آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرائع المجاهدين.. طفوحات مائية وشوارع مكسَّرة.. والجهات تتقاذف المسؤولية
نشر في الشرق يوم 03 - 05 - 2013

تسبب العطب الدائم والحفريات المتواصلة في شارع مهم بأحد أحياء مكة بخسائر مادية كبيرة للمواطنين، حيث يشكِّل هذا الشارع بالنسبة لهم شرياناً حيوياً يختارونه لقضاء حوائجهم المختلفة وذهابهم اليومي لأعمالهم.
وأبدى عدد من سكان حي شرائع المجاهدين بمكة المكرمة استياءهم من الخسائر التي يتعرضون لها جراء الحفريات في الشوارع التي تتسبب في تلفيات متعددة بسياراتهم.
هبوط الإسفلت
يقول غريب العصيمي من سكان الحي: «الطريق العام يؤدي إلى تلف السيارات من خلال هبوط الإسفلت بسبب علب الصرف الصحي، أو أثناء هطول الأمطار، وبسبب ذلك فإن المواطن يدفع فاتورة إصلاح السيارة بشكل متكرر».
وأضاف «حي شرائع المجاهدين مهمش ولا توجد به خدمات، والبلديات ترفع ميزانياتها، ولكن لا نرى هذه الزيادة على أرض الواقع».
القلب النابض للحي
ويتفق المواطن ماجد الحربي معه، ويقول «شارع الشرائع العام هو الشارع الرئيس للحي والقلب النابض له، وتقع عليه جميع المحلات والأسواق، إلا أنه يعج بالحفريات التي ترهقنا وترهق أبناءنا لدرجة أن السكان يتفادون هذا الطريق عندما تكون برفقتهم زوجاتهم الحوامل توخياً لعدم حدوث أي مكروه لهن».
خمسون سنة من الإهمال
أما المواطن سعد المالكي فيبين أن سيارته سقطت في إحدى الحفر الناتجة عن هطول الأمطار لرداءة الطريق، وقال: «كل ما نريده هو الحل الجذري من الأمانة وبلدية الشرائع، موضحاً أن «كل مواطن من الحي يمر بهذا الطريق عليه أن يرصد ميزانية شهرية من مرتبه لصيانة سيارته».
وأوضح المواطن هذال العتيبي أن البلدية لا تهتم بشرائع المجاهدين كاهتمامها بأحياء مخططات الشرائع، لافتاً إلى أن شرائع المجاهدين ومنذ ما يقارب الخمسين سنة لم تواكب التطور في أغلب الخدمات.
وتساءل المواطن مصلح المقاطي «أين دور المجلس البلدي وأين الوعود والصلاحيات التي يطالبون بها؟».
وأضاف المواطن نايف النايف «نعاني تدفقات الصرف الصحي من بيارات المنازل وخروجها على السطح كمستنقعات ما يؤدي إلى تلوث بيئي وتكاثر البعوض».
مراحل تنفيذ المشاريع
ومن جانبه، يوضح الناطق الإعلامي لوكالة خدمات الأمانة سهل مليباري أن خطة الأمانة تقضي بتقسيم العاصمة المقدسة إلى أربعة أقسام بحيث يتم رصد احتياجات كل منطقة من المشاريع ثم تأتي مرحلة تنفيذ المشاريع وفقاً للأولويات. وأضاف أنه في بعض الأحيان يتم تأجيل عمليات التنفيذ لارتباطها بمشاريع أخرى، خاصة بالمياه والصرف الصحي، مؤكداً أن التوجيهات تصب نحو الإسراع في تنفيذ الصيانة للشارع العام والمتابعة في حال يحتاج للصيانة.
وألقى رئيس بلدية الشرائع المهندس فهد البشري باللائمة والمسؤولية عن طريق الشارع العام وما يحدث فيه من مشكلات على مصلحة المياه والصرف الصحي، مرجعاً سبب الهبوط والتشققات التي حدثت بعد قيام مصلحة المياه بتسليم مشروع شبكة المياه والصرف الصحي للمقاول الذي تسلَّم المشروع بدون متابعة الاشتراطات الخاصة بذلك، ما أوقعه في مخالفات إضافة لعدم التجاوب معنا فيما يخص ذلك. وقال ل «الشرق» لقد تم إرسال خطاب يوضح إهمال المقاول ولكن لم يتجاوبوا معنا.
نعترف بالتقصير والإهمال
واعترف البشري بوجود نقص في النظافة، وقال: «لاشك أن هناك نقصاً في النظافة وعدم رضا من جانب إهمال النفايات لفترة، ولكن المواطنين بالتنسيق من أمانة العاصمة المقدسة بصدد طرح عقود جديدة، سيكون على إثرها لكل حي من الأحياء مقاول خاص به، وستكون هناك نقلة نوعية في موضوع النظافة ترضي الجميع، مبيناً أن المواطن سيلمس تغيراً كبيراً عما كان عليه الأمر في السابق من تقصير وإهمال.
وفيما يخص مياه الطفح والنزح من مياه الصرف الصحي فقد ثبت أن ذلك يخص أحد الأبنية السكنية وإضرارها بالبيئة والمواطنين، ومن خلال ما يتم رصده من المراقبين فسيتم طلب الشخص المسؤول عن نزح المياه سواء عن طريق منزله أو الشرطة، كما يلزم بسحب مياه الصرف الصحي بحسب الإجراء المتبع من مخالفات تسرب مياه الصرف الصحي.
من جهة أخرى، حذر البشري المواطنين من التصرفات غير المسؤولة في استخدام شبكة الصرف الصحي، وقال: نحذر المواطنين من شبك مياه الصرف الصحي الخاص بهم مع شبكات الصرف الصحي التي تم توزيعها على الأحياء، حيث لم يتم الإذن باستخدامها حتى الآن لعدم اكتمال المشروع، وقال: يُعد هذا التصرف في حال حدوثه مخالفة ستبلَّغ الجهات الرسمية المخولة بها ومعاقبة مَنْ يتسبب في ذلك.
وأضاف قائلاً: إن شركة الكهرباء لم تنسق معنا فيما يخص قطع الأشجارالعالية، التي تسبب تماسات كهربائية ورميها في الشارع ما يضطر المواطن وضعها بجانب الطريق أو إيذاء جاره ما يؤدي لوقوع مشكلات بين المواطنين.
رد الشركة المنفذة
وتعقيباً على ما ورد في تصريح رئيس البلدية، أكد المهندس عبدالله حسنين مدير وحدتي العمل في شركة المياه الوطنية بمكة المكرمة والطائف أن المشروع يتبع شركة المياه الوطنية وسُلِّم للمقاول، وينص على أن المقاول المسؤول عن صيانة الطريق بعد انتهاء السفلتة لمدة سنة كاملة يتم تحويل الطريق إلى دائرة الصيانة التابع لمقاول آخر يختص بمتابعة مشاريع الصيانة التابعة لشركة المياه الوطنية.
أما الناطق الإعلامي ومدير عام العلاقات العامة في أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني فرد على اتصال «الشرق» بقوله: «لا أستطيع الرد على ما يخص الطرق والمشاريع في مكة».
نفايات متراكمة في شوارع الشرائع (تصوير: هادي عيد)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.