أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاءت البراءة بعد 10 أشهر من السجن والإقامة الجبرية وابتزاز الوسطاء والكفلاء
نشر في الشرق يوم 12 - 04 - 2013

أسدلت العودة إلى أرض الوطن الستار على تجربة شهور مريرة خاضها سعوديان في العاصمة السيرلانكية «كولمبو». التجربة تضمنت احتجازاً وإقامة جبرية وابتزاز وسطاء وكفلاء، وتراكم ديون.. فضلاً عن تعرُّض أحدهما لطعنة آلة حادة نجا منها. وطبقاً للقصة التي رواها أحد المواطنَين ل «الشرق» فإن المشكلة بدأت بمداهمة الشرطة مقر إقامتهما، في مايو 2012، واعتقلتهما، ووجهت لهما تهمة الاتجار بالبشر والزواج من قاصر. ليخوضا سلسلة من الأزمات المتصلة بالإجراءات، ولم يتمكنا من الحصول على البراءة إلا بعد شهور، ليعودا إلى البلاد أواخر مارس الماضي.
زواج من قاصر
يقول المواطن (ص.ف.م) البالغ من العمر خمسين عاماً، إنه كان برفقة قريبه (و.م.م) العشريني، عندما داهمت الشرطة مقرهما، ووجهت لهما تهمة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى توجيه تهمة الزواج من قاصر إلى قريبه، وهي المخالفة التي تصل عقوبتها إلى السجن ما لا يقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد عن عشرين سنة. ويضيف (ص.ف.م)، إن ظروفاً متعددة ساهمت في إطالة أمد القضية، وتعريضه وقريبه لعديد من المتاعب والالتزامات المادية، وعمليات الابتزاز من بعض الجهات والأفراد هناك. مشيراً إلى أنهما مكثا قرابة الشهر خلف القضبان في ظروف صعبة للغاية، قبل أن يتم إطلاق سراحهما بكفالة مع حجز جوازي سفرهما وبقائهما رهن الإقامة الجبرية حتى صدور الحكم النهائي في القضية. ويشير إلى أن المرافعات طوال الفترة الماضية امتدت لفترة عام كامل، تكبدا خلالها خسائر مادية فادحة، وديوناً لا يزالان يرزحان تحت وطأتها. هذا بخلاف الضغط النفسي الرهيب، وتعرض قريبه الشاب (و.م.م) لاعتداء من قبل مجموعة من السريلانكيين الذين هاجموه بوحشية، وسددوا له طعنة قاتلة تحت القلب مباشرة، أُخضع على أثرها لعملية جراحية، وتم بعدها الإبقاء عليه في العناية المركزة لمدة أسبوع كامل، ومن بعدها تم تنويمه في المستشفى حتى تماثله للشفاء الكامل.
خسائر وتلاعب
وكشف (ص.ف.م) في حديثه ل «الشرق» عن تكبده خسائر مالية فادحة تجاوزت المليون ريال خلاف المتاعب الصحية والنفسية الأخرى. تحتفظ «الشرق» بوثائق وشهادة من السفارة السعودية في «كولمبو» تثبت القضية. ويوضح (ص.ف.م) أنه سافر إلى كولمبو نيابة عن بعض أقاربه ومعارفه لاستقدام عمالة، عندما لحق به قريبه (و.م.م). مضيفاً: لم يمض وقت طويل إلا ووجدنا أنفسنا رهن الاعتقال إثر القبض علينا من قبل السلطات الأمنية هناك، وتوجيه تهمة لنا ب «الاتجار بالبشر» فيما اتهموا قريبي بالزواج من قاصر، وهي مخالفة تدرج هناك ضمن الجرائم التي يعاقب عليها القانون.
موقف السفارة
وقال إن سفارة المملكة في كولمبو كانت على دراية ومتابعة للأمر منذ أول يوم تم فيه توقيفنا وحتى انتهاء القضية. وقد تم إخراجي من السجن بكفالة ضامنة من قِبل بعض السريلانكيين، الذين استغلوا وضعي وابتزوني، حيث كنت أدفع لهم أسبوعياً مبلغ خمسة آلاف ريال، أي ما مجموعه ثمانون ألف ريال طيلة أربعة أشهر، خشية أن يقوموا بسحب كفالتهم، ومن ثم يتم إعادتنا إلى السجن. ويضيف: بعد معاناة ذهبت للسفارة وأبلغتهم بالأمر، وقد تمكنت من الالتقاء بالسفير بعد أربعة أشهر من الحادثة. مشيراً إلى أنه «تم تغيير الكفلاء عن طريق السفارة، وتمت متابعة قضيتي من قبل محامي السفارة الذي مع الأسف لم يكن على مستوى التطلعات، وفشل في إخراجنا من الدوامة التي وجدنا أنفسنا فيها، وإثر جهود شخصية، تمكنت من إيجاد محام بارز تكفل بإنهاء القضية خلال فترة وجيزة، وتم إبلاغ السفارة بهذا المحامي، واستعداده لإنهاء القضية، بعدما أكد أنه لا يوجد اتهام واضح يدينني أو يدين مرافقي ويستدعي مكوثنا تحت الإقامة الجبرية، وتم الاتفاق معه من قبل مسؤولي السفارة مشكورين، وبالفعل نجح هذا المحامي في الحصول على حكم بالبراءة لنا، وتم تسليمنا جوازي سفرنا». وقال (ص.ف.م) «خلال مجريات القضية تعرضنا لعديد من عمليات الابتزاز، وتعرضت للاحتيال والاستيلاء على مستحقات مالية لي من قبل بعض المكاتب السريلانكية، حيث سبق أن قمت بتسليم مبلغ (40 ألف دولار) قبل الحادثة، لأحد مكاتب توريد العمالة، وبعد انتهاء الإجراءات للعمالة المطلوبة وإنهاء معاملاتهم من طرف السفارة لم يتم تسفيرهم إلى المملكة، واستغل العاملون في المكتب السريلانكي توقيفي على ذمة القضية للاستيلاء على المبلغ الذي دفعته لاستقدام العمالة. وأكد أنه يوجد حالياً قضية قائمة في المحاكم السريلانكية لاسترداد المبلغ، وذلك لعدم تجاوب مكتب العمل السريلانكي مع القسم القنصلي بسفارة المملكة، ولدي مشهد يوثق ذلك، هذا خلاف مصاريف السكن والإقامة والمواصلات، وأتعاب متنوعة دفعتها من نفقتي الخاصة، غالبيتها ديون تكبدتها أسرتي لمساعدتي على الخروج من الورطة التي لم تكن في الحسبان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.