«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة تطوعية لنشر ثقافة النظافة في المجتمع بالأحساء
نشر في الشرق يوم 12 - 01 - 2013

أطلق شباب متطوعون في الأحساء حملة حملت شعار “أحساؤنا نظيفة” بقيادة علي عبدالله بو خمسين، الذي يعمل مدير مبيعات وحدة في إحدى الشركات الخاصة.
وقال علي بو خمسين إنِّ الفكرة بدأت بإعلانها على حساب موقع التواصل الاجتماعي” تويتر”، و”هاشتاق” يحمل اسم شعار الحملة، لافتاً إلى أن الحساب وصل متابعونه في أقل من سبعين يوماً إلى 850 متابعاً.
وأضاف أن الفكرة بدأت لمساتها على أرض الواقع بدعمٍ من نائب رئيس المجلس البلدي بالأحساء “ناهض بن محمد الجبر”، واكتملت بالاتفاق بينه وبين الإدارة العامة للنظافة بأمانة الأحساء لتنسيق أعمال الحملة التطوعية.
وتابع “انضم للحملة 15 متطوعاً حالياً، إلى جانب عشرة أشخاص آخرين مازلوا يستكملون تعبئة بياناتهم الشخصية للمشاركة في الحملة، وأن الانضمام للحملة مازال مفتوحاً لجميع الأعمار”.
وذكر أن شروط الانضمام للحملة ألا يقل عمر المتقدم عن 16 عاماً، وشرط موافقة ولي الأمر، ومازال التسجيل مستمراً في الحملة كونها في بداياتها، موضحاً أن الحملة تبدأ نشاطها العملي الخميس 1434/3/12ه الموافق 24 /1 /2013م.
وأوضح أن فكرة الحملة هي عبارة عن تنظيف المرافق العامة الموجودة في الأحساء، وتشمل الأماكن السياحية والمعالم المشهورة وغيرها، وتستهدف مشاركة كل فئات المجتمع الأحسائي لإنجاح الحملة، وذلك من خلال التركيز على الدوائر الست للمجتمع، وهي: الدوائر الحكومية كالأمانة، والمرور، والشرطة، وهيئة الري والصرف، وغيرها، بمسؤوليهم أو مَنْ ينوب عنهم، والتجار، والشركات ومَنْ ينوب عنهم، والمؤسسات الاجتماعية، وخص بالذكر فئة النوادي الرياضية بالأحساء.
وتمنى بو خمسين دعم اللاعبين للحملة بالمشاركة فيها، وكذلك المشايخ ورجال الأعمال، وشخصيات المجتمع لما لهم من دور ريادي في قيادة وخدمة المجتمع، كذلك الإعلاميون لإيصال الرسالة لأكبر عدد ممكن، بالإضافة إلى المتطوعين من المواطنين.
وأكد بو خمسين “سنكسوها بأفكارٍ أكثر لتوسيع الرقعة؛ فبدل ما أن تدار من قبل شباب أو فئة أو مجموعة صغيرة؛ فتكون رسالتهم ذات صيت صغير وبسيط سرعان ما ينطفئ بريقها، وتبقى حملتهم عبارة عن صور هنا وهناك، مع احترامنا لأي عمل تطوعي كونه له تأثير إيجابي، لكن نريد ترسيخ الرسالة الرئيسة لحملتنا، وهي أن النظافة ثقافة”.
وقال “لنتجنب أن تُنسى الحملة، ونرجع كما كنا مخلفات في كل مكان وإهمال لدى الكثير من المواطنين، مُوضحاً أن الهدف من الحملة هو تحويل التعليم الورقي في الكتب المدرسية إلى تعليم تطبيقي نابع من المجتمع لصنع جيل جديد تترسخ في مبادئه نظيفة، ليكون سلوك النظيف عادة مكتسبة، وليست تلقينية مجبراً عليها في البيت أو المدرسة.
وأضاف “سنقوم في هذه الحملة بإعداد نموذج متكامل ومميز نسعى لأن يكون أفضل وأوسع ليصبح أول نموذج لأول عمل تطوعي للنظافة على مستوى المملكة، وليس فقط على مستوى محافظة الأحساء، ستشمل كل نطاقات وفئات المجتمع الأحسائي”.
وبيَّن أن الحملة مكونة من فريقين الأول سيوجد بجبل القارة، وقد تم اختيار هذا الموقع لِما يعنيه لكل الأحسائيين، وهو من أكبر المعالم وأشهرها، وكذلك القيام بإزالة الكتابات، والطلب من أمانة الأحساء بعد انتهاء الحملة أن تقوم بترميم المباني الموجودة بالجبل كالمقصف، والتنسيق مع فنانين متطوعين من أبناء الأحساء بتقديم عدة رسومات لاختيار أفضلها للبدء بالرسم مما يتناسق مع الجبل على هذه المباني.
أما الفريق الثاني من المتطوعين، فيتمثل دورهم مبدئياً في توزيع هدايا تدعم رسالة الحملة وهي عبارة عن: رزمة أكياس نفايات للمنزل، ورزمة أكياس نفايات للسيارة، وملصقات وبروشورات للتوعية بالنظافة مقدمة من الراعي الماسي للحملة.
الأحساء | حنان العنزي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.