمة مصطلح غربي هو: Passion، وليس هذا مقام تقصي صحة الترجمة وأصل الكلمة ونسبتها، فالحكمة ضالة المؤمن، وهو –بنسبه الشريف للحق ودينه– أولى الناس بالحكمة، أنى وجدها! والاهتمام بالعبر الكامنة والمضامين وحقائق المسميات كان ولم يزل أهم من الأسماء، التي قد يوسع ويثري الاصطلاح محيط دلالاتها، متجاوزاً الحدود الضيقة للدلالة اللغوية، ومحلقاً في آفاق وإيحاءات جديدة ومثيرة.
لا أعني بما سبق خلو الرصيد المعرفي الإسلامي من « الشغف»، فهذا غير صحيح، ولا يدعيه أي مطلع ومنصف، ولا يتصور أبداً، فلولاه (هاء الغائب تعود إلى ذاك الشعور والدافع، فسمِّه «شغفاً» أو كلفاً أو ولهاً أو عشقاً أو إخلاصاً أو ما شئت، فالمعنى واحد!) ما رأينا ولا سمعنا عن براعة كثير من علماء المسلمين في عديد من الفنون، واستغراقهم العميق في البحث، وبذل حياتهم له، والملاحظة، والتجريب، والتأليف، والتصنيف، ورحلاتهم المشهورة في أركان المعمورة طلباً للعلوم، وترجمتهم التي حفظت علوم الإغريق والرومان والفرس والترك وغيرهم، ونقحتها، وزادت عليها، وفاقتها.
مصارحات مع «شغاف» النفس، وتجارب «شغفية»، وبحث عن «الشغف»، وابتسامات على وجوه تشرق «بالشغف»، وحكايات عن رحلة البحث عن «الشغف»، وقصص نجاح «الشغف»، وعناوين كتب عن «الشغف»، وإسقاطات بديعة حول معاني «الشغف»: هذه طائفة من المواضيع «الشغفة»، التي تحدث عنها المشاركون في هذا اللقاء «بشغف» عصيّ على الإخفاء والتستر.
يا للعجب، ويا للدهشة، ما الذي أنبت هذه الدوحة العظيمة، الباسقة، الوارفة الظلال، التي تعانق أغصانها زرقة السماء؟
أتراها نبتت حينما اجتمعت أمور عدة، يكاد يندر تلاقيها واجتماعها (نقل متحدث في اللقاء ثلاثاً منها فقط: 3 – 5، وأسماها الدوائر الثلاث، وارتأيت إكمالها بإضافة الأول والثاني، وأعدت صياغتها من منظور ديني روحاني قوي)؟:
1) استحضار النية الصالحة.
2) الاستعانة بالله.
3) معرفة شغف الروح (أن هذا «الشغف» لن يبحث عنك، بل عليك أنت البحث عنه في داخلك).
4) التمكن والقوة.
5) الخير والنفع.
نعم، نعم، هذا صحيح، فما أنبت هذه الدوحة العظيمة الشامخة إلا اجتماع ما ذكرنا آنفاً: نية صالحة، واستعانة بالله، وبحث عن الشغف، والقوة بإتقانه، وتفعيل نفعه وتسخيره للناس، وليس هناك أجمل من هذه الشجرة إلا ثمرتها، ولن أطيل عليكم، أو أتلاعب بأشواقكم، فما ثمرة هذه الدوحة إلا: الإبداع في الصنعة والعمل والإنتاج، إبداع يأسر الناظر، ويملؤه إعجاباً، ويدفعه لمزيد من التأمل، فيحار في تأمله: فليس ما يرى –كما يبدو لأول نظرة- جماداً بارداً هامداً! بل هو كائن حي ينبض ويتنفس، ويحس ويشعر، ويتكلم وينظر، ويصلي ويدعو، ويؤذن ويسبح، كيف لا يكون كذلك وقد سرت في أوصاله قطاف من «شغاف» روح: روح تعمل لله، وتستعين ببحر مدده، وتبحث عما خُلقت لأجله، وتتقنه تعبداً، وتبذل نفعه طمعاً وطلباً لأجره الأخروي، غير قانعة بأجرة دنيوية زهيدة وفانية، والله يضاعف لمن يشاء.
«الشغف» أبو الإبداع وأمه، ونبعه ومعينه، وأساسه وروحه، ووقوده وناره، وتوأمه وظله، وصهوته وجناحه، وزهره وطيبه، وقلمه وقرطاسه، وطعامه وملحه، ونحله وشهده، وشعره وشاعره، فهما متلازمان في سلسلة ثنائية محيرة، لا يتبين أولها من تاليها، ولا يدرى سابقها من لاحقها، فالشغف يولد الإبداع، والإبداع يزكي نار الشغف، فيولد الإبداع من جديد، وتصقله نار الشغف، مرة تتلوها مرات ومرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.