وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي.. وسط غياب السعودية
نشر في الشرق يوم 22 - 05 - 2013

أطلقت، اليوم، خمسة مواقع مهتمة بالشأن المسرحي في الوطني العربي «تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي»، بمبادرة من الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، فيما غابت عن المواقع الخمسة أي مشاركة سعودية، ما عدا فتح الباب أمام المواقع واللجان المسرحية للمشاركة في «التعاونية»، عبر نشر أخبارها وفعالياتها المسرحية. وأرجع المسرحي عباس الحايك غياب المشاركة السعودية في المبادرة إلى عدم وجود مواقع سعودية متخصصة في المسرح.
وجاء في بيان نشرته المجموعة أن «المبادرة أطلقتها الهيئة العربية للمسرح في الشارقة كجزء من فعالياتها، وتهدف إلى توثيق التعاون والعمل المشترك بين المواقع الأهلية المسرحية المهتمة بخدمة المسرح، بما يحقق مزيدا من انتشار المعرفة المسرحية وترويج الفعل المسرحي بكل أشكاله وترسيخه على امتداد الوطن العربي، من خلال تغطية النشاطات المسرحية بكل الإمكانات المتاحة ونشر المعارف الفكرية والفنية بما يخدم نهوض الأمة الثقافي».
وأوضح الكاتب المسرحي عباس الحايك أن المبادرة خليجية انطلقت من الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، مبينا أن عدم انضمام أي موقع خليجي آخر لعدم وجودها، مضيفا أن السعودية لا يوجد فيها موقع إلكتروني يهتم بشأن المسرح ويتابع أخباره. وقال إن من المفارقة أن بعض المهتمين بالشأن المسرحي طالبوا بإيجاد مجلة مسرحية، إلا أن المشكلة تكمن في عدم وجود من يكتب المقال النقدي المسرحي، وأن الموجود على الساحة ممارسون مسرحيون، فيما لدينا قصور في الجانب النقدي.
وأعلنت المجموعة عن فتحها باب الانضمام إلى التعاونية شرط موافقة الهيئة العربية للمسرح، بالتشاور مع لجنة المواقع المؤسسة للتعاونية، فيما ستفتح آفاق التعاون مع المواقع غير الأعضاء كمواقع صديقة. ووضع أعضاء التعاونية ميثاق شرف عملي، اشتملت فقراته على «توطيد العلاقات البينية بين المواقع وبين التعاونية والمواقع المسرحية المختلفة، وتبادل الأفكار والخبرات للتطوير والفوائد الفنية والتقنية اللازمة. وإصدار نشرة إخبارية شاملة يومية عن موقع الهيئة، تنشره المواقع مساء كل يوم، والعمل على ترويج الأخبار التي تهم القطاع المسرحي، من عروض وملتقيات وورش عمل ومهرجانات ومسابقات، إضافة إلى إعداد تقرير شهري عن فعاليات المسرح في الوطن العربي، يصدر باسم «وقائع المسرح في الوطن العربي».
وورد في ميثاق الشرف أن الهيئة العربية ستطبع التقارير في كتاب سنوي تحت عنوان «المسرح في الوطن العربي في سنة كاملة»، يصدر ورقيا وإلكترونيا، إضافة إلى العمل على التوثيق المرئي من خلال إنشاء مكتبة موحدة لكل الأحداث المسرحية التي تحتويها المواقع المختلفة وتكون في متناول كل أعضاء التعاونية. وشمل الميثاق تسهيل وجود ومتابعة المهرجانات المسرحية، ونشر ثقافة النقد المسرحي العربي وترسيخ آداب الحوار والاختلاف.
والمواقع المشاركة في التعاونية: موقع راديو تياتر من تونس، وموقع الفرجة من المغرب، وموقع الخشبة من العراق، وموقع مجلة فوانيس من فرنسا، وموقع المجلة المتخصصة بالفنون المسرحية من العراق، إضافة إلى موقع الهيئة العربية للمسرح في الشارقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.